الجمعة، 28 فبراير 2014

تعريف مفهوم اهمية وقت الفراغ



                                                                 
1- ما هو مفهوم وقت الفراغ ؟

الكثير والكثير من الأوقات في حياتنا نبذرها في أمور لا طائل من ورائها ، أو لا نستغلها بالشكل الصحيح .. هي تلك الدقائق او الساعات التي يتحرر فيها المرء من تلك المهام التي تثقل كاهله والتي أُلزم بأدائها .
ولقد عرف بعض المفكرين المعروفين مفهوم وقت الفراغ ومنهم :
(( يُعرف ( برات ) وقت الفراغ بأنه الوقت الحر المتبقي من الاربع وعشرين ساعة بعد حذف الوقت الذي يحتاجه الانسان لضرورات الحياة اليومية ... ويقضيه الفرد في راحة وهدوء ويستغله حسب ما يريد .
اما ( محمد عادل خطاب ) فيشير الى ان وقت الفراغ هو الوقت الحر الذي يفعل فيه الانسان ما يشاء )) .
الدكتورة عطيات محمد خطاب , أوقات الفراغ والترويح , دار المعارف , 1978 م , ط2 ص17 , بتصرف .


2- اهمية وقت الفراغ :

من الأمور التي لا نستطيع حصرها وهي التي يكمن بداخلها أساس أهمية الوقت , تلك الكميات الهائلة من لحظات الفراغ التي نعايشها في حياتنا  , وتنطبق في الكثير الكثير من الأمثلة المعاصرة ومنها :
انتظار دورك عند الطبيب او جلوسك في الحافلة منتظرا وصولك لمكان معين او عند انتهائك من قائمة الاعمال المكلف بها ,  وقِس على ذلك فهي تلخص بمعنى اوقات الفراغ في فتره الانتقال من عمل إلى عمل او الانتهاء من عمل معين او الانتظار .
(( و وقت الفراغ في المجتمعات المتقدمة لا يعتبر فقط وقتاً للترويح والاستجمام واستعادة القوى , و لكنه ايضا بالإضافة الى ذلك يعتبر فترة من الوقت التي يمكن في غضونها تطوير  و تنمية الشخصية و كسب السعادة والراحة النفسية )) .
الدكتورة عطيات محمد خطاب , أوقات الفراغ والترويح , دار المعارف , 1978 م , ط2 ص18 .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق