الثلاثاء، 25 فبراير 2014

مفهوم تعريف اهداف الوسائل التعليمية النتائج انواع الوسائل التعليمية



* مفهوم الوسائل التعليمية :-
    أورد الأدب التربوي العديد من التسميات التي تتدرج تحت تسمية الوسائل التعليمية والتي مرت بمراحل تطويرية عديدة منها :-
وسائل الإيضاح – الوسائل المعينة , الوسائل التعليمية , الوسائل السمعية , الوسائل البصرية , الوسائل السمعية والبصرية , التقنيات التربوية , وأحدثها تكنولوجيا التعليم والتي تشكل الوسائل التعليمية من أجهزة وأدوات ومواد جزءاً منها ومرحلة من مراحل تطور المفهوم .
(الفتلاوي,2003: 225) .
هناك العديد من التعاريف للوسائل التعليمية التعليمة , منها القديم ومنها الحديث , الوسائل التعليمية بمفهومها التقليدي هي " المواد و الأدوات والأجهزة أو قنوات الاتصال التي تنقل وتنتقل بواسطتها المعرفة للدارسين " .  ( الكلوب,1993: 105)

وعرفها (حمدان , محمد,1981:30) بأنها" وسائط تربوية يستعان بها عادة لإحداث عملية التعلم , فالمدرسة والمعلم والكلمة الملفوظة والكتاب والصورة والشريحة والفيلم والخبير وغيرها على هذا الأساس تعليمية هامه".

كما أشار (مطاوع,1981: 31) إن الوسائل التعليمة هي :- " كل أداة يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم والتوضيح المعاني أو شرح الأفكار أو تدريب التلاميذ على المهارات أو تعويدهم على العادات أو تنمية الاتجاهات أو غرس القيم دون أن يعتمد المعلم على الألفاظ والرموز والأرقام".

إن الوسائل التعليمية أهمية كبرى في تدريس مختلف المقررات والمواد الدراسية على مختلف مراحل الدراسة وتنبثق أهميتها من الفوائد الناتجة من استخدمها والآثار القيمة من نواتج الاستخدام في تثبيت الأفكار والمعلومات والمعارف في أذهان المتعلمين ومقاومة النسيان (الفتلاوى, 2003: 225)

ويفيد (الحيلة ،2001 :25 ) إن الوسيلة التعليمية هي : " أداة أو قناة اتصال ، وهي مترجمة عن الكلمة اللاتينية (Medium) والتي تعني ( بين ) ، وهذا يعني  أن الوسيلة شيء ينقل المعلومات بين المرسل والمستقبل " .

الوسائل التعليمية  بأشكالها  وأنوعها  ومختلف مسمياتها ومطلب أساس وهام من مطالب هذا العصر , ذلك انه اتسم بها وبدا ليسخرها كقوة فاعلة في عمليات  الإنتاج والتطوير.

* أهداف الوسائل التعليمية :- (خليفة، 2001: 55)
     لقد أكد أن الوسائل التعليمية عدة أهداف تسعى لتحقيقها من خلال ما تطرحه من آليات علمية في المجال العلمي التربوي ومن أهم هذه الأهداف :-
- تنمية اكتشاف الحقائق العلمية بشكل وظيفي وعملي.
- تنمية القدرة على التفكير المستقل والإبداع لدى الدارسين .
- إثارة التلميذ ودفعية لتفكير في اكتشاف البيئة وما تكون فيه .
- إكساب الدارس قيم عملية متطورة.
- تنمية الفكر لدى الدارس في التفكير بالمجالات المعرفية والانفعالية والحركية .
- إكساب الدارسين مهارة التفكير بحلول عملية للمشاكل التي تواجههم .
- إتاحة مجالات المبادرة للدارسين للتفكير الذاتي الاكتشاف ,وجذبه للدارسين والبحث .

* الثمار التربوية النتائج عند استخدام الوسائل التعليمية / (الكلوب,1993: 118)
- خلق الاهتمام والإثارة والانتباه .
- سرعة نقل المعلومات وتوفير الوقت.
- صدق الانطباعات مع بقاء الأثر.
- المساهمة في علاج مشكلة الزيادة الهائلة في المعرفة الإنسانية.
- التغلب على الفروق الفردية.
- توفير خبرات حقيقية أو بديلة تحاول نقل الواقع إلى أذهان التلاميذ.
- تخاطب أكثر من حاسة .
- تقوية العلاقة بين المعلم والمتعلم .
- توضيح الدلالات اللفظية للتلاميذ .
- تبسيط ما يصعب على التلاميذ فهمة .
-تبسيط ما يصعب على التلاميذ فهمة .
-تساهم في إعداد المعلمين تربويا.
-إثراء المادة التعليمية وزيادة استيعاب التلاميذ لها.
- تسخير الأجهزة التقنية المتطورة في التغلب على ظروف الموقين التي تحول دون تعليمهم .
- الإسهام الفعال في برامج تعليم الأمين والكبار عن طريق التعليم المستمر والتعليم عن بعد .
- إثراء بيئة المتعلم بالمحسوسات التي تساعد في تكوين المدركات والخبرات الواقعية المرتبطة بالبيئة والحياة.
- توكيد شخصية المتعلم وتقضى على خجله , وتدفع المتعلم إلى التعلم بواسطة العمل وترغبه فيه.
- تحرر المتعلم  من وره التقليدي وتقوى به روح الاعتماد على النفس ,تنقد المعلم من بعض مواقف الضعف (السيد, محمد على,1988: 46)

* أنواع الوسائل التعليمية :- (الأغا,وآخرون, 1989: 121)
    صنفت الوسائل التعليمية في أربع استراتجيات , وهي:-
1- تصنيف حسب الحواس التي تتأثر بها (الوسائل السمعية , الوسائل البصرية , والوسائل البصرية السمعية) .
2-تصنيف طبقا لماهيتها وطبيعة تكوينها (الوسائل التوضيحية , الوسائل البصرية , الوسائل السمعية , الوسائل السمعية البصرية , المجسمات , الرحلات , التمثيليات , المعارض ) .
3- تصنيف حسب الخبرة التي تنقل (اكتساب الخبرة بالعمل المحسوس , بالملاحظة المحسوسة , بالعين المجرد ) .
4- تصنيف حسب المستفيدين منها :- تختلف الوسائل من حيث عدد المستفيدين منها في الموقف التعليمي وبذلك تصنف حسب هذا المعيار إلى :-
أ- وسائل جماهير/عدد المستفيدين غير محدد , ويمكن أن تصل الوسيلة لكل فرد يريد الاستفادة منها بغض النظر عن المكان الذي يوجد فيه كالإذاعة وتلفاز.
ب- وسائل جماعية / يعمل على تعليم مجموعه من الدارسين في مكان معين في نفس الوقت مثل الخرائط والصور.
ج- وسائل فردية/ تستخدم الفرد واحد فقط كالرسم التي توزع على الطلاب وتفحصها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق