الجمعة، 28 فبراير 2014

البحث العلمي شروط اهداف انواع مراحل البحث العلمي البحوت العلمية



البحث العلمي :
  هو الدراسة العلمية المنظمة لظاهرة معينة باستخدام منهج علمي للوصول إلى حقائق يمكن تفصيلها والتحقق من صحتها .
فهذا يعتبر إجراء مهم في قضية توضيح ماهية البحث العلمي .
فهو دراسة علمية ليست دراسة لا تقوم على أسس, وكذالك هي دراسة علمية منظمة ليست عشوائية وإنما هناك إجراءات علمية تقوم عليها بـ//
*دراسة ظواهر قد تكون ظواهر اجتماعيه قد تكون ظواهر إنسانية قد تكون ظواهر علميه قد تكون ظواهر ماديه. كل ما يتعلق بالظواهر فهذه تعتبر ضمن مجالات الدراسة في البحث العلمي.
*استخدام المنهج العلمي للوصول الى حقائق يمكن توصيلها والتحقق من صحتها . فالحقائق التي نصل إليها باستخدام المنهج العلمي هي حقائق يمكن التوصل إليها بمعنى أننا لا نعيش في ضبابيه وإنما باستخدامنا للمنهج العلمي نتوصل من خلاله إلى معرفة الحقيقة وأيضاً التحقق من صحتها كذالك التأكد ان هذه الحقيقة قائمة على أسس علميه ولذالك يعتبر المنهج العلمي منهج رئيسيي
 شروط البحث العلمي:
1.  تحقيق اهداف عامه غير شخصية.
الباحث عندما يسعى في دراسته العلمية يسعى من خلاله لتحقيق أهداف عامه ونقصد بالعامة أي للمجتمع بشكل عام وليست فقط لاغراض شخصيه . والاغراض الشخصيه قد تكون ذاتيه وقد تؤثر في البحث العلمي .
2. أن تكون المشكله ذات قيمه علميه او دلاله اجتماعيه عامه.
نستطيع من خلال البحث العلمي التأكد من ان هذه لها قيمة علميه وايضاً اننا ندرس موضوعات ذات قيمه علميه وليس لها قيمه ايضاً ولها دلاله اجتماعيه في المجتمع يعني لها ما يأكد وجودها و اهميتها للمجتمع
3. استخدام المنهج العلمي في الدراسات
ان نستخدم المنهج العلمي ليس المنهج العشوائي وليس المنهج الغير منظم وانما هناك اسس علميه يقوم عليها البحث العلمي .
4. الالتزام بالحياد والموضوعيه .
عندما يدرس الباحث أي ظاهره سوء اجتماعيه او ماديه فأنه يكون بذالك يستخدم الموضوعيه. ان هذه الدراسه تعتبر بعيده عن انتماءاته الشخصيه او ميوله الذاتيه .
بمعنى ان لوكان هناك باحث يريد ان يدرس ظاهرة (( سلوك السود)). وهو يكون من البيض مثال يمتاز مجتمع السود في اشياء معينه في ذهنه فهو يضع في ذهنه قبل ان يدرس المجتمع . انهم يمتازون في بعض الصفات الغير اخلاقيه وما الى ذالك . وهو يحاول يأكدها من خلال دراسته الذاتيه .ونحن هنا نعتبرها دراسه ذاتيه وليست دراسه موضوعيه لان الدراسه الموضوعيه تتطلب من الباحث ان ينزل الى المجتمع لدراسته بعيدا عن انتمائاته الشخصيه والعرقيه ويكون امام المجتمع الذي يريد دراسته . بدراسه موضوعيه مستنيرا بذالك على مناهج البحث العلمي .
5. الاستعانه بالادوات والمقاييس.
الباحث العلمي حينما يريد ان يدرس أي ظاهرة اجتماعيه او ظاهرة انسانيه او ظاهرة علميه لابد ان يكون لديه ادوات ومقاييس يقيس من خلالها حجم الظاهرة مدى تأثيرها في ما بينها من عوامل قد تكون عوامل داخليه قد تكون هناك عوامل خارجيه وقد يكون هناك عمال مستقل وقد يكون هناك عامل تابع. لذالك لابد على الباحث ان يستعين بأدوات القياس مدى تأثير هذه العوامل بعضها على بعض وهذه تعتبر ايضا من شروط البحث العلمي . والباحث العلمي حينما ينزل للميدان وليس لديه ادوات معينه يستخدمها لقياس هذه الظاهرة او تلك .
فهو هناك يعتبر اخل بشرط اساسي وجوهري من شروط البحث العلمي وهو الاستعانه بالادوات والمقاييس .
والباحث العلمي حينما ينزل الى الميدان ولايكون لديه ما يساعده في معرفة حجم هذة الظاهرة باستخدام الادوات قد تكون هذه الادوات مثل الاستبانه مثل المقابله مثل الاساليب الاحصائيه . وهذه تعتبر ايضا مهمه وجوهريه في استخدام البحث العلمي
 حينما نريد ان نعرف تأثير ظاهرة او عامل على عامل اخر نستخدم بذالك مقاييس ومعاملات احصائيه يعطينا حجم مقدار تأثير هذا العامل على الاخر بمستزيات متفاوته وايضا يعطينا بعض المؤثرات التي تفيدنا في القضية هل الظاهرة تستحق ان تأثر على الاخرى وما مدى حجم التأثير فهذه تعتبر ايضا من النقاط المهمه في خيوط البحث العلمي ومن الاشياء المهمه جدا في قضية استخدام المقاييس مثل الاحصائات والاحصائات تفيدنا بمعرفة حجم هذه الظاهرة وتفيدنا في البحث العلمي والموضوعي بعيدا عن الذاتيه وبعيدا عن الانتمائات الشخصيه والعرقيه .
أهدف البحث العلمي:
الهدف الاساسي هو الوصول الى الحقيقه العلميه
فا الباحث يسعى الى تقديم اضافات جديده تختلف من بحث لاخر وهناك باحث يسعى وراء حقيقه علميه لم يسبقه اليها احد .,هناك باحث يسعى الى التحقق من هدف بعض النتائج التي توصل اليها غيره من الباحثين .
الباحث يسعى الى تقديم اضافات جديدة او التأكد من مدى صدق البحوث التي عملت قبله فهناك باحث قد ينزل الى الميدان
ويتأكد في دراسته بستخدام المنهج العلمي على مدى تحقيق هذه الظاهرة في مجتمع معين ويأتي باحث اخر وقد يستخدم نفس الدراسه في مجتمع اخر من اجل التوصل الى نفس الحقيقه او التأكد من صدقها او عدم صدقها او عدم تطبيقها او عدم تحقيقها لما تكون عليه في المجتمع الاخر .

انواع البحوث:
1. بحوث العلميه :.
مثل التجارب الكيميائيه, عامل يدخل على عامل اخر يكون نفس النتيجه في المجتمع الاخر يعني 1+1= 2
2. بحوث الاجتماعيه :.
قد يكون هناك ظاهرة يكون تأثيرها قوي جدا وسبب رأيسي في وجودها في هذا المجتمع لتحقق الامن والاستقرار .
وقد يكون في مجتمع اخر سبب للقلاقل في هذا المجتمع فاالمجتمعات تختلف ونظرتها للامور تختلف ..
فاالعيش في امريكا ليس كا العيش في المملكه العربيه السعوديه .
لذالك تعتبر الظاهرة العلميه هدف من اهداف البحوث العلميه وهي التأكد من صدقها او التأكد من مدى تحقيقها في مجتمع اخر
 وهذه تعتبر من اهداف البحوث العلميه .
أ/التصميم المنهجي في البحث:
هو عملية اتخاذ قرارات قبل ظهور المواقف التي ستنفذ فيها هذه القرارات ويعتبر البحث العلمي ايضا له تصميم منهجي يقوم عليه وهذه المنهجيه التي يقوم عليها تمر بمراحل معينه نسميها مراحل البحث العلمي
مراحل البحث العلمي/
1. التحضيريه تشمل ابراز الفروض والادوات .
2. الميدانيه تشمل جمع المعلومات والملاحضات .
3. النهائية وعندها نصل الى النتيجة
فالباحث عندما يسعى من خلال بحثه دراسة ظاهرة معينه يمر بعدة مراحل اول مرحلة التحضيريه وفيها يقوم الباحث بدراسة نظريه للذي ينوي ان يدرسه ثم بعد ذالك يكون لديه قاعدة نظريه يستطيع من خلالها النزول في الميدان . وننتقل الى المرحله الثانيه وهي المرحله الميدانيه وهي تشمل جميع المعلومات والملاحظات حول الظاهرة التي نود دراستها بعد ذالك نحاول ان نعيد ترتيب الامور ونصل الى المرحلة النهائيه ونسميها المرحله النهائيه وعندها نصل الى النتيجه وهي نتيجة الدراسه .
ب/ الاستراتيجه والتكتيك والتصميم .
الباحث او البحث يمر بأستراتيجيه معينه وتكتيك معين يقوم عليه.
 والاستراتيجيه تشير الى القدره على التفكير في المشكله تفكير شامل يهدف الى وضع خطة عامه او تنظيم شامل والتكتيك
ايضا هو استخدام صحيح للوسائل المتاحة لتحقيق الهدف .
هناك خطط استراتيجيه واخرى تكتيكيه تساعد الاستراتيجيه على تعيين المراحل الكبرى في البحث بينما الاستراتيجيه تنشأ لمواجهة المواقف العلميه اثناء جمع المعلومات والبيانات والتصرف في هذه المواقف سواء كانت هذه المواقف متوقعه او غير متوقعه ويكون بذالك تصرفاً سليم 

اهمية التصميم:
التصميم يفيد بأنه يهيئ للباحث سبيل الحصول على بيانات دقيقه بأقل جهد.
فلما يكون لدى الباحث تصميم معين وتكتيك معين يستطيع من خلاله ان لايكون عمله عشوائي وانما يكون عمله على اسس ويساعده في الحصول على بيانات دقيقه بأقل جهد ايضا يساعد اهمية التصميم
ويساعد وجود خطط تكتيكيه عند الحاجه لإحداث تعديلات لم تكن بالحسبان من حذف او اضافه اوتعديل .
عندما ينزل الباحث الى الميدان قد يضع بأعتباراته المنهجيه عدة اعتبارات عديده جدا قديكون من ضمنها وجود مثلاً انظمه ولوائح معينه قد يصدر نظام معين يلغي النظام السابق عند ذالك يكون الباحث عنده القدره على التكتيك المعين في احداث التعديلات المناسبه داخل بحثه .
ومن الاشياء المقاربه عندما اقول احد الباحثين كان يدرس النظام الدستوري في دولة الكويت وكانت هذه الدراسه قبل دخول العراق الى الكويت وفي اثناء دخول العراق الكويت اضطر الباحث ان يعتبر دولة الكويت انتهت واضطر بعد ذالك الى اضافت احد الدول المجاوره لدراسة الدستور في الدوله المجاوره ولما تحررت الكويت من الغزو الغاشم كان للباحث قدره ان يجعل دراسته بمقارنه بين دولة الكويت والدوله المجاوره حتى لا يفقد بحثه لانه كان في نهايات الاخيره للبحث .
ايضا يساعد التصميم الحمايه من عمل دارسه ليس لها جدوى
 لما يكون الباحث يدرس دراسه يضع لها تصميم معين او تكتيك معين يعرف مقدرته في هذه الدراسه وهذه تعتبر دراسه لها جدوى ام ليست لها جدوى .
ايضا اهمية التصميم تفيدنا في الارتقاء بأدوات ومناهج البحث
ولذالك يعتبر التصميم مهم جدا في عملية البحث العلمي .

عمليات الاتصال في البحث الاجتماعي و تقوم على عده امور .
1. المستفيد او المستفيدون .
2. العالم او العلماء .
3. الملاحِظ او الملاحظون .
4. الملاحَظ (( المبحوث)).
المستفيد والمستفيدون / هم الحكومات
عندما نعمل دراسه في التعداد السكاني فنجد ان المستفيدون في هذه الدراسه هم الحكومات تستفيد من عدد السكان وخصائصهم واعمارهم والبطاله فيهم .
العالم او العلماء / وهو الباحث
سواء كان طالب او مركز بحث نجد ان هناك عمليات اتصال بين العلماء في دراسه معينه او ظاهره معينه .
الملاحظة او الملاحظون / وهم جامعي البيانات
الباحث عندما يتواصل بين هذه القنوات سواء كانو (( المستفيده او المستفيدون ,, او العالم او العلماء والملاحظون ينتقل الى الملاحظ (المبحوث) يكون ايضا من ادوات عمليات الاتصال في البحث الاجتماعي)).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق