الأربعاء، 26 فبراير 2014

تعريف المبادئ المتضمنة المنهاج المنهج التربوي الحديث



المفهوم الحديث للمنهاج التربوي:
     تعــــــــــــريفـــــــــات

1.     المنهاج التربوي هو جميع الخبرات( النشاطات أو الممارسات) المخططة التي توفرها المدرسة لمساعدة التلاميذ على تحقيق النتاج  (العوائد) التعليمة المنشودة إلى أفضل ما تستطيعه قدراتهم.

2.      هو كل دراسة أو نشاط أو خبرة يكتسبها أو يقوم بها التلميذ تحت إشراف المدرسة وتوجيهها سواء أكان ذلك داخل الفصل أو خارجه.

3.      هو جميع أنواع النشاط التي يقوم التلاميذ بها، أو جميع الخبرات التي يمرون فيها تحت إشراف المدرسة وبتوجيه منها سواء أكان ذلك داخل أبنية المدرسة أم في خارجها.

4.      هو مجموعة الخبرات التربوية التي تهيؤها المدرسة ويقوم بها  التلاميذ تحت إشرافها بقصد مساعدتهم على النمو الشامل وعلى تعديل في سلوكهم.
5.      هو مجموع الخبرات التربوية الاجتماعية والثقافية والرياضية والفنية والعلمية ... الخ التي تخططها المدرسة وتهيؤها لتلاميذها ليقوموا بتعلمها داخل المدرسة أو خارجها بهدف إكسابهم أنماطا من السلوك.

المبادئ المتضمنة في المفهوم الحديث للمنهاج التربوي:

من المبادئ التي يمكن استخلاصها من التعريفات السابقة للمنهاج التربوي بمفهومه الحديث ما يلي:
1.     أن المنهاج ليس مجرد مقررات دراسية –(نشاطات-خبرات).

2.      توفير الشروط الملائمة للتعليم الجيد.

3.     الأخذ بعين الاعتبار الفروق الفردية للطلاب، توقعاتهم ، قدراتهم .
4.     مدى استخدام الطلاب  للمعلومات والاستفادة منها.
5.     إن المنهاج ينبغي أن يكون متكيفا مع حاضر التلاميذ ومستقبلهم.
أبرز ميزات المنهاج التربوي بمفهومه الحديث:
1.     ُيعد بطريقة تعاونية ، ويراعي عند تخطيطه وتصميمه ما يلي:
ý     واقع المجتمع ، فلسفته وطبيعة المتعلم وخصائص نموه.
ý     يعكس التفاعل بين التلميذ والمعلم والبيئة المحلية وثقافة المجتمع.
ý      يتضمن جميع ألوان النشاطات التي يقوم بها التلاميذ.
ý     يتوافق مع الإمكانيات المادية والبشرية القائمة.
ý     يؤكد أهمية العمل الجماعي.
ý     يحقق التناسق والتكامل بين عناصر المنهج.
2.      يساعد التلاميذ على تقبل التغيرات التي تحدث في المجتمع وعلى تكييف أنفسهم مع متطلباتها.
3.     ينوع المعلم  في طرق التدريس ويختار أكثرها ملائمة لطبيعة المتعلمين وما بينهم من  فروق فردية. (إقبال وحماس أكثر).
4.     استعمال وسائل وأدوات مساعدة متنوعة ومحسوسة.
5.      تعتبر المادة الدراسية كوسيلة لتعديل سلوك المتعلم.
6.     يقوم دور المعلم على تنظيم تعلم التلاميذ وليس على التلقين.
7.     يهتم المنهاج التربوي بتنسيق العلاقة بين المدرسة والأسرة.
8 . تهتم المدرس بالتعاون مع المؤسسات الاجتماعية    
     والجماهيرية ذات العلاقة بالمتعلمين.
9. إعطاء الفرصة للطلاب باختيار الخبرات والأنشطة التعليمية
            والثقة بقدرة الطلاب على المشاركة في ذلك الاختيار.
10. يهتم المنهاج التربوي بتنمية شخصية التلميذ لمواجهة
      التحديات التي تواجهه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق