الجمعة، 28 فبراير 2014

أسباب التأخر الدراسي :



أسباب التأخر الدراسي :
1. ضعف التركيز
كثيرا مايكون ضعف انتباه الطفل ، ناجما عن تغاضي الوالدين عن حاجاته البدنية ، كأن يهمل الوالدان موضوع تحديد ساعات نوم الطفل ، وتحديد ساعات مشاهدة الطفل للتلفزيون ، يجب على الوالدين ألا يغفلا قوة التأثير الذي يمكن أن تحدثه برامج التلفزيون على عقل الطفل ، كما أن بوسع الوالدين ملاحظة طريقة لعب الطفل وتنبيهة إلى بعض الثغرات ( دونما تدخل بغيض وإالحاح ممجوج) ومساعدته على أداء بعض الحركات والأعمال .

2. تأخر النطق عند الأطفال
سببه التطرف في رعايتهم والمبالغة في تدليلهم ....

3. تغلب الفشل على الطفل في القراءة
لقد تحول الطفل الذي لا يتمكن من القراءة اليوم الى كابوس تعلم المعلمون أن يعيشوه . والفشل في القراءة موجود عند عدد لا يصدق من الأطفال الذين اصبح وجودهم في الصفوف مقبولا على أنه حقيقة غير مشجعة . وهذه في الحقيقة حالة لا تحمل.

4. للوراثة دورها الرئيسي
كما أن الوراثة دليل آخر ، إلا أن التعرف إلى فرد في الأسرة مصاب بخلل القراءة هو أمر صعب لأن الكبار يكتسبون مهارات تعويضية تعمل على حجب المشكلة وتعقيدها . ولمعالجة خلل القراءة يتناول عددا من السبل والأساليب ومن أكثرها شيوعا اللجوء الى التدريب المتعدد الحواس ، فهذه الطريقة تتيح للطفل فرصة التدرب على إدراك الكلمات بأذنيه ويديه معا"
وكلما بكر في بدء المعالجة .. كلما ازدادت فرص النجاح.

5. أثر المرض والعاهات النفسية
فالأطفال الذين يعانون من مرض ما يكونون في كثير من الأحيان أطفالا ذوي أشكالا مختلفة من السلوك , وخاصة في سن الخامسة والسادسة , إذ يجعل المرض الطفل عنيدا يصعب التعامل معه , أما فيما يتعلق في الطفل المصاب بعاهه, أو بنقص حسي كقصر النظر مثلا , فنجد أنه في المدرسة يتأخر في قدراته على القراءة.

6. العبقرية والغبـــــاء
أيضا هناك أمراض الذكاء والغباء فالطفل الغبي يعاني من العصبية وعدم الإستقرار لضعف تحصيله الدراسي والطفل الذكي يواجه مشكلة الملل إذا ماسترسل المدرس في الفصل الشرح ويجد صعوبة في الإنتباه والتركيز فيستخف بالدراسة ولايبذل جهدا أكبر في الإستذكار وقد يضطهد المدرس لتفوقه فيثبط من عزيمته والننتيجة أن الإثنين العبقري والغبي يتعرضان للتأخر الدراسي وتصبح حياتهما سلسلة من الفشل والإكتئاب



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق