مفهوم الاتصال :
يعرف ياغي
(1403هـ، 156) الاتصال الشخصي بأنه " عملية نقل هادفة للمعلومات، من شخص إلى
آخر، بغرض إيجاد نوع من التفاهم المتبادل بينهما".
وتعرف
الجمعية الأمريكية للتدريب الاتصالات التنظيمية بأنها " عملية تبادل الأفكار
والمعلومات من أجل إيجاد فهم مشترك وثقة بين العناصر الإنسانية في المنظمة "
(علاقي : 1405هـ، 616)
وفي ضوء
ما سبق يمكن تعريف الاتصالات المدرسية
بأنها : عملية تبادل الأفكار والمعلومات من أجل إيجاد فهم مشترك وثقة بين
العناصر الإنسانية في المدرسة .
أهداف الاتصال :
يشير سيزلاقي والاس (1412هـ، 360-361) إلى أن
سكوت ومتشيل قاما بتحديد وعرض الوظائف الرئيسية التي تؤديها عمليات الاتصال داخل
المنظمة ، عن طريق: توجيه الاتصال، والأغراض التي يخدمها الاتصال، والمسائل
النظرية، وجوانب البحث التي ركز عليها الباحثون الذين تولوا دراسة ذلك الجانب
المعين للاتصال ، وأن النتائج كانت كما هو موضح في الجدول التالي رقم (1) .
جدول رقم (1) أغراض الاتصال
الوظيفة (الفرصة)
|
التوجه
|
الأهداف
|
مجال التركيز القطري والبحث
|
الانفعال( العاطفة)
|
المشاعر
|
زيادة درجة القبول
للأدوار التنظيمية
|
الرضا ومعالجة
الصراع وتخفيف حدة التوتر وتحديد الأدوار
|
الدافعية
|
التأثير
|
الالتزام بالأهداف
التنظيمية
|
النفوذ والسلطة
والمواكبة، والتعزيز ونظرية التوقع، وتعديل السلوك .
|
المعلومات
|
تقني
|
توفير البيانات
اللازمة لاتخاذ القرارات
|
اتخاذ القرارات
ومعالجة المعلومات
ونظرية اتخاذ القرارات
|
الرقابة
|
البنية
|
توضيح الواجبات
والسلطة والمسئولية
|
التصميم التنظيمي
|
المصدر:
سيزلاقي، والاس، 1412هـ، 360.
يتضح
من الجدول السابق رقم (1) ارتباط كافة
الأهداف التي تسعى عملية الاتصال لتحقيقها
بمهام وأداور مدير المدرسة ، وبذلك تتضح أهمية عملية الاتصال بالنسبة له والتي سوف
نناقشها من خلال الفقرة التالية .
أهمية الاتصال :
تعتبر الاتصالات أساس حياتنا اليومية فنحن نتبادل كميات ونوعيات ضخمة من
البيانات والمعلومات ، فمن السؤال عن الأحوال إلى تبادل المشاعر ونقل الأفكار
واستعراض الأخبار وتناقل وجهات النظر وتوفير المعلومات ير
الرسمية :
وهي الاتصالات
التي تنشأ بوسائل غير رسمية ولا تتضمنها اللوائح والإجراءات الرسمية وإنما تحددها
الصلات الشخصية والعلاقات الاجتماعية ( تبادل المعلومات في حفلات العشاء ،
الشكاوي) ، ويمتاز هذا النوع من الاتصالات
بسرعته قياساً بالاتصالات الرسمية وقد أشارت بعض البحوث إلى أنه يختصر أكثر من 75%
من الوقت في نقل المعلومات ، ويتسم باعتماده على وسائل الاتصال الشفهية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق