السبت، 22 فبراير 2014

لقاح شلل الأطفال انواعه الاثار الجانبية الحالات التي يعطى فيها (POLIO ): vaccin



لقاح شلل الأطفال (POLIO  ):  بالفرنسية vaccin polio
 يعتبر شلل الأطفال من الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تصيب الأطفال عن طريق شرب الماء أو تناول الطعام الملوث بفيروس شلل الأطفال. ويمكن أن تؤدي الإصابة بهذا المرض إلى تلف الأعصاب وإصابة الشخص بالشلل بقية حياته كما يمكن أن تؤدي الى الوفاة . ونتيجة للتلقيح الإلزامي ضد شلل الأطفال فقد إختفى هذا المرض من الدول المتقدمة وهناك خطة لدى منظمة الصحة العالمية لإستئصال المرض من كل أنحاء العالم عبر حملات دورية لتلقيح الأطفال دون عمر الخمسة سنوات في الدول النامية التي ما يزال المرض فيها سارياً .
 هناك نوعان من لقاح الشلل  :
-   لقاح شلل الأطفال الغير مفعل  ( I P V ) وهو لقاح فيروسي ميت يعطى عن طريق الحقن العضلي .
-   لقاح شلل الاطفال الفموي (OPV) وهو لقاح فيروسي حي ولكن مضعف يعطى نقصتين عن طريق الفم.
كلا النوعان يعطي مناعة فعالة ضد المرض. ويمكن للقاح الفموي أن يتسبب نادراً في الإصابة بالشلل عند بعض الأطفال المصابين بنقص المناعة وعند بعض الأطفال الأصحاء بنسبة واحد لكل 10 مليون جرعة. وقد يصاب الطفل الذي يعاني من نقص في الجهاز المناعي بشلل الاطفال بعد تماسه مع طفل كان قد تلقى اللقاح الفموي لذلك عند وجود ضعف مناعي لدى الطفل أو لدى أحد إخوته يجب إستخدام اللقاح غير المفعل لكل أفراد الأسرة .
جدول إعطاء اللقاح:
الجرعات التأسيسية: شهرين –  4 أشهر –  6 أشهر.
الجرعات التذكيرية: 18 شهر- بين 4 الى 6 سنوات –  بين 10 الى 12 سنة
عند استخدام اللقاح الفموي ينصح بإعطاء أول جرعتين من اللقاح من النوع غير المفعل تفادياً لحدوث شلل ناتج عن تنشيط فيروس اللقاح . يعطى هذا اللقاح عادةً بالتزامن مع لقاح الثلاثي، ومع لقاح المستدمية النزلية - ب - خلال أول سنتين من العمر.
الآثار الجانبية للقاح :
المضاعفات الجانبية خفيفة ولا تستمر أكثر من بضعة أيام. حيث من الممكن أن يصاب الطفل بألم خفيف أو تورم أو إحمرار مكان التلقيح عند اسخدام اللقاح الغير مفعل.
الحالات التي لا يعطى فيها اللقاح : 
حدوث تحسس أو إرتفاع في الحرارة وإلتهاب حاد بعد تناول جرعة سابقة من اللقاح.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق