الثلاثاء، 25 فبراير 2014

تعريف مصلحات تربويية الكفائة القدرة التقويم الدعم العائق الوضعية



1-                        تحديد المصطلحات:
يروج بحثي مجموعة من المفاهيم البيداغوجية التي تستدعي التحديد، لذا عمدت الى تحديد المصطلحات والمفاهيم التي سيتم الاشتغال عليها:
1-1                 الكفاية
"إمكانية الفرد تعبئة مجموعة مندمجة من الموارد(معارف، مهارات، مواقف...) بهدف حل فئة من الوضعيات المشكلة"[1]
"La possibilité pour un individu de mobiliser un ensemble intégré de ressources, en vue de résoudre une situation/problème qui appartient à une famille de situation."
"القدرة على إنجاز مهمة ما"[2]
Le fait de savoir accomplir une tache"."
"القدرة على التعامل الفعال مع نوع محدد من الوضعيات".
La Capacité d’agir efficacement dans un type défini de situations.
  ومن هذا المنطلق نتوصل الى أن الكفاية تتميز بخمس مكونات مهمة:
P     ترتكز الكفاية على موارد مكتسبة.
P     لايكفي أن يمتلك المتعلم الموارد بل يجب أن يكون قادرا على تعبئتها.
P     يجب أن تكون المهمة التي يواجهها المتعلم جديدة وغير مألوفة.
P     لايجب أن تكون المهمة متجانسة من حيث المكونات، بل يستوجب تجانسها من حيث القصدية.
P     يجب أن تكون المهمة معقدة.[3]
1-2                 القـــــــدرة:
هي إمكانية النجاح في إنجاز مهمة ما، وهي تمثل نشاطا ذهنيا يجعل الكفاية قابلة للتفعيل، وهي تستعمل كمرادف للمهارة[4].


1-3                  التقويم:
"جمع مجموعة من المعلومات الصادقة والثابثة، وتحليل درجة ملاءمتها لمعاييرخاصة بالأهداف المحددة في البداية، بهدف اتخاذ قرار."[5]
Evaluer signifie :
  recueillir un ensemble d’informations suffisamment pertinentes, valides et fiables.
→ Examiner le degré d’adéquation entre cet ensemble d’informations, et un ensemble de  critères adéquats aux objectifs fixés au départ, ou ajustés en cours de route.
  En vue de prendre une décision.
1-4                 الدعم:
"هو استراتجيه هادفة إلى كشف وتصحيح التعثر الدراسي، ويقتضي في المقام الأول تشخيص مكامن الضعف، ومراعاة مبدأ الفوارق الفردية."[6]
1-5                 الوضعية:
الوضعية مفهوم متداول في المحيط الذي يتحقق فيه نشاط أو يقع فيه حدث.
ويقصد بها مجموعة نسقية من المعلومات للتداول من أجل معالجة مهمة معينة مثلا:
P     وضعية كتابة رسالة إلى صديق لدعوته حضور عيد ميلاد.
P     وضعية حوار مع طبيب أثناء الفحص.
إذن باختصارفهي:"المجال الملائم الذي يمارس فيه المتعلمون كفاياتهم".[7]
1-6                الوضعية - المشكــلة:
هي بمثابة مهمة ملموسة يتم إنجازها بتوفر بعض الشروط، ويفترض في حلها أن يتجاوز المتعلم عددا من العوائق...  كما أن الوضعية-المشكلة تعتبر إحدى أدوات البيداغوجيا القائمة على البناء الشخصي للمعارف.
1-7                 العائق:
"هو كل ما يحول دون تطور العقلنة بطريقة غامضة ولاواعية."[8]

 

[1] Xavier Roegiers 2006 la pédagogie de l'intégration en bref P:4
[2] Vincent Carette 2003 projet MEDA  "Soutient à l'éducation de bases " P 2                                                                                                                                  
[3] Vincent Carette 2003 projet MEDA  "Soutient à l'éducation de bases " P 2
[4] كتاب التجديد في النشاط العلمي دليل الاستاذ ص 10
[5] Xavier Roegiers 2006 la pédagogie de l'intégration en bref P:17.
[6] كتاب التجديد في النشاط العلمي دليل الاستاذ ص28.
16 مصوغة دليل الأستاذ في اللغة العربية مجموعة من الأساتذة ص4.
[7] Christine 2002 : la pédagogie de situation
[8] Jean Astolfi : Didactique des sciences.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق