الجمعة، 28 فبراير 2014

تعريف مفهوم التعلم التعليم التعاوني



تعريف التعلم التعاوني: 
يُعرف التعلم التعاوني على أنه "إستراتيجية تدريس تتضمن وجود مجموعة صغيرة من التلاميذ يعملون سويا بهدف تطوير الخبرة التعليمية لكل عضو فيها إلى أقصى حد ممكن" . 
ويُعرف للتعليم التعاوني علي انه " إستراتيجية تدريس تتمحور حول التلميذ حيث يعمل التلاميذ ضمن مجموعات غير متجانسة لتحقيق هدف تعليمي مشترك". 
كما يُعرف التعلم التعاوني على انه " بيئة تعلم صفية تتضمن مجموعات صغيرة من التلاميذ المتباينين في قدراتهم ينفذون مهام تعليمية، وينشدون المساعدة من بعضهم البعض، ويتخذون قراراهم بالإجماع" 
بينما يعرفه محمد حسن المرسي في ( المؤتمر العلمي السابع وتحديات القرن الحادي والعشرين 0القاهرة في أغسطس 1995م )على انه "أسلوب للتعلم الصفي يتم بموجبه تقسيم التلاميذ إلى مجموعات صغيرة غير متجانسة يعمل أفرادها متعاونين متحملين مسؤولية تعلمهم وتعلم زملائهم وصولاً إلى تحقيق أهدافهم التعليمية التي هي في الوقت نفسه أهداف المجموعة" . 
وفي ضوء هذه التعريفات السابقة فان التعلم التعاوني هو" أسلوب يعمل فيه التلاميذ في مجموعات صغيرة داخل حجرة الصف تحت إشراف وتوجيه المعلم, تضم كلاً منها مختلف المستويات التحصيلية ( عالي-متوسط-متدن) يتعاون تلاميذ المجموعة الواحدة في تحقيق هدف أو أهداف مشتركة لزيادة تعلمهم, وتعليم بعضهم بعضاً "0 
والتعلم التعاوني الحر احد أنماط التعلم التعاوني, ويمكن توضيح الفرق بينهما في الجدول (1) التالي .


الفرق بين التعلم التعاوني والتعلم التعاوني الحر
عنصر المقارنة التعلم التعاوني التعلم التعاوني الحر

المكان داخل الصف الدراسي داخل الصف الدراسي وخارجه

الزمن وقت الحصة خارج الحصة وداخلها

تكوين المجموعات تقسيم التلاميذ إلي مجموعات عن طريق المعلم
ترك الحرية للتلاميذ للعمل في بمحض اختيارهم

مصدر المادة العلمية من خلال الكتاب المدرسي
استخدام موضوعات الكتاب المدرسي فقط لتحديد الإطار الذي يدور حوله العمل, ويتم جمع المادة العلمية من المكتبة والانترنت والبيئة المحيطة

المهارات المتطلبة التعاون بين أفراد المجموعة – القيادة - النظام
مهارات البحث- حل المشكلات – النقد – التعاون بين أعضاء المجموعة مع بعضهم البعض ومع المجموعات الاخري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق