الثلاثاء، 25 فبراير 2014

مراحل تطوير اهمية استخدام الوسائل التعليمية



مراحل تطوير استخدام الوسائل التعليمية

المرحلة الأولى: تعتمد على الفردية المجردة حيث كانت الصناعة يدوية وسادت الوسائل التالية في هذه المرحلة: اللوحات,الخرائط , و لوح الطباشير.
المرحلة الثانية: تعتمد على اللفظية والسمعية بعد اختراع آلات الطباعة أصبح هناك تصميم في اكتساب الخبرات وإمكانية نقلها لأكبر عدد من الناس فشاع التعليم وأصبح في متناول كل من يبتغيه فانتشرت المدارس والكتب .
المرحلة الثالثة: تعتمد على السمع والبصر وكانت نتيجة للثورة الصناعية الأولى في أو خر القرن التاسع , فاخترع الراديو وأمكن نقل الصوت إلى مسافات بعيدة وتوجت هذه المرحلة باختراع التلفزيون في الثلاثينيات من هذا القرن فاستخدمت الصور والصوت , بالإضافة إلى الصور والشرائح .
المرحلة الرابعة: اعتمدت فيها الوسائل كأحد أهم عناصر التدريس الحديثة وكانت هذه نتيجة الثورة الصناعية الحالية وتطور الاختراعات والأجهزة ودخول الإلكترون في معظم الأجهزة وبالتالي أصبحت الآلة هي المعلم للدارس يتفاعل معها ويتعلم كالمختبرات اللغوية والتي عمت معظم غرف التدريس في الدول المتقدمة , فوسعت هذه الأجهزة مدارك الإنسان ووفرت علية الوقت , وتم اختراع الكمبيوتر والأجهزة الحاسبة .
وطالما أن التسميات السابقة فيها قدر كبير من الوجاهة , فلا مناص من القبول أكثر روجاً وهو الوسائل التعليمية , على أن يراعى الخبر في فهم مدلول هذا الاصطلاح .
(مطاوع, 1990 : 29)

* أهمية استخدام الوسائل التعليمية:.( يعقوب وآخرون،2003 :156-159)
    يمكن تحديد أهمية استخدام الوسائل التعليمية المختلفة في تدريس العلوم عن طريق الفوائد التربوية الآتية :-
-         توفير خبرات تعليمية –تعلميه حسية واقعية ,تثير دافعية الطلبة وتحفزهم للتعلم.
-         تساعد على تكوين المفاهيم والمبادئ العلمية بصورة صحيحة ,وخاطئة تلك التي يصعب أدركها عن طريق ألان اتصال الشفوي.
-         تشويق الطلبة وترفع من درجة اهتمامهم , وتحافظ على الرغبة في التعلم.
-         تختصر الوقت كل من المعلم والمتعلم وجهدهما في أثناء التدريس.
-         يمكن أن تستخدم في تقويم تعلم الطلبة.
-         تساعد المعلم على تنويع أساليبه,وفي الإعداد للدرس والتحضير.
-         تقوى العلاقة بين كل من معلم العلوم والمتعلمين أنفسهم بسبب اتصال المباشر.
-         تسهم الوسائل التعليمية في معالجة بعض المشكلات المعاصرة التي تنشا عن /
     أ- تزيد أعداد الطلبة في الصفوف .
     ب-التزايد الهائل في المعلومات والمعارف .
     ج- قلة عدد المعلمين المؤهلين تربويا ً.
     د- قلة عدد العلمين المتخصصين في موضوعات محددة .

- تيسير إمكانية تنمية الميول والاتجاهات العلمية لدى المتعلمين .
- المساعدة على تذكر المادة العلمية والاحتفاظ بها , والتقليل من معدل النسيان ,فقد أشارت الدراسات إلى أن المتعلمين يتذكرون بشكل عام (10%) مما يقرون , و(20%) مما يسمعون , و(30%) مما يشاهدون , و (50%) مما يسمعون ويشاهدون , و(70%) مما يقلون , و(90%) مما يقولون ويمارسون .
- تساعد الوسائل التعليمية على إثارة التفكير والمساهمة في حل المشكلات التعليمية .


* ويتوقع من معلم العلوم مراعاة بعض المبادئ عند استخدام الوسائل التعليمية ,
منها :-
- الإلمام بالوسيلة التعليمية , معرفة الهدف من استخدامها , وكيفية استخدمها , ومحتواها في المادة التعليمية , وما تحمله من أسئلة وتثيره من تساؤلات .
- توضيح الغرض من استخدام الوسيلة التعليمية للطلبة , وفي المكان والوقت المناسبين.
- متابعة اثر استخدام الوسيلة التعليمية لمعرفة ما إذا كانت قد حققت الهدف من استخدمها , وتصحيح الفهم الخاطئ الذي قد ينشا عن هذا الاستخدام لدى بعض الطلبة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق