الأربعاء، 19 مارس 2014

بناء الحداثة في أوروبا الغربية والتطورات العامة في العالم الإسلامي في القرنين 15 و 16



بناء الحداثة في أوروبا الغربية والتطورات العامة في العالم الإسلامي في القرنين  15و16

مفهوم الحداثة المنبثقة من رحم تحولات القرنيين (15م-16م) بأوربا .
-الحداثة : حركة فكرية و ثقافية تجديدية ثورية مناهضة لمقومات و أسس النظام الفيودالي العثيق ، ومؤسسة لاعتراف الإنسان بإنسانيته و بقدراته المبدعة في كل المجالات .
- ـ تعتبر الحداثة مشروعا بورجوازيا ومحصلة مجهود فكري - نقدي لطلائع حركة النهضة الاوربية .
- نميز في الحداثة ، من الناحية المنهجية ، عدة مستويات ؛ يمكن تصنيفها إلى :
* الحداثة الإقتصادية : التأسيس إلى الانتقال من اقتصاد فلاحي مغلق يعتمد الأرض كوسيلة أساسية في الإنتاج ، إلى اقتصاد منفتح يعول على التجارة في مراكمة الثروة ؛
* الحداثة الإجتماعية : نجحت الحداثة في كنس كل العلاقات العشائرية المبنية على الولاء على أساس الدم و الشرف ،،، و التأسيس لبنية اجتماعية جديدة تتربع فيها البرجوازية على عرشها ؛
* الحداثة السياسية : بلورة قيم المواطنة و ثقافة الحق و الواجب وفق تعاقدات سياسية متوافق بشأنها ، كبديل للو لاءات العشائرية ؛
ا* الحداثة التقنية ( التحديث ) : الاعتماد على العمل الآلي عوضا عن المجهود العضلي : الإنساني ، الحيواني .
تباينت التحولات التي شهدها كل من العالم الاسلامي والغرب الاوربي:
وضعية ميزان القوى
اوربا الغربية
العام الاسلامي
الفترة الزمنية
بداية اختلال التوازن لصالح العالم الاوربي
تحولات في مجالات مختلفة بشكل عصري [الحداثة] -->
تحولات مست مختلف الميادين لكن بشكل تقليدي --> [ الانكماش].
ازدياد حدة الاختلال وبداية هيمنة الغرب الاوربي على العالم الاسلامي--> [الاستعمار].
الاستمرار في التحولات المختلفة --> ترسيخ الحداثة --> تطور و هيمنة.
اصلاحات جد محدودة --> استمرار الانكماش.
مفهوم الحداثة: هي تطورات شملت مجالات مختلفة اقتصادية وسياسية واجتماعية وفكرية في عصر النهضة --> أصبح مفهومها يأخد معاني بحسب المجالات؛فهي كل التطورات والانجازات التي توصلت اليها أوربا في عصر النهضة.
ميز مسار تطور الحضارة الاسلامية عن نظيره الاوربي مابين القرن15م والقرن18م--> انحطاط العالم الاسلامي وبالمقابل ظهور الحداثة باوربا.
التحولات الفكرية والعلمية والفنية (الحركة الإنسية)
تميزالقرن 15م في أوربا بظهور تحولات شملت ميادين مختلفة؛ فكرية وعلمية وفنية, وعرفت[ بالحركة الإنسية].
1 / -تعريف الحركة الإنسية وخصائصها:
- الحركة الإنسية هي حركة ثقافية واسعة شهدتها أوربا في القرن15ماستهدفت التخلص من قيود الفكر الفيودالي والكنيسة الكاثوليكية.
- اعتمدت الحركة الإنسية على الفرد باعتباره محور الفكر الإنساني كما اهتم الانسـيون بإحياء التراث الفكري القديم-->ترجمة الكتب اللاتينية والإغريقية كما دافعوا عن الحرية والقيم-->التحرر من قيود الكنيسة.
2 / - ساهمت عدة عوامل في انطلاق الحركة الإنسية بأوربا:
انطلقت الحركة الإنسية من ايطاليا نظرا لكونها كانت حلقة وصل ثقافي بين الشرق والغرب + أنها مركز للكنيسة الكاثوليكية + اهتمام المدن الإيطالية بالتجارة-->ظهور فئة البرجوازية.
كما ظهرت الحركة الإنسية في مناطق مختلفة من أوربا: فرنسا و الأراضي المنخفضة و ألمانيا..., واهتمت بالميادين العلمية والتقنية والفنية والأدبية.
ساهم في انتشار هذه الأفكار ظهور المطبعة على يد يوحنا غوتنبرغفيالقرن15م -->نشر الفكر الانسي خاصة في ألمانيا فاستفادت من ذلك الجامعات والمدارس.
البداية
التحولات الفكرية في عصر النهضة :
1/ - اهتم الانسيون بالفكروالفرد:
من رواد الحركة الانسية [ ايرازم ] في القرن16م بهولاندا ؛ اذاهتمت هذه الحركة بالانسان والثرات و مختلف العلوم والفنون و بالفرد وحريته وتحريره من كل القيود كما اهتم الانسيون بالمعرفة واحياء الثراث والاهتمام باللغات-->ترجمة الكتب اليونانية واللاتينية.....
2 / - تجلت الحركة الانسية وافكارها في عدة ميادين :
اعتمدت الحركة الانسية على نشر افكارها بواسطة اللغات الوطنية عوض اللاتينية القديمة-->نشر الكتب الفرنسية والاسبانية والايطالية......
ففي فرنسا ازداد نشر النصوص بالفرنسية خلال القرن16م ليمثل./.60 من النصوص المطبوعة مقابل./.40بالنسبةللنصوص اللاتينية.
في مجال التربية والتعليم اهتم الانسيون بالطرق الحديثة والحوار وانتقدوا الحفظ والعقوبة الجسدية.
التطورات السياسية والإجتماعية في العالم الإسلامي
طبيعة النظام السياسي والإداري والعسكري للإمبراطورية العثمانية خلال ق 15 و 16م :
اعتمد العثمانيون على جهاز إداري مركزي ومحلي :
الجهاز الإداري المركزي :
- الباب العالي : وهو أعلى سلطة تتجسد في قوة السلطان المستمدة من قوة جيشه وهذا اللقب كان يطلق على الحكومة العثمانية ويعني في الأصل قصر السلطان وقد لعب السلطان العثماني بعدة ألقاب "البرين" والبحرين حاميا الحرمين الشريفين وكانت لا سلطة مطلقة (تنفيذية تشريعية وقضائية باستفاء الأمور الإسلامية) .
- الصدر الأعظم : أعلى منصب بعد السلطان وهو رئيس الوزراء ورئيس الديوان يعين الجيش وجميع المناصب الإدارية المركزية أو الإقليمية.
- الدفتر دار : المكلف بالشؤون المالية وحساب مواردها ومصاريفها وهويلي الصدر الأعظم كما يتمتع بحق تقديم العرائض المالية بالسلطان.
- الكاهية باشا : الموظف العسكري الذي يتكلف بتسير الشؤون العسكرية للإمبراطورية .
- الشاوس باشا : موظف ينفذ الأحكام القضائية التي يصدرها القضاة .
- رئيس الكتاب : هو كاتب السلطان مهمته جمع القوانين .
مجلس الديوان : يشرف على تسيير الشؤون العامة للدولة وهو أهم مجلس يقدم إقتراحات للسلطان أو للصدر الأعظم .
- شيخ الإسلام : إصلاح الفتاوى الشرعية .
كان للإنتماء المجالي تأثير كبير على وضعية ومكانة صاحب منصب ما، ويتمثل ذلك في ترابية أجهزة الدولة العثمانية وفيما يخص بروتوكول الإستقبال. فقاضي الرميلي كان أقرب وأعلى مكانة للسلطان من قاضي أناضول هذان القاضيان أول من يدخل على السلطان يليهما الوزير الأعظم والثاني والثالث ثم رئيس الكتاب ورئيس بيت المال ولا يرى غيرهم.
الجهاز الإداري المحلي في الإمبراطورية العثمانية :
كانت الدولة العثمانية تنقسم إلى مقاطعات (سناجق) وعلى رأس كل مقاطعة وال سنجق بك له اختصاصات عسكرية وإدارية يساعده ديوان وصوبا شي (وهو ضابط أمن بصفة أساسية) بعد اتساع أطراف الإمبراطورية أصبحت تضم ألوية جديدة كان من الصعب ربطها بالعاصمة فاضطرت الدولة إلى ضم عدد منها في ولاية واحدة وعين على الحل رأس ولاية أمير أمراء الألوية (بكربك).
التجهيزات والمعدات العسكرية العثمانية :
استخدم الجيش العثماني السلاح الناري منذ ظهور وانتصرت فرقته المدفعية كما انتصر بقوته العسكرية. إلا أن الجيش العثماني تلقى هزيمة من طرف البنادقة في غاليبولي سنة 1416 الذي حملهم على التفكير جديا في إنشاء أسطول بحري وتجهيزه تجهيزا محكما من أجل حماية شواطئها وفرض سيادتها في البحر الأسود والبحر المتوسط ومواجهة القرصنة.


الحياة الفكرية والفنية في العالم الاسلامي القرن 15 و 16

مقدمة

تميزت الحياة الفكرية والفنية بالعالم الاسلامي بمظاهر متميزة اختلفت عن نظيرتها في الغرب الاوربي.

مظاهر الحياة الفكرية والفنية بالعالم الاسلامي خلال القرنين 15/16م

1 / - تميزت الحياة الفكرية في العالم الاسلامي بازدهارها:
شهدت الحياة الفكرية في العالم الاسلامي مرحلة ازدهار تمثلت في رعاية الحكام للفئات النشيطة كالادباء والفنانين،والدعم المادي الذي كان يستخلص من الفتوحات العثمانية مما ساهم في ظهور أنماط أدبية جديدة كالشعر والعلوم الانسانية -->ظهورعدد من المؤلفات وترجمة كتب الجغرافيا القديمة خاصة في المشرق،أما في الغرب الاسلامي فتميزت هذه المرحلة ببناء المدارس --> ازدهار الاداب.

2 / - تنوعت مظاهر الحياة الفنية بالعالم الاسلامي :
كان لتزايد موارد الدولة العثمانية نتائج مختلفة؛ أهمها الاهتمام بفن العمارة وذلك من خلال بناء معلمات حضارية ضخمة تأرخ لفترات حكم السلاطين العثمانيين كبناء مساجد اختلفت أشكالها الهندسية بالمشرق(300 مسجد).
وفي المغرب تميزت هذه الفترة ببناء قصر البديع بمراكش على يد( أحمد المنصور الذهبي) الذي اعتمد فيه على صناع من الخارج لزخرفته مهتما بالخط العربي على الطريقة الايرانية والتركية.

الخصائص النوعية للحياة الفكرية والفنية في العالم الاسلامي:

1 / - أثرت عدة عوامل على الحياة الفكرية والفنية :
تعددت العوامل المؤثرة على الحياة الفكرية والفنية كالاسلام والحج ونشاط المبادلات التجارية وتشجيع الحكام وتنوع الثقافات لدى العناصر البشرية المكونة للدولة الاسلامية وانتشار المخطوطات ونسخها.
2 / - تميزت الحياة الفكرية بخصوصياتها:
تميزت الحياة الفكرية في الامبراطورية العثمانية بعدة خصائص منها الاكتفاء بالتعليق على المؤلفات دون محاولة نقدها ودون التفكير في التجديد إضافة الى التركيز على الجانب الديني في التعليم ،وظل الحكم السعدي في المغرب يعتمد على الصبغة الدينية والادبية وكان التأليف أيضا مرتبطا بالطابع الديني.

المقارنة بين الحياة الفكرية والفنية بالعالم الاسلامي وأوربا

جدول المقارنة بين الحياة الفكرية والفنية بكل من العالم الاسلامي واوربا خلال القرنين 15/16م



العالم الاسلامي        
الاختصار والحفظ.
غياب التجديد والاكتفاء بالتعليق على المؤلفات.
تنوع في المادة الدراسية.
اغلاق باب الاجتهاد في الفقه.
تاثر الفن الاسلامي بروح الاسلام واعتبار الباعث على الاعمال الفنية باعثا دينيا
خاتمة

شكلت الحياة الفكرية والفنية بالعالم الاسلامي احد خصوصيات الحضارة الاسلامية المتميزة عن اوربا
 

هناك 14 تعليقًا:

  1. لا علاقة 👎👎👎👎👎

    ردحذف
  2. بغيناه عبارة عن درس مقدمة عرض خاتمة

    ردحذف
  3. خروج تام عن الموضوع المطلوب😠

    ردحذف