الخميس، 20 فبراير 2014

مدارس الهندسة المعمارية السائدة خلال القرن التاسع عشــــر



المدارس المعمارية السائدة خلال القرن التاسع عشــــر
 مدارس الهندسة المعمارية السائدة خلال القرن التاسع عشـر في عصر النهضة
       وتناقش ظهور المدارس المعمارية خلال القرن التاسع عشر والتي كانت تحمل شعارات متطورة ومن اهم هذه المدارس :
1 - المدرسة الفكرية العقلانية  :
       ومن مناصري هذا الاتجاه (فيوليه لودوك  1814 – 1879) وكان له اراء كثيرة في الاشكال المعمارية، ولقد ميز نوعين من الاشكال المعمارية:
- النوع الاول: يعكس الاتجاه التقليدي
- النوع الثاني: يعكس الاحتياجات الحقيقة للمبنى بمعنى احتياجات الانشاء وهو نوع من الصراحة والصدق في التعبير من جهة نظره وينقسم الى صدق في التعبير عن الغرض من المبنى والبرنامج المنفعي لـــه.

2-  مدرسة الفن الحديث :
       اول الاتجاهات التي استطاعت ان تخرج العمارة من الاتجاهات الكلاسيكية الى الاتجاهات الجديدة وقد اتجه هذا الفن الى الطبيعة وانتهى الى المبالغة في استخدام الاشكال الزخرفية في المباني بطريقة مبالغ فيها. فهي اولى الملامح المعمارية الجديدة التي نتمكن من اعتبارها حركة معمارية فنيه لبداية عصر جديد في العمارة وكان من روادها الاوائل تشارلزريني ماكنتوش في اعماله المعمارية في كلاسكو  وخاصة مدرسة الفنون في كلاسكو وتميزت اعماله بما يلي :
1-    استخدام الحجر والطابوق والخشب والحديد المشغول.
2-    الاعتماد على الصناعات اليدوية.
3-    استخدام الزخرفة الى حد المبالغة.
4-  استخدام المواد الانشائية بشكل واضح في اعماله ولم يستخدم مواد الدهان مع عدا في الجدران باعتبارها تتاثر بعوامل الطبيعة.
5-    استخدامه للعقود المستعارة عن اقبية العصور الوسطى.
6-    استخدامه الروافد الخشبية بابعاد مبالغ فيها.
          تتميزحركةالفن الجديد بـ تاكيدها على الشكل form, وتاكيدها على موضوع التصميم نفسه أو الشئ   object او بمعنى اخر التاكيد على الكتلة نفسها من خلال التجديد باستخدام المواد الانشائية الجديدة مثال       (المدخل العام لمترو باريس او محطة مترو الانفاق في فينا), واستمرار الرسمانية في مداخل كافة المبانى من حيث المفردات المستخدمة او الزخارف او الرسوم او الانماط التي تعتمد كليا على تجسيد الطبيعة.


(5): التطبيقات والتطورات الجديدة لاعمال المعمارين في النصف الثاني من القرن التاسع عشر
       وتناقش التطبيقات الجديدة والتطور في الانشاء الخرساني, فلم يكن من السهل فهم امكانيات المواد الجديدة في العمارة. ومن المعماريين الذين حاولوا ايجاد علاقة قوية بين العمارة والمفهوم الانشائي الجديد اوجست بيريه وتوني كارنيه (Tony Garnier & Auguste Perret) دون ان يتخلوا نهائيا عن التقاليد المعمارية الموروثة. حيث امكن زيادة الفراغات الداخلية في اعمالهم التي استخدمت بها الخرسانة عن طريق تقليل كمية المواد الانشائية والجدران. وفي هذه الحالة استبدلت الجدران باخرى ستائرية غير حاملة.  ومن اهم اعمال اوجست بيريه (اول اعماله) في باريس (لاستعمال الخرسانة المسلحة) المكتب الخاص به ويتميز بالتالي :
1-    يتكون من 9 طوابق مسلحة.
2-    المبنى مشيد على طريقة النظام الهيكلي على اعمدة خرسانية.
3-    استخدام مسطحات كبيرة من الزجاج.
4-    استخدام الكوابيل في الادوار العلوية للمبنى.
5-  تتراجع الطوابق العليا للمبنى مع استخدام احواض زهور في هذه التراسات (طورها لوكوربوزيه الى    حدائق السطح فيمابعد).  
6-    يخلو المبنى من الزخارف, ويعتبر من اهم التطورات التي حدثت في هذه الفترة.

         وفي المانيا كان المهندس بيتر بهرنز Peter Behrens الذي بدأ حياته فنانا ومصمم للادوات وله العديد من الاعمال في الفن الجديد, وأتاحت له الظروف الفرص ليقوم بالعديد من الاعمال التي ظهرت فيها الجرأة والحيوية في التصميم مع البساطة. وكانت اول هذه الاعمال مصنع التربينات Turbo Factory في برلين 1909 الذي تميز بالاتي :
1.هيكل انشائي يسيطر على شكل المبنى الواضح الصريح.
2.تظهر بوضوح الاعمدة التي تحمل السقف صريحة في الواجهة الجانبية, وكذلك يشغل الزجاج مسطحات   واسعة بين الاعمدة .
3.يبرز السقف الى الامام , والجدران مصنوعة من الخرسانة القوية ومقسمة افقيا.
4.يخلو المبنى من اية زخارف او كورنيش.
وتتعتبر اعماله مرحلة انتقالية من العمارة الكلاسيكية الى العمارة التي تستخدم الصلب والخرسانة المسلحة.(وترجع اهمية دوره في العمارة الى ان ثلاثة من المعماريين عملوا بمكتبه كان لهم ادوار بالغة في تطور الفكر المعماري خلال القرن العشرين .. والتركروبيوس, ميس فاندروه, لوكوربوزيه).

       وفي امريكا كان التطور الذي حدث فيها قد مهدت له احداث كثيرة اهمها التقدم والتطور الكبير الذي صاحب كل مجالات الفنون والمعرفة والعمارة. وكان نصيب شيكاغو من التطور اكثرمن سائر المدن في امريكا وذلك ان موقع المدينة في منتصف مسارات التجارة بالاضافة الى حدوث حريق شيكاغو الشهير عام 1871. ونجح المعماري في مسايرة التقدم الانشائي وابتعد عن الاشكال الكلاسيكية وظهرت المباني الهيكلية كرد فعل للحاجة الى فراغات جديدة. واطلق على هذا الاتجاه فيما بعد اسم مدرسة شيكاغو ومن اهم ماتميزت به انها تخلصت من الطراز القوطي والباروك الى التشكيلات البسيطة وبظهور هذه المدرسة سبقت وامريكا اوربا. وكان المهندس الذي وضع المبدأ الاساس الذي قامت عليه مدرسة شيكاغو هو هنري رتشاردسون Henry H.Richardson1838-1886.
و من اشهر المعماريون الذين قادوا الفكر في هذا الاتجاه المهندس لويس سالفان Louis Sulivan والذي نادى باهم نظرية في علاقة الشكل المعماري بوظيفة المبنى Form Fallows Function الشكل يتبع الوظيفة. واستطاع سالفان ان يضيف الى مبانيه الحليات الجديدة المبتكرة فلم يترك سطح واحد بدون عمل حليات فيه. كما استخدم الطوب الموجود بكثرة في مبانيه في امريكا وكذلك الاحجار الطبيعية. فكان اسلوبه دائما هو استخدام الاحجار للقاعدة والاجزاء السفلية من المبنى ثم وضع كورنيش مؤكد على معظم المباني لتاكيد الخطوط الافقية وأيضا كنهاية للمبنى. ومن اشهر وأهم اعماله Carson Department Store في شيكاغو, استعمل فيها الفولاذ وعالج زوايا المبنى بان جعلها مستديرة. ومن مبانيهN.Y Guaranty building   الذي عالج فيه المداخل معالجة متميزة وتوجها بعقود كما انه ختم نهاية المبنى بعقود صغيرة تأكيدأ لنهايته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق