السبت، 22 فبراير 2014

لقاح إلتهاب الكبد الوبائي - ب (اليرقان - ب- B HEPATITIS



 لقاح إلتهاب الكبد الوبائي -  ب (اليرقان - ب-) B HEPATITIS :
يأتي إلتهاب الكبد الوبائي - ب في الترتيب الثاني بعد التبغ كمسبب للإصابة بالسرطان (سرطان الكبد)، ويعتبر اليرقان - ب - مشكلة صحية عالمية وهو أكثر انتشاراً من فيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز). وهو واحد من سلسلة فيروسات تهاجم الكبد منها الفيروس من نوع A  الذي يتوفر لقاح خاص به والفيروس من النوع C  و الذي لا يوجد لقاح ضده. وتنتقل الإصابة بهذا الفيروس عبر إستعمال إبر ملوثة أو ممارسة الجنس مع شخص  مصاب أو حامل للفيروس بدون وقاية أو أثناء الولادة إذا كانت الأم مصابة أو حاملة للفيروس. ويهاجم هذا الفيروس الكبد وفي حين تظهر أعراض المرض عند الأشخاص البالغين عند إصابتهم بالعدوى، فهي لا تظهر عند معظم الأطفال دون السنة الخامسة من العمر. وسواءً ظهرت بوادر المرض أم لا فإن الإصابة تتطور ببطء محدثة مضاعفات خطيرة كتشمع الكبد و سرطان الكبد .
نوع اللقاح:
لقاح اليرقان- ب - يحتوي على جزء من الفيروس محضر بتقنية حديثة يستخدم فيها جزء من الحمض النووي للفيروس لتحضير اللقاح من خلايا الييست الفطرية. ويعطى كحقنة بالعضل.
جدول إعطاء اللقاح:
الجرعات التأسيسية: ثلاثة جرعات تعطى بعد الولادة* ثم الشهر الأول من العمر ثم الشهر السادس حيث يعطى مع لقاحات الثلاثي والهيموفيلوس - ب -
*عند وجود إصابة بفيروس اليرقان لدى الأم الحامل يجب إعطاء المولود الحديث جرعة من الأجسام المضادة لفيروس اليرقان - ب - تعطى كحقنة في العضل قبل إعطاء اللقاح مباشرةً.
الأثار الجانبية للقاح :
تعد المضاعفات الجانبية للقاح اليرقان - ب - نادرة الحدوث وهي عبارة عن ألم موضعي مكان الحقنة. وارتفاع طفيف في درجة الحرارة.
الحالات التي لا يعطى فيها اللقاح : 
حدوث تحسس للقاح أو لأحد مكوناته.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق