الأربعاء، 26 فبراير 2014

الاحساس في الانسان الاعصاب الحسية الخلية الحسية جسم الخلية المحور الاسطواني الليفة الشجيرات العصبية انواع الخلايا العصبية




أ- الأعصاب الحسية هي التي تستقبل المؤثرات وتنقلها إلى الجهاز العصبي المركزي .
ب- الأعصاب المحركة هي التي تنقل الأوامر من الجهاز العصبي المركزي إلى أعضاء الاستجابة .
ج- الأعصاب الموصلة .
3-
الجهاز العصبي الذاتي :
أ-السمبثاوي . ب-الجار السمبثاوي .
الخلية العصبية :
تعتبر الخلية العصبية الوحدة التركيبية للنسيج العصبي وظيفتها القابلية للاستثارة و التوصيل وتنتشر بين الخلايا العصبية خلايا ضامة تسمى الغراء العصبي وتتكون الخلية العصبية من :
1-
جسم الخلية :
يحتوي على نواة بداخلها نوية يحيط بها سيتوبلازم توجد فيه خيوط تسمى الليفات العصبية التي لها علاقة بالنشاطات العصبية ويحتوي السيتوبلازم على حبيبات دقيقة تسمى حبيبات نسل تحتوي على نسبة من حمض (RNA ) وبروتين وحديد وهي الغذاء المدخر للخلية العصبية أثناء النشاط . وتحتوي الخلية على جهاز جولجي و الميتوكندريا . ولا تستطيع الخلية العصبية الانقسام بسبب عدم وجود السنتروسوم .
2-
المحور الأسطواني :
وهو أحد زوائد الخلية العصبية الذي يكون الليفة العصبية وينقل السيالات العصبية إلى خلايا عصبية أخرى أو إلى العضلات ويحيط بالمحور غلاف دهني يسمى ب!..!!..!!..!!..!!..!ف المليني وظيفته فصل المحور عن المحاور الأخرى وزيادة سرعة مرور السيال العصبي ويتكون هذا !..!!..!!..!!..!!..!ف من عدة طبقات تكونها خلايا تسمى خلايا شفان ويوجد في المحور إختناقات عند نهاية خلية شفان وبداية أخرى حيث تسمى الأختناقات عقدة رانفييية وتسمى الليفة المحاطة بالغمد المليني بالليفة الميلينية حيث تمر السيالات العصبية بسرعة وتسمى الليفة التي لا تحاط بالغمد المليني بالليفة اللاملينية وتكون سرعة السيال أقل . وينتهي المحور بعدة فروع صغيرة تكون تشعبات نهائية وينتهي كل تشعب نهائي بانتفاخ يسمى الزر النهائي ويحتوي على عدد كبير من الميتوكندريا وحويصلات دقيقة تسمى أكياس مشبكية وتحتوي هذه الأكياس على مواد كيميائية تسمى النواقل المشبكية .
الليفة العصبية :
تتركب من محاور أسطوانية تنتظم في حزم محاطة بنسيج ضام يسمى غلاف الحزمة العصبية وترتبط الألياف العصبية بنسيج ضام آخر يسمى دعامة الحزم العصبية ويحيط بالحزم جميعها نسيج ضام خلالي يسمى غلاف العصب غني بالأوعية الدموية والمواد الدهنية . 3-
الشجيرات العصبية :
وهي زوائد بورتوبلازمية قصيرة ومتعددة وتحمل هذه الشجيرات السيالات العصبية إلى جسم الخلية
أنواع الخلايا العصبية :
تقسيم الخلايا العصبية على أساس الزوائد البروتوبلازمية :
1-
خلية عصبية أحادية القطب :
وتخرج منها زائدة واحدة بروتوبلازمية تنقسم إلى فرعين أحدهما يكون الشجيرات العصبية والآخر يكون المحور وتكون موجودة في عقد الجذور الظهرية في الأعصاب الشوكية .
2-
خلية عصبية ذات قطبين :
وتخرج منها زائدتين تكون إحداهما المحور والأخرى تكون الشجيرات العصبية وتكون موجودة في النسيج الشمي وشبكية العين .
3-
خلية عصبية متعددة الأقطاب :
وتخرج منه زوائد كثيرة تكون إحداها المحور وتكون الباقي شجيرات عصبية هي موجودة في الدماغ والنخاع الشوكي
تقسم الخلايا العصبية على أساس الوظيفة :
1-
خلايا عصبية حسية :
وتسمى خلايا عصبية واردة لأنها تنقل السيالات العصبية من أعضاء الحس إلى الجهاز العصبي المركزي وتقع أجسامها في عقد الجذور الظهرية للأعصاب الشوكية .
2-
خلايا عصبية محركة :
وتسمى خلايا عصبية صادرة لأنها تنقل السيالات العصبية من الجهاز العصبي المركزي إلى أعضاء الاستجابة وقد تتصل بالعضلات الإرادية فتسمى الخلايا العصبية المحركة الجسمية أما إذا اتصلت بالعضلات الغير إرادية فتسمى الخلايا العصبية المحركة الحشوية .
3-
خلية عصبية موصلة أو رابطة :
وظيفتها الربط بين الأعصاب المجاورة .
الفعل الانعكاسي :
هو ردة فعل الجسم عند وجود مؤثر خارجي أو داخلي .
أجزاء القوس الانعكاسي :
1-
عضو استقبال . 2-خلية عصبية حسية .
3-
خلية عصبية موصلة . 4-خلية عصبية محركة . 5-عضو استجابة .
السيال العصبي :
هو تيار كهربي يسير في الليف العصبي عند وجود مؤثر .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق