السبت، 22 فبراير 2014

لقاح فيروس الورم الحليمي البشري Human Papilloma Virus – HPV الاثار الجانبية ,



لقاح فيروس الورم الحليمي البشري Human Papilloma Virus – HPV:  
فيروس الورم الحليمي البشريHPV  هو فيروس شائع يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم أوالى حدوث الثؤلول التناسلي. وهو ينتشر في أغلب الأحيان من خلال النشاط الجنسي أومن خلال التلامس الجلدي مع شخص مصاب بالمرض. وهناك أكثر من 100 نوع من سلالة هذا الفيروس.
نوع اللقاح:
هناك نوعان من اللقاح يستخدمان حالياً لتلقيح البنات فقط.
النوع الأول: يتكون من أجزاء من أربعة أنواع مختلفة من الفيروس وهي 16 و18 وتتسبب في حدوث 70% من حالات سرطان عنق الرحم، والأنواع 6 و 11 وتتسبب في حدوث 90% من حالات الثؤلول التناسلي .
النوع الثاني: يتكون من أجزاء من نوعين من الفيروس وهي 16 و18 وتتسبب في حدوث 70% من حالات سرطان عنق الرحم. ويختلف اللقاحان في نوع البروتين الحامل للقاح،  ويؤمن كلاهما حماية جيدة من حدوث سرطان عنق الرحم.
 جدول إعطاء اللقاح:
النوع الأول: يعطى من عمر9- 26 سنة على  ثلاث  جرعات تعطى كحقن بالعضل. تبلغ الفترة الزمنية بين الجرعة الأولى والثانية شهرين وبين الثانية والثالثة أربعة أشهر.
النوع الثاني: يعطى من عمر13- 18 سنة على ثلاث جرعات تعطى كحقن بالعضل. تبلغ الفترة الزمنية بين الجرعة الأولى والثانية شهر وبين الثانية والثالثة خمسة أشهر.
الأثار الجانبية للقاح :
قد ينتج عن اللقاح ألم وتورم  واحمرار مكان الحقنة، وقد تصاب البنت بالصداع أو بارتفاع في درجة الحرارة مع غثيان، وتورم في الحنجرة  والأنف، ونادراً ما قد تشكو من ارتفاع  في ضغط الدم أو من نزيف فرجي  وشد عضلي في الساعد مكان الحقنة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق