الأربعاء، 26 فبراير 2014

كيفية حدوث الاستقطاب و اللاستقطاب داخل الخلية فترة الجموح التشابك العصبي

الاستقطاب :
فرق الجهد الناشئ للتوزيع الغير متكافئ لأيونات الصوديوم والبوتاسيوم بين خارج الليف وداخله .
كيفية حدوث الاستقطاب :
1-
تحاط الخلية العصبية بغشاء بلازمي يفصل مكونات سيتوبلازم الخلية بأيوناته عن السائل الموجود خارج الخلية بأيوناته .
2-
يختلف تركيز بعض الأيونات الموجودة داخل الخلية عن تركيزها في السائل الموجود خارج الخلية فمثلا تركيز أيونات الصوديوم خارج الخلية عشرة أمثال تركيزه داخل الخلية وتركيز أيونات البوتاسيوم داخل الخلية أكثر ثلاثين مرة من تركيزه خارج الخلية . ففي وضع الراحة يسمح الغشاء البلازمي بتسرب أيونات البوتاسيوم إلى خارج الخلية لكنه لا يسمح لأيونات الصوديوم بالتسرب إلى الداخل بسبب كبر حجمها .
3-
نتيجة للتوزيع الغير متكافئ للأيونات ينشأ فرق جهد بين خارج الخلية وداخله فيصبح داخل الخلية يحمل شحنة سالبة مقرنة بخارجه الذي يحمل شحنة موجبة . وتستطيع الخلية العصبية المحافظة على حالة الاستقطاب عن طريق عملية النقل النشط ففي هذه العملية تنتقل أيونات الصوديوم إلى الخارج بالرغم من أن تركيزها في الخارج أكبر وتنتقل أيونات البوتاسيوم إلى الداخل بالرغم من أن تركيزه في الداخل أكبر وتسمى هذه العملية مضخة الصوديوم والبوتاسيوم . اللاإستقطاب :
هو عدم استقرار و اندفاع أيونات الصوديوم إلى داخل الخلية وأيونات البوتاسيوم إلى خارج الخلية فيصبح الغشاء الخارجي سالبا لداخله .

كيفية حدوث اللااستقطاب :
عندما يتعرض الليف العصبي لمؤثر تحدث تغيرات في نفاذية الغشاء البلازمي فتندف أيونات الصوديوم إلى الداخل وأيونات البوتاسيوم إلى الخارج وينتج أن سطح الغشاء الخارجي يصبح سالبا بالنسبة لداخله . وما يحدث هو حالة من انعكاس فرق الجهد ويعمل اللااستقطاب كمنبه للخلايا .
فترة الجموح :
هي الفترة التي يحتاجها الليف العصبي بعد انتهاء السيال العصبي ليستطيع نقل سيال عصبي آخر .
التشابك العصبي :
هو اتصال غير مباشر للأزرار النهائية لخلية عصبية مع الزوائد الشجيرية لخلية عصبية أخرى .
انتقال السيال العصبي عند التشابك العصبي :
عند وصول السيال العصبي إلى نهايات المحور الأسطواني ( الأزرار النهائية ) فإن الأكياس المشبكية تفرز مادة كيميائية ناقلة تسمى أسيتيل كولين وتتحرك هذه المادة وتسبح في الشق التشابكي حتى تلامس غشاء الشجيرة العصبية للخلية المجاورة وبذلك تؤدي إلى تكون سيال عصبي في الخلية المجاورة . ويتوقف مفعول أستيل كولين بعد إفراز أنزيم كولين استريز الذي يهاجم مادة الأستيل كولين ويحلله إلى مكونات لا تأثر في الشجيرة العصبية وهي الكولين وجزئ الخلات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق