الأحد، 23 فبراير 2014

مفهوم تعريف الكابة



مفهوم الكآبة :
كأب
"الكآبةُ: سُوءُ الحالِ، والانكِسارُ من الحُزن. كَئِبَ يَكْأَبُ كَأْباً وكأْبةً وكآبة، كنَشْأَةٍ ونشاءَة، ورَأْفَةٍ ورَآفة، واكْتَأَبَ اكتِئاباً: حَزِنَ واغْتَمَّ وانكسر، فهو كَئِبٌ وكَئِيبٌ. وفي الحديث: أَعوذُ بك من كآبةِ المُنْقَلَبِ. الكآبةُ: تَغَيُّر النَّفْس بالانكسار، مِن شِدَّةِ الهمِّ والحُزْن، وهو كَئِيبٌ ومُكْتَئِبٌ. المعنى: أَنه يرجع من سفره بأَمر يَحْزُنه، إِما أَصابه من سفره وإِما قَدِمَ عليه مثلُ أَن يعودَ غير مَقضِيِّ الحاجة، أَو أَصابت مالَه آفةٌ، أَو يَقْدَمَ على أَهله فيجدَهم مَرْضَى، أَو فُقِدَ بعضهم. وامرأَةٌ كَئِيبةٌ وكَأْباءُ أَيضاً ..
والكَأْباءُ: الحُزْنُ الشديد، على فَعْلاء. وأَكْأَبَ: دَخَل في الكَآبة. وأَكْأَبَ: وَقَعَ في هَلَكة .. [1]"
إذن فالكآبة هي الحزن الشديد , و هي تمثل جزءاً مما نقصده هنا في دراستنا لشعر أبي القاسم الشابي .
 ففي ديوانه الذي يحوي ثمانٍ و تسعين قصيدة ,, [2] . بين مطولة و قصيرة,  نجد غالب هذا الرقم يدور حول الكآبة و القنوط و الحزن و الانكسار , أو حول الدعوة إلى الهروب و الالتجاء إلى الطبيعة ؛ لتجلي شيئاً من الأسى الذي يعتري النفوس و يحط على القلوب ,و لو نظرنا إلى فهرس ديوانه لتبينَ لنا ذلك الشعور المزدحم بالألم و الحزن , فمنها   :  ( من وراء الظلام – خلّه الموت – في الظلام – مأتم الحب – الكآبة المجهولة – أيها الليل – شكوى اليتيم – السآمة – الدموع – أغنية الأحزان – المسافر الحزين – الكآبة المجهولة – نشيد الأسى – بقايا الخريف – في فجاج الآلام – إلى الموت – صوت – تائه – أغاني التائه – إلى قلبي التائه – يا موت – صفحة من كتاب الدموع – طريق الهاوية – شجون – أنا أبكيك للحب – رثاء فجر – حديث المقبرة – في ظل وادي الموت – الجنة الضائعة – الدنيا الميتة – شكوى ضائعة ) .. [3] .
و نجد كثيراً من ألفاظ الموت و الضياع و التيه و الرثاء و الظلام و الخريف و الألم .. تتردد في ديوانه .. لقد كان بحق شاعرًا رومانتيكياً ,, مفجوعاً في نفسه و دنياه .!


[1] لسان العرب , باب ( كاب ) .
[2] ديوان أبي القاسم الشابي و رسائله – قدم له و شرحه مجيد طراد – دار الكتاب العربي – 2004 .
[3]  جرجس نسيم ناصيف : - أبو القاسم الشابي في شعره  -,,  دار الفكر اللبناني بيروت الطبعة الأولى 1993 .ص 34 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق