الثلاثاء، 25 فبراير 2014

الوضعية المشكلة مميزات مكونات وظائف الوظعية المشكلة في التكوين والتعليم



3. الوضعية- المشكلة:
3. 1 مميزاتها:
حسب Jean Pierre Astolfi:
 لا يتطرق المتعلمون للوضعيات بنفس الإمكانات، ولا يواجهونها بنفس العوائق لذا ينبغي التمكن من تدبير عدم التجانس في وضعية معينة فحد د عشر مميزات للوضعية-المشكلة يمكن تلخيصها كما يلي:
-         تنظم الوضعية- المشكلة حول تجاوز عائق ينبغي حله.
-         أن تكون وضعية ملموسة تسمح للمتعلم بصياغة فرضيات وآراء.
-         أن ينظر المتعلم للوضعية المقترحة كلغز حقيقي ينبغي حله، ويكون قادرا على الإسهام فيه.
-         لا يمتلك المتعلم في بداية الأمر حلا لها.
-    أن توفر الوضعية مقاومة كافية، تقود المتعلم إلى استثمارمعارفه السابقة وكذا تمثلاته بكيفية تمكنه من إعادة النظر و بلورة أفكارجديدة.
-         يجب أن تحدد الوضعية - المشكلة وفق المستوى المعرفي للمتعلم.
-         استباق النتائج والتعبير عنها بشكل جماعي قبل البحث الفعلي عن الحل.
-    عمل الوضعية يشتغل على نمط النقاش العلمي داخل الفصل الدراسي، مثيرا الصراعات المعرفية-الاجتماعية الكامنة.
-         تصديق الحل و إقراره ينتج عنه بنينة الوضعية نفسها.
-    إعادة الفحص الجماعي للنهج المتبع لمساعدة المتعلمين على الوعي بالاستراتيجيات المستعملة في البحث العلمي، ومدى استقرارها كإجراءات متاحة لوضعيات - مشكلة جديدة .[1]
3- 2 مكوناتها:
تتكون الوضعية من ثلاث مكونات:
الحامل أو السند: مجموعة من العناصر المادية التي تقدم للمتعلم:  نص مكتوب،صور...  وتعرف بثلاث عناصر:
-          السياق: وهو المجال الذي تمارس فيه الكفاية: إما مهني أو عائلي أو سوسيوثقافي.
-          المعلومات:التي يستثمرها المتعلم أثناء الإنجاز، وقد نجد معلومات مشوشة لاختبار قدرة المتعلم على الاختيار.
-          الوظيفة: تتحدد في تحديد الهدف من إنجاز ما هو مطلوب .
المهمة : تتمثل في مجموع التعليمات التي تحدد ما هو مطلوب من المتعلم إنجازه.
التعليمات: مجموع التوجيهات التي توضح للمتعلم المطلوب منه.[2]
3 -  3 وظائفها:
للوضعية- المشكلة أربعة وظائف أساسية تتمثل فيما يلي:
¹وظيفة ديداكتيكية : توجيه التكوين أو التعلم، بتقديم إشكالية لا يجد المتعلم حلا لها في البداية فتدفعه للانخراط في التعلم.
¹وظيفة الإدماج : إدماج  الموارد ( المكتسبات السابقة) في سياق خارج المدرسة.
¹وظيفة الإشهاد : التأكد من بلوغ المتعلم لمستوى تحقيق الكفاية المطلوبة.
¹وظيفية التقويم : ضبط مسار التكوين و التعلم، والوقوف على الاختلالات  التي تشوب عمليات اكتساب الكفايات قصد برمجة الاستدراك و الدعم .[3]


[1]   Jean Astolfi ;2002 prospective pédagogique
[2] Xavier Rœgiers, 2006 la pédagogie de l'intégration en bref P128   
[3]     كتاب التجديد في النشاط العلمي- دليل الاستاذ ص:19

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق