السبت، 22 فبراير 2014

لقاح المستدمية النزلية - ب ( HEAMOPHILUS INFLUENZA Type - B



لقاح المستدمية النزلية - ب ( HEAMOPHILUS INFLUENZA Type -  B) :
المستدمية النزلية أو الهيموفيلوس من النوع - ب – هي بكتيريا تسبب بالكثير من الأمراض عند الأطفال دون عمر الثلاثة سنوات خاصة وأن جهاز المناعة لدى هذه الفئة العمرية غير مؤهل  لمكافحة هذه البكتيريا. وأهم الأمراض التي تنتج بعد الإصابة بالهيموفيلوس إلتهابات سحايا الدماغ وإلتهاب لسان المزمار في الحنجرة و إلتهاب التلوث الدموي ( الإنتان الدموي )، والتهابات الرئتين. وتنتقل العدوى من شخص لآخر عن طريق رزىز ىانفس والسعال. ويعطى هذا اللقاح بالتزامن مع لقاح الثلاثي وشلل الأطفال.
نوع اللقاح :
لقاح الهيموفيلوس هو لقاح مدمج مع بروتينات مستخرجة من بكتيريا الدفتيريا أو الكزاز بهدف تحفيز جهاز المناعة عند الرضع لإفراز أجسام مضادة لبكتيريا الهيموفيلوس وهو متوفر إما منفرد أو مجموع مع لقاحات الثلاثي وشلل الأطفال الغير مفعل ويسمى باللقاح "الخماسي" كما ويتواجد الخماسي مجموع مع لقاح اليرقان - ب - ويسمى حينها باللقاح "السداسي". ويعطى لقاح الهيموفيلوس كحقنة بالعضل.
جدول إعطاء اللقاح:
الجرعات التأسيسية: ثلاثة جرعات تعطى عند عمر شهرين و4 أشهر (حيث يعطى مع لقاحات الثلاثي وشلل الأطفال) و 6 أشهر حيث يعطى مع لقاحات الثلاثي وشلل الأطفال واليرقان - ب -
جرعة تذكيرية واحدة عند عمر 18 شهر(حيث يعطى مع لقاحات الثلاثي وشلل الأطفال).
يحتاج الطفل الى ثلاثة جرعات عند بدء التلقيح بعد الشهر السادس من العمر(إستشيري طبيب الأطفال). لا يحتاج الأطفال الذين تجاوزوا الثلاثة سنوات من العمر لهذا اللقاح باستثناء الأطفال الذين يعانون من حالات معينة مثل : فقدان الطحال جراحياً أو وظيفياً والأطفال المصابين بفقر الدم المنجلي أو الإيدز..
الآثار الجانبية للقاح :
تعد المضاعفات الجانبية للقاح الهيموفيلوس نادرة الحدوث و هي عبارة عن احمرار  و تورم موضع الحقن يختفي عادةً خلال يوم أو يومين ونادراً ما يصاب الأطفال  بارتفاع في درجة الحرارة.
الحالات التي لا يعطى فيها اللقاح : 
حدوث تحسس أو إرتفاع حاد في الحرارة أو إحمرار وتورم شديدين مكان الحقنة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق