السبت، 22 فبراير 2014

اللقاح الثلاثي DPT Diphteria-Pertusis-Tetanus):



اللقاح الثلاثي  DPT (Diphteria-Pertusis-Tetanus):
الكزاز أو التيتانوس  (Tetanus)
هو تشنج عصبي قاتل تسببه بكتيريا كلوستريديوم تيتاني  CLOSTRIDIUM TETANI التي تفرز مادة سامة تدخل الجسم عن طريق أي جرح مفتوح، مما يؤدي الى حدوث الى تشنجات مؤلمة في العضلات وعضلات الحنك وتتراوح نسبة الفيات عند الإصابة بالمرض بين 35 – 70 %. ويصيب الكزاز كل الفئات العمرية بعد التعرض لجروح ناتجة عن الحوادث. ولذلك فمن الضروري إ‘ضاء جرعات تذكيرية من اللقاح للمراهقين والبالغين للإحتفاظ  بمناعة كافية تؤمن الوقاية من المرض بنسبة 100 %.
الخانوق أو الدفتيريا(Diphteria)
هو مرض تسببه بكتيريا معدية تؤدي الى إلتهاب خطير في الحلق يمكنه أن يعيق المجاري التنفسية مؤديا" إلى صعوبات خطيرة في التنفس والإختناق، وتنتج الدفتيريا سموماً تنتقل الى مختلف أنسجة الجسم عبر الدممتسببة في حدوث شلل في الأعصاب المغذية لعضلات الرأس والأطراف و الحجاب الحاجز، كما تسبب ضعفاً في عضلات القلب .
الشاهوق أو السعال الديكي  (Pertusis)
هو مرض تسببه بكتيريا معدية تؤدي الى التهاب رئوي حاد ينتج عنه سعال شديد تصعب السيطرة عليه، يتميز بصوت شهيق (شاهوق) يصاحب محاولة المريض التنفس، يمكن أن تكون الإصابة بهذا المرض خطيرة جداً عند الأطفال الذين يبلغون أقل من عام. وتضعف المناعة المكتسبةعبر اللقاح مع مرور الزمن ويشكل المراهقين والبالغين مصدراً أساسياً للعدوى للأطفال الذين لم يتلقوا اللقاح. وبما أن المناعة الطبيعية الموروثة من الأم ضعيفة ينصح تلقيح الرضع ضد السعال الديكي في أقرب فرصة ممكنة. وقد طور لقاح خاص للبالغين والمراهقين ضد الشاهوق وهو متوفر الآن ومن المتوقع أن يساهم في الحد من انتشار المرض .
أهمية اللقاح الثلاثي:
 الكزاز والدفتيريا والشاهوق أمراض خطيرة عند الأطفال فهناك طفل واحد يموت من كل 10 أطفال يصابون بالكزاز، وهناك طفل واحد يموت من كل 15 طفل يصابون بالدفتيريا، وهناك طفل واحد يموت من كل 1000 طفل يصابون بالشاهوق بينما يحتاج 4/3 أطفال يصابون بالشاهوق الى العلاج داخل المستشفى عدا عن المضاعفات المرضية والإعاقات التي تخلفها الإصابة بإحدى هذه الأمراض.
هناك عدة أنواع من لقاح الثلاثي  :
-         لقاح الثلاثي القديم (DPT) وهو لقاح يحتوي على أجزاء من سموم بكتيريا الكزاز والدفتيريا بالإضافة الى بكتيريا الشاهوق المقتولة وهو يعطى بواسطة حقنة في العضل.
-         لقاح الثلاثي المطور (DTaP) وهو لقاح يحتوي على أجزاء من سموم بكتيريا الكزاز والدفتيريا بالإضافة الى بكتيريا الشاهوق المنزوعة الغلاف وهو يعطى أيضاً بواسطة حقنة في العضل.
-         لقاح الثنائي للأطفال (DT) وهو لقاح يحتوي على أجزاء من سموم بكتيريا الكزاز والدفتيريا كان يستخدم في السابق عند الأطفال المتأخرين عن تلقي جرعات الثلاثي القديم بعد عمر 6 - 7 سنوات. وبعد انتاج اللقاح الثلاثي المعدل لم يعد هناك ضرورة لإعطاء هذا اللقاح.
-         لقاح الثنائي للبالغين (dT) وهو لقاح يحتوي على أجزاء من سموم بكتيريا الكزاز ونسبة أقل من سموم بكتيريا الدفتيريا، يستخدم عند اليافعين كجرعة تذكيرية للقاحات الكزاز والدفتيريا بين عمر 10 - 12 سنة.
-         لقاح الثلاثي المطور للبالغين (dTaP) وهو لقاح حديث شبيه بلقاح الثنائي للبالغين ولكن أضيفت اليه بكتيريا الشاهوق منزوعة الغلاف ويستخدم عند اليافعين كجرعة تذكيرية للقاحات الكزاز والدفتيريا والشاهوق بين عمر 10 - 12 سنة بدلاً من اللقاح الثنائي للبالغين. 
كل الأنواع تعطي مناعة فعالة ضد المرض. وتتميز اللقاحات المنزوعة الغلاف بمضاعفات أقل حدة من نظيرتها القديمة وبإمكانية استخدامها عند اليافعين والبالغين من دون التسبب بأعراض جانبية مهمة.
جدول إعطاء اللقاح:
الجرعات التأسيسية: شهرين –  4 أشهر –  6 أشهر.
الجرعات التذكيرية: 18 شهر- بين 4 و6 سنوات –  بين 10 و 12 سنة (لقاح الثنائي للبالغين أو لقاح الثلاثي المعدل للبالغين).
الآثار الجانبية للقاح :
المضاعفات الجانبية مزعجة خاصةً عند استخدام اللقاح القديم وتتفاوت حدتها بين طفل وآخر وتستمر بضعة أيام. حيث من الممكن أن يصاب الطفل بتورم وإحمرار موضعي في مكان الحقنة في اليوم التالي يستمر لبضعة أيام ، أو بارتفاع في درجة الحرارة يحدث مساءً يوم التلقيح و يستمر حو لعدة ساعات، أو حالة إرتخاء شامل تستمر لبضع ساعات، أو بكاء متواصل يستمر لمدة ساعات، أو نوبة إختلاجات عصبية (هزة حيط) خاصةً عند الأطفال الذين يعانون من إختلاجات دماغية.
الحالات التي لا يعطى فيها اللقاح : 
حدوث تحسس أو إرتفاع حاد في الحرارة أو إحمرار وتورم شديدين مكان الحقنةأو حدوث حالة إرتخاء شديد أو حدوث إختلاجات عصبية بعد تناول جرعة سابقة من اللقاح. أو وجود حساسية لبعض مكونات اللقاح وجود حساسية لبعض مكونات اللقاح مثل  Neomycinأو Strepromycin أوPolymyxin B . ولقاح الثلاثي لا يحتوي على جراثيم حية وبالتالي لا يوجد أية إرشادات خاصة حول استخدامه عند الأطفال الذين يعانون من نقص مناعي. وللتذكير، يجب الإنتباه الى نوع اللقاح المستخدم خاصةً بعد عمر 7 سنوات حيث يعطى اللقاح الثنائي (DT) أو اللقاح الثلاثي المعدل ويذكراللقاح بعد 5 سنوات باستخدام اللقاح الثنائي للبالغين (dT) أواللقاح الثلاثي المطور للبالغين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق