تعريف استراتيجية التعلم التعاوني الحر :
من خلال الجدول السابق يمكن تعريف استراتيجيه التعلم التعاوني الحر علي انه " مهمة علمية يعمل فيها التلاميذ في مجموعات صغيرة ذاتية التكوين داخل حجرة الصف وخارجها تحت إشراف وتوجيه المعلم, تضم كلاً منها مختلف المستويات التحصيلية ( عالي-متوسط-متدن) يتعاون تلاميذ المجموعة الواحدة في تحقيق هدف فرعي , وتتعاون المجموعات مع بعضها البعض من الوصول إلي تحقيق هدف تعليمي رئيس "0
بداية التعلم التعاوني الحر :
بدأ الاهتمام الفعلي بالتعليم التعاوني بوجه عام في أوائل الثمانينات من القرن السابق, وزاد الاهتمام به كإستراتيجية في التسعينات من نفس القرن ويرجع ذلك إلى إمكانية استخدامها كبديل للتعلم التقليدي الذي يؤدي إلى التنافس بين المتعلمين بدلا من روح التعاون, ومع أوائل القرن الحالي ونتيجة لتعدد مصادر المعرفة تم استخدام استراتيجيه التعلم التعاوني الحر .
خصائص استراتيجيه التعلم التعاوني الحر :
- التعاون : التعلم التعاوني الحر مبني على المشاركة الإيجابية بين أعضاء كل مجموعة تعلم مع بعضهم البعض ومع أعضاء المجموعات الاخري من أجل تحقيق هدف تعليمي رئيس .
- تحمل المسؤولية : في التعلم التعاوني الحر لابد من تحديد العمل الذي يقوم به كل عضو من أعضاء المجموعة, ولا يقوم المعلم بتحديد هذه المهام, وإنما يقو بذلك قائد المجموعة, ومن هنا تتضح مسئولية كل عضو في المجموعة تجاه بقية الأعضاء0
- تعلم الأقران : ويظهر ذلك من خلال تباين مستويات المعرفية لكل عضو من أعضاء المجموعة وقيام أفراد المجموعة بتعليم بعضهم البعض.
- التحصيل : مجموعات التعلم التعاوني الحر تستهدف الارتقاء بتحصيل كل عضو إلى الحد الأقصى إضافة إلى الحفاظ على علاقات عمل متميزة بين الأعضاء .
- النقد الذاتي : في مجموعات التعلم التعاوني الحر يتم تعليم التلاميذ بعض مهارات النقد الذاتي مثل نقد عمل العضو, نقد التنظيم داخل المجموعة,وهكذا.
- تنمية المهارات الاجتماعية : هناك العديد من المهارات الاجتماعية التي لابد من توفرها في التلاميذ الذين يتعلمون من خلال استراتيجيه التعلم التعاوني الحر مثل ( تقبل الأخر بغض النظر عن لونه أو ديانته, القيادة، بناء الثقة، مهارات الاتصال مع الآخرين، فن حل الخلافات )0
- تقبل نقد الآخرين : لا بد وأن تتوفر في التلاميذ تقبل نقد الآخرين ما دام هذا النقد علمي ونقداً للفكرة أو العمل وليس للعضو نفسه .
- مهارة الاستماع : من أهم مهارات استراتيجية التعلم التعاوني الحر القدرة على الاستماع وعدم مقاطعة الذي يعرض أفكاره مهما كانت .
- مهارة التحدث : ويقصد بها القدرة على توصيل المعلومات عن طريق التحدث بألفاظ ولغة واضحة وسهلة .
- مهارة الإقناع : ويقصد بها الدفاع عن المعتقد أو الفكرة بطريقة علمية بعيده عن روح التعصب للفكرة أو للعضو .
- الهدف المشترك : بالإضافة إلي الأهداف الفرعية لكل مجموعة لابد من وجود هدف مشترك للمجموعات كلها, يجب أن يكون معروف لديهم, ويسعوا جميعاً لتحقيقه 0
- التفاعل : ويقصد به الايجابية والتعاون الفعال بين أفراد المجموعة بعضها مع بعض كل فرد في المجموعة يكون مسئولا عن نفسه وعن غيره في المجموعة من ناحية إنجاز العمل, والتفاعل بين كل المجموعات من أجل الوصول إلي انجاز عمل متكامل .
لماذا يتم استخدم استراتيجية التعلم التعاوني الحر؟
- تنمية مهارات النقد الذاتي وتقبل نقد الآخرين .
- تنمية مهارات تحمل المسؤولية .
- تنمية مهارات حل المشكلات والاعتماد علي الذات .
- تنمية مهارات البحث عن المعلومات وتسجيلها, وتنظيمها, وعرضها .
- تنمية مهارات تعلم الأقران .
- تحقيق التحصيل والتعليم الأفضل .
- تنمية المهارات الاجتماعية, بناء العلاقات الإنسانية الإيجابية بين التلاميذ وتقبل بعضهم لبعض .
- من خلال استراتيجية التعلم التعاوني الحر يتم تنمية الكثير من القيم مثل التعاون الفعال، بناء الثقة بالنفس، القدرة علي اتخاذ القرار الصائب، احترام وتقبل آراء الآخرين، الالتزام بالأدوار المكلف بها , تحمل المسؤولية .
أسس استراتيجية التعلم التعاوني الحر :
- وجود هدف رئيس, ووجود أهداف فرعية .
- تقسيم الفصل إلي مجموعات .
- توفر مصادر معرفة غير الكتاب مثل المكتبة – الانترنت .
- توفر معلم رشيد متعاون يقوم بعدة وظائف منها : مرشد –موجه –معقب – يحدد الأهداف– ينظم العمل .
- الإدارة الديمقراطية للفصل أو المجموعات ويتضح ذلك من خلال التعاون بين المعلم والتلاميذ( حرية الرأي – تقبل أراء التلاميذ - الاقتناع ) .
- يقوم المعلم بعدة مهام أخري مثل : حل المشكلات – توفير المناخ الجيد للتعلم الصفي واللاصفي – يضع خطة زمنية لتنفيذ المهام - تتبع التنفيذ – تعزيز الأداء – تصحيح مسار العمل – تقوّيم التلاميذ – معالجة التصرّفات الغير صحيحة – الربط بين المجموعات – إدارة الحوار والمناقشات).
- يقوم المعلم بتوفير المصادر التعليمية من كتب ومراجع وأدوات ومجلات لازمة لنجاح العمل الجماعي التعاوني0
- توفير الوقت اللازم للتخطيط والبحث وكتابة التقارير ومناقشاتها .
فوائد استراتيجية التعليم التعاوني الحر :
- تدريب الطالب على تحمل المسؤولية
- تدريب الطالب على كيفية استخدام المكتبات ومراكز التعلم
- تدريب الطالب على العمل الجماعي التعاوني
- تدريب الطالب على النظام والانضباط
- تدريب الطالب على السمع والطاعة لقائد المجموعة
- توجيه الطالب نحو نظام التعلم الذاتي
- تدريب الطالب على التسامح واحترام وجهة نظر الآخرين
- المعلومات التي يحصل عليها الطالب بالبحث الذاتي تكون أكثر بقاء ورسوخاً.
- العمل الجماعي ينمي الطالب عقليا ووجدانيا واجتماعيا
- العمل الجماعي ينمي لدى الطالب القدرة على التعبير عن ذاته .
صفات المعلم الذي يستخدم استراتيجية التعلم التعاوني الحر :
- ديمقراطي .
- اجتماعي .
- واسع المعرفة .
- منظم .
- يتمتع بمهارات القيادة وإدارة الصف .
- محبوب .
- شديد اليقظة بحيث يتابع عمل اللجان بدقة ويزودهم بنصائحه وتوجيهاته بحكمة .
- حازماً مع التلاميذ العابثين الذين لا يتفاعلون مع هذه الطريقة بجدية .
- حاسماً مع أولئك الذين يمارسون النزعة الفوقية فيميلون للتسلط أو للتعالي على زملائهم بأعمالهم .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق