الجمعة، 28 فبراير 2014

- كيفية إستغلال اوقات الفراغ :



- كيفية إستغلال اوقات الفراغ :

        
1) ومن لا يحب ان يملأ وقته بالأجواء الايمانية  بتلاوة وحفظ  القرآن الكريم  وتدبر معانيه و التأمل في خلق الله تعالى , فبذلك ستجني جبالا من الحسنات وفي الوقت ذاته ستستغل وقت فراغك بما يحب الله ويرضى وسترتفع منزلتك ومكانتك عند الله تعالى .

2)    غالباً ما نحتاج إلى فترة نقاهة , أي فترة نتخلص فيها من تلك الأمور التي ترهقنا وتثقل كاهلنا , احدى تلك الفترات نستغلها في التسوق مع الأصدقاء و مع من نحب .

مشاهدة التلفاز .
3)    تستطيع اكتساب معلومات جديدة قد تفيدك في حياتك واستغلال وقت فراغك في نفس الوقت من خلال مشاهدة البرامج المتنوعة على التلفاز .

صلة الأرحاء
4)    صلة الارحام , تستطيع ضرب عصفورين بحجر واحد من خلال زيارة ارحامك فبذلك تكون قد ارضيت الله بهذا العمل وتكون قد استغللت وقت فراغك بشيء مفيد ومسلِ .

قراءة الرويات والقصص
5)    اذا كنت ممن يحبون القراءة والمطالعة امسك برواية او كتاب وابدأ بالقراءة ستملأ وقت فراغك وستتثقف اكثر ومن الممكن ان تتعلم وتأخذ عبر من هذه الروايات او القصص وذلك يرتبط بمفهوم المعلومات العامة .

وضع جدول ينظم أوقات حياتك
6)    بإمكانك تحسين نظام حياتك في وقت فراغك بإعداد جدول ينظم وقتك ويقسم يومك ليساعدك في تخفيف الضغوط التي تواجهها ولتستطيع توزيع الاعمال التي يجب عليك فعلها
4- دور الدين الإسلامي في الحث على الإستفاده من اوقات الفراغ :

(( إنَّ المسلم الصَّادق هو الَّذي يُعِدُّ لكلِّ شيء عدَّته، ويحسب لكلِّ أمر حسابه، ويعلم - تمام العلم - أنَّه مُحاسب على هذا الوقت، الَّذي يقضيه في دنياه - منذُ بلوغه وتكليفه - إلى أنْ يلقى ربَّه؛ فلا تمرُّ لحظةٌ من لحظات هذا الوقت إلَّا كانت له أو عليه ))
الشيخ نجيب جلواح , موقع راية الاصلاح ( الانترنت ) , تاريخ الدخول 22\2\2012 , http://www.rayatalislah.com/article.php?id=195

تلك حقيقة واضحة كوضوح الشمس في منتصف النهار , و لإن أردنا أن نستنبط بعض من بعض الأمثلة التي تظهر لنا حقيقة أن الدين الإسلامي لم يترك جزءاً من حياتنا إلا وشمله وتممه ووضحه , لذلك أضع بعض الأحاديث الشريفة ، منقولة عن خير البشر صلى الله عليه وسلم  :

1-    حث النبي - صلى الله عليه وسلم - على إغتنام أوقات الفراغ فقال: {" اغتنم خمساً قبلَ خمسٍ اغتنم حياتَكَ قبلَ موتِكَ وصِحَّتَكَ قبلَ سَقَمِكَ وشبابَكَ قبلَ هَرَمِكَ وغِنَاكَ قبلَ فقرِكَ وفراغَكَ قبلَ شغلِكَ".} [رواه الحاكم وصححه الألباني] .

2-    قالَ رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ: "لا تزولُ قَدَمَا عَبْدٍ يومَ القيامةِ حتى يُسألَ عنْ أربع ٍ عنْ عُمُرِهِ فيما أفناهُ وعنْ جسدِه فيما أبْلاهُ وعنْ مالهِ مِنْ أيْنَ أخذهُ وفيما أنْفَقَهُ وعنْ عِلمِهِ ماذا عَمِلَ بهِ" .

3-    قول - صلى الله عليه وسلم -: { نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة، والفراغ } [رواه البخاري] .


لذا وجب على كل منا أن يراجع نفسه ويراقب أفعاله ويتحرى عن تصرفاته وأوقات فراغه فيما أنفقها وأين وكيف فهي ليست مجرد لحظات تمر وتنسى ، بل سيعاد سردها في يوم الحساب .

5- قضاء وقت الفراغ بشكل خاطئ :

(( هناك مستويات متعددة للنشاطات التي يمكن فعلها في وقت الفراغ , قد يكون النشاط بنائياً يهدف الى بناء شخصية الفرد , وقد يكون هداماً يسهم في ايذاء النفس او الغير ))
الدكتورة عطيات محمد خطاب , أوقات الفراغ والترويح , دار المعارف , 1978 م , ط2 ص29 , بتصرف .

لكل سبب مسبب ولكل قضية عوامل تؤثر فيها سلبيا او ايجابيا , وهناك الكثير من العوامل التي تساهم في قضاء وقت الفراغ بشكل خاطئ , ففي بعض الاحيان لا يجد الانسان من يوجهه ويرشده في مجال شغل وقت فراغه , فيبدأ بقضاء وقت الفراغ هذا في اشياء خاطئة قد تجلب له المتاعب والمشاكل النفسية و تهز صورته في المجتمع .

((ومن هذه الامثلة : شرب الخمر ولعب الميسر والمقامرة والمراهنة والتسكع في الشوراع بهدف معاكسة الآخرين او ايذائهم ... وتطول القائمة  ))
الدكتورة عطيات محمد خطاب , أوقات الفراغ والترويح , دار المعارف , 1978 م , ط2 ص18 , بتصرف .


وقد تؤثر هذه النشاطات الهدامة على الفرد سلباً وقد تؤدي الى :
الوقوع في المعاصي
1-  ذلك أمر واضح لا ينبغي بيانه أو تبيانه وإحدى امثلته الجلية تلك الغيبة والنميمة والتي يندر أن يخلو مجلس للنساء منها .

ضعف الحصيلة العلمية والثقافة العامة
2
- وهل تزداد تلك الحصيلة العلمية وتنتعش تلك الثقافة العامة إلا بالقراءة ، فلا عجب أن من لا يقرأ لا يتعلم ولا يستفيد ! .

حدوث الكثير من المشاكل النفسية و الصحية
-3 أما في هذه فحدث ولا حرج ، حقاً قَلَّ أن نرى شابة في عمر الزهور لم تشغل لحظات فراغها بما يفيد إلا و قد ثَقُلَ كاهلها بالهموم و نَحُلُ جسدها و هَزِلَ بِسَبَبِها .

 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق