الثلاثاء، 25 فبراير 2014

التقويم انواعه الشخصي التكويني ادواته شروطه في مجال التعليم



1-                        التقـويم:
2-    1 أنواعه:
يمكن التمييز بين ثلاثة أنواع أساسية من التقويم:
التقويم الشخصي:
يكون في بداية السنة الدراسية أو الدورة أو الوحدة الديداكتيكية أوالحصة، و يهدف إلى الكشف عن مكتسبات المتعلمين السابقة والضرورية لمسايرة الفعل التعليمي- التعلمي لتوفير الدعم الملائم، و بالتالي التخطيط لمنهاج يوافق هذه المكتسبات وهو ذو بعد وقائي.
التقويم التكويني:
يساير الفعل التعليمي-التعلمي، و يهدف إلى متابعة مدى تحقق الأهداف المسطرة في بداية التعلم، وكذا الكشف عن الصعوبات المواجهة و بالتالي توفير الدعم الفوري.
يقترح Xavier Roegiers طريقتين للتقويم التكويني (المرحلي ):

الطريقة الأولى:
بعد دراسة مجموعة من الموارد يتم التوقف لإدماجها و الوقوف على مدى تحكم المتعلم فيها، و كذا إبراز الصعوبات التي تخلقها عن طريق تقويم مرحلي، وبالتالي توفير الدعم الآني.

مجزوءة للإدماج
6
5
4

3
2
1
                                           إدماج و تقويم مرحلي                       مورد2                                 مورد1                                                   
الطريقة الثانية:
بعد دراسة جميع الموارد يخصص أسبوع لإدماجها وتقويمها (تقويم مرحلي) لتوفير الدعم الضروري للتصحيح والاستدراك، فيليها مباشرة التقويم الإجمالي.

        
مجزوءة للإدماج
6

5
4
3
2
1
      

                     إدماج و تقويم مرحلي                                                                                                           مورد1
                                                                                                                                                                                                   
كما أن التقويم التكويني يساير عملية بناء كل مورد على حدة.
التقويم الإجمالي:
يكون في نهاية السنة الدراسية أو الدورة أو مجموعة من الحصص، ويستهدف الوقوف على التعلم و مدى تحقق الكفايات المحددة في البداية بهدف اتخاذ قرار.
إذن فله دور إشهادي حيث لا مجال للدعم و التصحيح.[1]
2-    2 أدواته:
تتنوع الأدوات المعتمدة لتقويم التعلمات بتنوع المعلومات المراد الحصول عليها فنجد:
-         الملاحظة.
-         المقابلة.
-         الاستمارة .
-       الاختبارات الشفوية.
-         الاختبارات الكتابية.
-         الوضعية - المشكلة.
تبقى الوضعية-المشكلة هي الأَداة الفعالة التي تكشف بشكل حقيقي عن قدرات و مهارات و إبداعات المتعلمين، وبالتالي تمكن من تقويم الكفاية عبروضعيات تتطلب تعبئة موارد مندمجة، بدل تقويم مكتسبات من خلال العناصر المكونة للكفاية (مبدأ التفتيت)[2] .
2-    3   شروطه:
-         يجب أن تتميز المعلومات المراد الحصول عليها خلال التقويم بما يلي:
 >الصلاحية: يجب أن تتلائم المعلومات المحصل عليها بعد التقويم، مع الأهداف المسطرة في بداية التعلم.
 >الثبات: يجب أن تبقى نتائج المعلومات المحصل عليها ثابتة، رغم إعادة التصحيح مرات عديدة.
 >الصدق: عدم اعتبار الأحكام الذاتية للشخص خلال التصحيح، بمعنى أنه يجب الحصول على نفس نتائج التقويم رغم اختلاف المصححين.
 >النفعية: يجب أن تكون نتائج التقويم ذات أهمية ودلالة في حياة المتعلم اليومية (رفع مردودية التكوين).



[1] سلسلة التكوين التربوي العدد5 ص:84
[2] www.cep.fr/bibliographie/evolsyeduc.php موقع على شبكة الانترنيت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق