الثلاثاء، 25 فبراير 2014

العلماء الذين نادوا باستخدام الوسائل التعليمية الحسن بن الهيثم الادريسي ابن خلدون روسو فرويل



العلماء الذين نادوا باستخدام الوسائل التعليمية

- الحسن بن الهيثم :- عالم البصريات العربي المشهور ويخرج تلاميذه إلى بركة ماء الوضوء في صحن المدرسة أو المسجد , ويشرح لهم نظرية الانكسار مستخدما عصا في بركة الماء .
- الإدريسي :-  ينفس كرة من فضة , ويرسم عليها خارطة العالم المعروفة لديه في ذلك الأيام للدوق روجر الثاني ملك صقلية , وترسم سبعين خارطة في كتابة المشتاق وهو من أهم الكتب الجغرافية المصورة .
- ابن خلدون :- نادي بضرورة اعتماد الأمثلة الحية في عملية التعليم , بل لقد اعتبرها من أفضل الوسائل التعليمية لتسهيل الإدراك واكتساب الخبرات . (السيد,1988: 32)
- كومنيوس :-  دعا إلى تعليق الصور على جدران الفصل , وان تكون الكتب مملوءة بالصور, وحرية استخدام كل أنواع الوسائل البصرية , وهو الذي كتب : " يجب أن يوضع كل شي أمام الحواس طالما كان ذلك ممكنا ً.
 ولتبدأ المعرفة دائما من الحواس , لان تفهم لا يتضمن شيئاً غير مستمر عن طريق الحواس .
- جان جاك روسو:-  دعا إلى تعليم كل ما يمكن تعلمه عن طري الملاحظة المباشرة للأشياء المادية والظاهرات الطبيعية بدلاً من استخدام الكلمات وحدها . فيقول مثلا لماذا لا تبدءا بان تعرض على التلميذ الشيء نفسه , لكي يمكنه أن يعرف على الأقل ما تتحدث عنه ".
- بستالوتزى :- اهتم بالانطباعات الحسية في التعلم وبطريقة في تدريس الجغرافية ومشاهد الطبيعية واللغات والحساب , وأكد أن الكلمات لا تعدو كونها رموزاً , وأنها خالية من المعنى ما لم تصاحبها خبرات واقعية .
- هربارت وفرو يل :- رأى هربارت بان الخبرة تبدأ بالإدراك الحسي للأشياء, أي أن الطفل يجب أن يعرض لخبرات حسية أكثر اتساعاً , لتكتمل معرفة , وكان يقول إن نمو المدركات لأيتم إلا عن طريق ربط المدرك الجديد بالمدرك القديم , وهو من اوجب مهام المدرس أن يجعل المعاني واضحة في كل خطوات عملية التعلم,وتقديم خبرات مستمرة .
- وأما فرويل :- فقد نظم أفكار هربارت وأكد على أهمية اللعب في رياض الأطفال ,وأصر على أن يحتوي منهج المدرسة على نشاط طبيعي يناسب أعمار التلاميذ , وأكد على أهمية الرحلات وملاحظة الطبيعة مباشرة واستخدام الأشياء والأجهزة في نمو المفاهيم .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق