الخميس، 20 فبراير 2014

المدرسة الفكرية العقلانية مدرسة الفن الحديث في عصر النهضة



المدرسة الفكرية العقلانية  :
       ومن مناصري هذا الاتجاه (فيوليه لودوك  1814 – 1879) وكان له اراء كثيرة في الاشكال المعمارية، ولقد ميز نوعين من الاشكال المعمارية:
- النوع الاول: يعكس الاتجاه التقليدي
- النوع الثاني: يعكس الاحتياجات الحقيقة للمبنى بمعنى احتياجات الانشاء وهو نوع من الصراحة والصدق في التعبير من جهة نظره وينقسم الى صدق في التعبير عن الغرض من المبنى والبرنامج المنفعي لـــه.

2-  مدرسة الفن الحديث :
       اول الاتجاهات التي استطاعت ان تخرج العمارة من الاتجاهات الكلاسيكية الى الاتجاهات الجديدة وقد اتجه هذا الفن الى الطبيعة وانتهى الى المبالغة في استخدام الاشكال الزخرفية في المباني بطريقة مبالغ فيها. فهي اولى الملامح المعمارية الجديدة التي نتمكن من اعتبارها حركة معمارية فنيه لبداية عصر جديد في العمارة وكان من روادها الاوائل تشارلزريني ماكنتوش في اعماله المعمارية في كلاسكو  وخاصة مدرسة الفنون في كلاسكو وتميزت اعماله بما يلي :
1-    استخدام الحجر والطابوق والخشب والحديد المشغول.
2-    الاعتماد على الصناعات اليدوية.
3-    استخدام الزخرفة الى حد المبالغة.
4-  استخدام المواد الانشائية بشكل واضح في اعماله ولم يستخدم مواد الدهان مع عدا في الجدران باعتبارها تتاثر بعوامل الطبيعة.
5-    استخدامه للعقود المستعارة عن اقبية العصور الوسطى.
6-    استخدامه الروافد الخشبية بابعاد مبالغ فيها.
          تتميزحركةالفن الجديد بـ تاكيدها على الشكل form, وتاكيدها على موضوع التصميم نفسه أو الشئ   object او بمعنى اخر التاكيد على الكتلة نفسها من خلال التجديد باستخدام المواد الانشائية الجديدة مثال       (المدخل العام لمترو باريس او محطة مترو الانفاق في فينا), واستمرار الرسمانية في مداخل كافة المبانى من حيث المفردات المستخدمة او الزخارف او الرسوم او الانماط التي تعتمد كليا على تجسيد الطبيعة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق