السبت، 22 فبراير 2014

لقاح السل BCG الاثار الجانبية الحالات التي يعطى فيها لقاح السل



لقاح السل BCG :
السل أو الدرن هو مرض بكتيري إنتاني يحدث عند تعرض الطفل لبكتيريا السل Mycobacterium Tuberculosis، وتحدث العدوى بشكل رئيسي عن طريق الهواء ورذاذ التنفس أو السعال. ويصيب المرض الرئتين بصورة رئيسية لكنه قد يصيب مختلف اعضاء الجسم وهو يتطور ببطء مخلفاً أعراضاً خطيرة. ويتسبب السل بوفاة مليونين شخص في العالم سنوياً. ومن المهم أن يتم التفريق  بين الإصابة بالعدوى وبين الإصابة بالمرض.
فالشخص المصاب بالعدوى هو شخص تعرض للبكتيريا في مرحلة ما، لكن جهازه المناعي تمكن من تطويق البكتيريا ومنع تطور المرض وظهور الأعراض وبالتالي فإن الشخص المصاب بالعدوى لاينشر العدوى إلى الآخرين.
أما الشخص المصاب بالمرض فتظهر عليه أعراض المرض من سعال وتعب عام وارتفاع في الحرارة مع تعرق ليلي وفقدان للوزن وهو عرضة للوفاة وإذا لم يتلق المعالجة المناسبة. والشخص المريض حامل للبكتيريا وبإمكانه نقل العدوى والمرض إلى الآخرين.
لقاح السل أو BCG هو لقاح يساعد على الحماية من مرض السل. وهو يعطى للأطفال والصغار في بعض البلدان حيث ينتشر مرض السل وتنتشر الإصابة به.
نوع اللقاح:
يتكون اللقاح من بكتيريا حية مضعفة. يدخل ضمن برنامج التلقيح الإلزامي في حوالي 100 دولة حيث تكثر نسبة حدوث إصابات السل. ويحمي اللقاح بنسبة 80% من حدوث مضاعفات خطيرة كالتهابات السل في السحايا والتهاب السل الرئوي المتفشي. ولا تتعدى الحماية التي يؤمنها اللقاح ضد الإصابة بالسل الرئوي البسيط  نسبة 50%. ولا يدخل هذا اللقاح ضمن برنامج  التلقيح الوطني في لبنان.
 جدول إعطاء اللقاح:
يعطى لحديثي الولادة خلال الشهر الأول من العمرفي الجزء العلوي من الذراع اليسرى تحت الجلد، و للأطفال فوق عمر سنة بعد التأكح من سلبية نتيجة اختبار الجلد.                                  
الأثار الجانبية للقاح :
ينتج عن اللقاح تورم جلدي مكان الحقن على شكل دمل يفتح بعد أسابيع ثم يتقرح ويشفى لاحقاً خلال أسابيع أو أشهر تاركا ندبة دائمة. قد تتورم بعض العقد الليمفاوية تحت الابط من جهة  التطعيم ثم تزول خلال أسابيع. التهاب سل شامل قد يؤدي الى وفاة يحدث في ما نسبته 1/ مليونين لقاح.
الحالات التي لا يعطى فيها اللقاح : 
عند وجود حساسية لأحد مكونات اللقاح، اذا كان الطفل يعاني من حمى شديدة، اذا كان الطفل يعاني من ضعف في الجهاز المناعي، اذا كان الطفل يعاني من اكزيما، اذا كان اختبار تفاعل التوبركولين ايجابيا، أو اذا كان يتناول أدوية مضعفة للمناعة أو جرعات مرتفعة من الكورتيزون.
هل يقي لقاح السل من مرض السل 100% ؟
لا ،  يؤمن لقاح السل المتوفر حالياً حماية بنسبة 50%، وفعاليته لا تدوم لأكثر من 10 سنوات. ولا يفيد اللقاح في حماية المريض بعد إصابته بالمرض. ولا يدخل لقاح السل ضمن برنامج التلقيح الوطني في العديد من الدول من ضمنها لبنان، وذلك بهدف متابعة تطور المرض عن طريق إجراء اختبار السل "تفاعل التوبركلين" للإكتشاف المبكر لحالات السل.
ماهو اختبار السل؟(اختبار التوبركولين)
هو أحدى الطرق التي تساعد الأطباء على تحديد ما إذا كان الشخص مصابا بعدوى السل أم لا. وهناك عدة طرق لإجراء الإختبار إلا أن الطريقة المفضلة هي اختبار مانتو.وهو اختبار جلدي يتم من خلاله حقن أجزاء من بكتيريا السل تحت سطح الطبقة العلوية للجلد في الساعد حيث تتكون فقاعة صغيرة تحت الجلد تختفي بعد لحظات. ويتم تقييم المريض من قبل الطبيب أو الجسم الطبي المختص بعد 72ساعة للتأكد من عدم وجود تورم مكان الحقنة. 
عند وجود تورم أو احمرار مكان الحقنة بعد 72 ساعة من إجراء الإختباريجب مراجعة الطبيب للتأكد من عدم وجود إصابة بعدوى أو بمرض السل، وقد يحصل التورم عند الأشخاص الذين تلقوا جرعة سابقة من لقاح السل.
يالعودة الى سجل اللقاح الوطني في لبنان ينصح بإجراء اختبار السل سنويا ابتداءً من العام الأول .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق