الأربعاء، 26 فبراير 2014

لغات العرب السنة القبائل العربية الاولى



لغات العرب   ( ألسنة القبائل )

   تعبير استخدم قديمًا قصد به اختلاف ألسنة القبائل، وتباينها في نطق بعض الألفاظ . ويدخل في هذا النوع الاختلاف في حركات الفتح والإمالة. والإظهار والإدغام، والتسهيل والتحقيق، والتفخيم والترقيق، أو ما يعرف باختلاف اللهجات . حيث  كان للعربية القديمة قبل الإسلام أكثر من مستوى وظيفي. كانت هناك اللغة المشتركة، وهي لغة الشعر والخطابة والحوار في دار الندوة، والمفاخرات التي تُعقد في أسواق العرب ، وهناك لغات القبائل التي كانت تتفاوت فصاحتها بمدى قربها من اللغة المشتركة و التي عرفت بـمُسميات مختلفة تعبر عن سمات التغيُّر الصوتي فيها من ذلك ( 1 )  
- تلتلة بهراء : وهي كسر حروف المضارعة، فكلمة يَعْلَم تُنطق يِعْلَم بكسر الياء.
- الكشكشة والكسكسة: وتُنسب إلى ربيعة ومضر وبكر، وهي قلب كاف المؤنثة شينًا أو سينًا: كتابكِ تُنطق كتابش أو كتابس
- شنشنة اليمن : وهي إبدال الكاف شينًا مطلقًا يقولون: في لبيك اللهم لبيك: لبيش اللهم لبيش
- طمطمانية حِمْير. وهي قلب ال التعريف أم، وبها رُوي الحديث الشريف الذي يقول (ليس من البر الصيام في السفر). ينطق هذا الحديث هكذا: ( ليس من امْبر امْصيام في امْسفر (
- عجعجة قضاعة :  وهي قلب الياء المشددة جيمًا، فالعشي تُنطق العَشِج.
- العنعنة: و هي في تميم وقيس وأسد ومن جاورهم. وهي نطق أن عن.  والسيوطي يجعلها عامة في الهمزة المبدوء بها. وفي اللهجات المعاصرة سأل تُنطق سَعَل.
- غمغمة قضاعة: و هي حديث لا يُفهم نتيجة لتداخل الأصوات.


 
( 1 ) الموسوعة العربية الشاملة ، 2004
- فحفحة هذيل:   وهي نطق حتى عتى وفي القراءات عتى حين.
- قطعة طيِّء. وهي قطع أواخر الكلمات في الوقف. يقولون: يا أبا الحكا، يريدون: يا أبا الحكم.
اللحيانية. أداة التعريف ال تُنطق هل مثل: الرجل تُنطق هرجل، وتُنسب إلى قبيلة بني لحيان.
لخلخانية العراق. وهي حذف الهمزة في أواخر الكلمات. يقولون: مشا الله، يريدون ما شاء الله. ومثلها التَّخْتَخة.
استنطاء هذيل. وهي قلب العين نونًا بشرط مجاورتها للطاء. إنا أعطيناك، تُنطق: أَنطيناك.
- وَتمُ اليمن:  وهو إبدال السين تاء مثل: النات في الناس.
- وهم ربيعة و قضاعة : وهو نطق الهاء من الضمير هم مضمومة في جميع الأحوال، نحو: عليهُم وإليهُم، خلافًا للفصحى التي تُكسر فيها إذا سُبقت بياء أو كسرة.
- وكم بكر وربيعة: وهو كسر كاف الضمير كم مطلقًا، خلافًا للفصحى التي يكون فيها الضمير مضمومًا. ( 1 )


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق