الأربعاء، 19 فبراير 2014

الاستصلاح الإيكولوجي والبيئي



الاستصلاح الإيكولوجي والبيئي

152.  ليس من السهل القضاء على ظاهرة تدهور الأراضي بسبب أنشطة الإنسان في المدى القصير أو المتوسط. وعلى الرغم من الجهود المبذولة، لا تزال عملية التدهور مستمرة. وتعتبر تدابير حماية الموارد الطبيعية أو استغلالها على نحو مستدام سليمة بيئياً، ولكن آثارها ليست دائماً مباشرة. وبصورة عامة، فإن مشاريع مكافحة التصحر تساهم في المحافظة على خصوبة التربة، وهي نتيجة يتطلب تحقيقها العديد من السنوات.

153.  ويصبح الاستصلاح الإيكولوجي والبيئي في إطار مكافحة التصحر أكثر شمولاً إذا ما تمت مواءمته مع برامج حماية الغابات، والتنوع الإحيائي، والتغيرات المناخية. وسيساعد هذا الجمع بين البرامج في إقناع مرفق البيئة العالمية بدعم آليات مكافحة تدهور الأراضي على النطاق العالمي، مثل ما حدث في مجال التنوع الإحيائي، والتغيرات المناخية. وفي الواقع، فإن تدابير إعادة التحريج، والحماية من التحات، وتدني خصوبة التربة، لا تساهم في درء آفة فقدان التنوع الإحيائي فحسب، بل تساهم أيضاً في حماية المناخ عن طريق تعويض الكربون.


تاسعا : اقتراحات ملموسة بشأن الإجراءات المشتركة التي ينبغي أن تتخذها بلدان شمال أفريقيا

154.  وتتسم الموارد المالية بأهمية كبيرة للتنفيذ الفعال للاتفاقيات المنبثقة عن قمة ريو. وفي هذا الإطار، لا تزال اتفاقية مكافحة التصحر منهمكة في عملية البحث عن تمويل عن طريق الآلية الدولية، بينما تتوفر الأرصدة لاتفاقية التغيرات المناخية في إطار مرفق البيئة العالمية.
155.  وكما هو منصوص عليه في اتفاقية مكافحة التصحر، ينبغي التنسيق بين برامج وخطط إدارة الموارد الطبيعية في بلدان شمال أفريقيا. ويتطلب هذا التنسيق أن تؤخذ في الاعتبار كل المعارف الموجودة حالياً بشأن مكافحة التصحر ونقلها لتصبح جزءاً من إطار عمل يتسم بالصلاحية العامة.

156.  وينبغي أن يساعد هذا التنسيق في تيسير الحوار السياسي بهدف تحقيق شراكة بين مختلف الأجهزة ومختلف البلدان، والمؤسسات الأجنبية، ونشر وسائل مكافحة التصحر بين الجمهور عن طريق لا مركزية هياكل اتخاذ القرارات والإجراءات، ومشاركة المنظمات غير الحكومية في هذه الجهود.

157.  وينبغي الاستفادة من التجارب السابقة، كما ينبغي تهيئة الظروف الملائمة لتنفيذ المشاريع المستدامة لإدارة الأراضي. وبفضل هذا التنسيق يمكن تقوية المنظمات الإقليمية (مرصد الصحراء الكبرى والساحل، واتحاد المغرب العربي، واللجنة الدائمة المشتركة بين الدول لمكافحة الجفاف في منطقة الساحل) والوحدات الملحقة بهذه المنظمات (المراصد، والمؤسسات المتخصصة).

158.  ويساعد التنسيق على إدارة الموارد المالية المحلية والخارجية على نحو أفضل. وسيساعد تخصيص هذه الموارد المالية مرصد الصحراء الكبرى والساحل، والمراصد الوطنية على توجيه جهودها نحو برامج مكافحة التصحر بدلاً من الرصد والمتابعة. ومع ذلك، لا يزال من المهم دعم برنامج رصد ومتابعة التصحر على صعيد منطقة شمال أفريقيا الذي يرتكز على شبكة مراصد الرصد الإيكولوجي على المدى البعيد (ROSELT ومرصد الصحراء الكبرى والساحل.

159.  وبخلاف اتفاقيتي ريو الأخرتين (اتفاقية التغيرات المناخية، واتفاقية التنوع الإحيائي)، لم توضع اتفاقية مكافحة التصحر تحت ضغط الباحثين الذي كان يجب عليهم توجيه انتباه الرأي العام إلى خطورة التصحر ونطاقه. ولذلك، يتعين على الباحثين في بلدان شمال أفريقيا المثابرة على المزيد من دعم تطبيق اتفاقية مكافحة التصحر عن طريق إدماج مكافحة الفقر، والتغيرات المناخية، وندرة الموارد المائية، وتدهور الغابات، وتدمير التنوع الإحيائي. ففي موريتانيا، على سبيل المثال، يشير التقرير الوطني عن تنفيذ اتفاقية مكافحة التصحر إلى وضع مشروع تآزر بين مكافحة التصحر والتنوع الإحيائي مع إدماج مكون محاربة الفقر. ويمكن تعميم هذه التجربة في كل المنطقة دون الإقليمية.
160.  وقطاع البحث العلمي ليس مدموجاً على نحو جيد في مختلف برامج العمل الوطنية أو حتى في برنامج العمل دون الإقليمي في المنطقة دون الإقليمية لاتحاد المغرب العربي،  وفي منطقة شمال البحر الأبيض المتوسط، وأيضاً في برنامج العمل الإقليمي لأفريقيا. ولذلك، ينبغي التفكير في إنشاء مركز أو خطة عمل دون إقليمية للاستفادة من المعلومات، وتوحيد الجهود، وتبادل التجارب، والتكنولوجيات المتقدمة والكفاءات. وبعبارة أخرى، ينبغي تشجيع خلق مجال للبحث ونقل التكنولوجيا من أجل مكافحة آفتي التصحر والجفاف. وسيساعد خلق هذا المجال أيضاً في ترسيخ وبناء القدرات العلمية في كل بلد، وتعبئة هذه القدرات لتصبح فعالة على الصعيد دون الإقليمي، كما يمكن أن يساهم في وضع آلية للتمويل. وسيدعم هذا المجال جهود مرصد الصحراء الكبرى والساحل، واللجنة الدائمة المشتركة بين الدول لمكافحة الجفاف في منطقة الساحل، ومراصد البيئة والجفاف.

161.  وتتعلق الدراسات التي أنجزت في إطار اتفاقية مكافحة التصحر بثلاثة مواضيع بصورة عامة، هي : مؤشرات التصحر، وجرد المعارف التقليدية، وطرق الإنذار المبكر. وينبغي البحث عن الحلول الابتكارية التي تأخذ في الاعتبار جميع فروع العلم وتطبيق هذه الحلول في سياق منطقة شمال أفريقيا (الزراعة التي تحافظ على البيئة، والري على نطاق صغير، ومصادر الطاقة المتجددة، والزراعة عن طريق الري بالقنوات).

162.  وينبغي وضع برامج التدريب، وبناء القدرات في كل مراحل تنفيذ المشاريع والإجراءات الرامية إلى مكافحة التصحر والتخفيف من آثار الجفاف.

163.  ومكافحة التصحر هو إجراء عاجل ينبغي اتخاذه باتباع نهج ملائم وبصيرة نافذة. وينبغي تحديد الأهداف بطريقة واضحة، كما ينبغي أن تكون الوسائل كافية لدرء الخطر المتمثل في فقدان الموارد الطبيعية.

164.  وينبغي أن تكون عملية اتخاذ القرار في شمال أفريقيا بشأن مشاريع وإجراءات مكافحة التصحر والجفاف، وقياساً التقدم المحرز على مؤشرات ومعايير اقتصادية، واجتماعية، وبيئية موثوقة. وينبغي أن تكون هذه المعايير والمؤشرات موحدة بقدر الإمكان على صعيد المنطقة دون الإقليمية. ومن أجل أن تحقق هذه المشاريع النجاح على أفضل وجه، يتعين دعم التآزر والتنسيق بين الإجراءات البيئية بين البلدان وفي كل بلد على حدة في جميع مراحل تنفيذها (الإعداد، والإنجاز الميداني، والمتابعة والتقييم).

165.  وينبغي أيضاً دعم تبادل التجارب، والدراية، والمعارف بشأن مكافحة التصحر (الإجراءات الوقائية، أو العلاجية) بين بلدان المنطقة دون الإقليمية عن طريق الحلقات الدراسية، وحلقات العمل، واجتماعات أفرقة الخبراء. وعلى هذا الصعيد يمكن أن يقوم المركز الإنمائي دون الإقليمي لشمال أفريقيا التابع للجنة الاقتصادية لأفريقيا بدور هام بالتعاون مع الأجهزة الوطنية للتنسيق فيما يتعلق بمكافحة التصحر.


مراجــع

Akrimi, N., Neffati, M. 1995. Dégradation du couvert végétal en Afrique du Nord. In: Coudé-Gaussen, Rognon, P. (éds). Désertification et aménagement au Maghreb. Mes-Campus, L’Harmattan. Pp :49-67.

Bensaid, S., Hamimi, S., Tabti, W. 1998. La question du reboisement
en Algérie. Sécheresse 9 :5-11.

Biot, Y., Blaikie, P.,  Stocking, M. 1989. Risques d’érosion au tiers monde. Le point de vue de l’utilisateur. Soil Technology 2 :301-311.
Boers, Th. M. 1994. Rainwater harvesting in arid and semi-arid zones. PhD Diss. University of Wagenningen, the Netherlands, 133p.
Derpsch  R., 2001. Conservation tillage, no-tillage and related technologies.  In. Proceedings of I World Congress on Conservation Agriculture, Madrid 1-5, October. Garcia-Torres et al. (edts). Vol 1:161-170.
Dregne, H.E. 1984. Desertification of arid lands. Harwood Acad. Publ., NY., 242p.
Dregne, H.E., Kassas, M., Rozanov, B. 1991. A new assessment of the World status of desertification. Desertification control bulletin 20:6-18.
El-Brahli, A., Mrabet, R. 2000.  La jachère Chimique: Pour relancer la céréaliculture non-irriguée en milieu semi-aride Marocain. In Proceedings of Journée Nationale sur le Désherbage des Céréales. Centre Aridoculture Settat 23 Novembre 2000. Association Marocaine de Malherbologie. pp: 133-145.
Gupta, R.K., Abrol, I.P. 1990. Salt-affected soils: their reclamation and management for crop production. Advances in soil science. 11:223-287.
Heutsch, B. 1986. Cinquante ans de banquettes de D.R.S. - C.E.S. en Afrique du Nord : un bilan. Cah. ORSTOM, Série Pédologie vol. XXII, no 2.6: 153-162.
Heutsch, B. 1995. Pourquoi la banquette CES diminue les rendements et augmente l’érosion. Bulletin Réseau Erosion 15 :317-325.
Hillel, D., Rosenzweig, C. 2002. Desertification in relation to climate variability and climate. Advances in Agronomy. 77:1-37.
FAO 1998. Production yearbook. FAO Rome.

Gonchalov, L.V. 1989. Use of land-water resources in Africa. Problems of desert development 3:11-14.

Le Houérou H.N. 1991. La Méditerranée en l’an 2050. Impacts respectifs d’une eventuelle évolution climatique et de la démographie sur la végétation, les écosystèmes et l’utilisation des terres. La Météorologie 36 :4-37.

Le Houérou H.N. 1995. Dégradation, régénération et mise en valeur des terres sèches d'Afrique. In: Pontanier R, M'Hiri A, Aronson J, Akrimi N, Le Floc'h E, (éds). L'homme peut-il refaire ce qu'il a défait ? Colloque de Tunis. Paris: John Libbey Eurotext, pp: 65-102.

Lal, R. 1997. Degradation and resilience of soils. Phil. Trans. R. Sci. Lond. B. 352:997-1010.

Lal, R. 2002. carbon sequestration in dryland ecosystems of west asia and north africa. Land degrdation & development 13:45-59.

Mainguet, M. 1990. La désertification: une crise autant socio-économique que climatique. Sécheresse, 1 :187-195.

Mamou, A., Kassah, A. 2000. Economie et valorisation de l’eau en Tunisie. Sécheresse 11 :249-256.

MEAT, 2000. Programme d’action national de lutte contre la désertification. Ministère de l’Environnement et de l’Aménagement du Territoire. 102p.

Mrabet R., 2001a. No-tillage Farming: Renewing Harmony Between Soils and Crops in Semiarid Morocco. Third International Conference on Land Degradation (ICLD3) and Meeting of the IUSS Subcommission C – Soil and Water Conservation. Rio de Janeiro, Brazil, September 17-21, 2001.

Mrabet, R. 2001b. No-Tillage System: Research Findings, Needed Developments and Future Challenges for Moroccan Dryland Agriculture. In proceedings of International Congress on Conservation Agriculture. Garcia-Torres et al. (eds). Madrid, Spain. October 1-5, 2001. pp:737-741.

Mrabet, R., Saber, N., El-Brahli, A., Lahlou, S., Bessam, F. 2001. Total, Particulate Organic Matter and Structural Stability of a Calcixeroll soil under different wheat rotations and tillage systems in a semiarid area of Morocco. Soil & Tillage Research, 57:225-235.

Mrabet, R. 2002. Conservation agriculture: for boosting semiarid soil’s productivity and reversing production decline in Morocco. International workshop on conservation agriculture for sustainable wheat production in rotation with cotton in limited water resource areas. Tashkent, Uzbekistan, October, 13-18, 2002.

Ould Mahmoud, A. 2001. Potentiel éolien de Nouadhibou pour la production d’électricité à l’échelle industrielle par aérogénérateur. Sécheresse 12 :69.

Robert, M., Stengel, P. 1999. Sols et agriculture: ressource en sol, qualité et processus de dégradation.  Une prospective mondiale, européenne et française. Agricultures 8 :301-308.

Rognon, P. 1996. Sécheresse et aridité: leur impact sur la désertification au Maghreb. Sécheresse 7 : 287-297.

Rognon, P., Arrué, J.L., Coudé-Gaussen, G. 1997. Paramètres pédologiques intervenant dans l'érosion éolienne en régions sèches méditerranéennes. Sécheresse. 8 :109-116.

Rognon, P. 1999. Lutter contre l'effet de serre et la désertification: même combat. Sécheresse 10 : 5.

Sibari, H., Haidi, S. Ait Fora, A. 2001. Typologie des crues et érosion mécanique dans un bassin versant de zone semi-aride : bassin versant de l’Inaouène, Maroc. Sécheresse 12 :187-193.
Skoupy, J. 1991. Transnational green belt project in North Africa. Desertification control bulletin 20:34-38.
Szabolcs, I. 1986. Agronomic and ecological impact of irrigation on soil and water quality. Advances in soil science 4 :189-218.
Swearingen, W.D. 1992. Drought hazard in Morocco. Geogr. Rev. 115: 401-412.
Tolba, K. 2000. La désertification en Algérie : méthodes de lutte contre le phénomène d’ensablement. La forêt algérienne 3 :30-33.
Zahar, Y. 2001. Maîtrise de la croissance démographique, gestion économique de l’eau et sécurité alimentaire. Quelles perspectives d’adéquations futures en Tunisie ? Sécheresse 12 :103-110.
Zeggaf, T.A., Mrabet, R. Karrou, M. 1998. Coupling Geographic Information System and Rainfall-Runoff Modeling for Potential Runoff Estimates in semi-arid Area South of Morocco. Rapport Projet ICARDA On-Farm Water Husbandry in WANA. Aridoculture Center, Settat, Maroc. 30p.
UNCCD, 1992. United nations convention to combat desertification. In those countries expressing serious drought and/or desertification, particularly in Africa. Secretariat of the UNCCD, Bonn, Germany, 76p.
Williams, M.A.J., Balling, R.C. Jr. 1995. Interaction of desertification and climate: An Overview. Desertification Control Bulletin, 26:8-16.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق