الأربعاء، 26 فبراير 2014

مفهوم تعريف اللغة



مفهوم اللغة 

     لقد اختلف العلماء في تعريف اللغة و مفهومها , وليس هناك اتفاق شامل على مفهوم محدد للغة و يرجع سبب كثرة التعريفات و تعددها إلى ارتباط اللغة بكثير من العلوم .
ويعد تعريف اللغة عند ابن جني "المتوفى 391هـ" ( * ) من التعريفات الدقيقة إلى حد بعيد. قال ابن جني :(حد اللغة أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم ) ،  وهذا تعريف دقيق يذكر كثيرًا من الجوانب المميزة للغة.
 أكد ابن جني أولا الطبيعة الصوتية للغة، كما ذكر وظيفتها الاجتماعية في التعبير ونقل الفكر، وذكر أيضا أنها تستخدم في مجتمع فلكل قوم لغتهم.
ويقول الباحثون المحدثون بتعريفات مختلفة للغة، وتؤكد كل هذه التعريفات الحديثة الطبيعة الصوتية للغة والوظيفة الاجتماعية للغة، وتنوع البنية اللغوية من مجتمع إنساني لآخر.
ويعرف ابن خلدون : اللغة في المتعارف هي عبارة المتكلم عن مقصوده، وتلك العبارة فعل لساني ناشئة عن القصد لإفادة الكلام فلا بد أن تصير ملكة متقررة في العضو الفاعل لها وهو اللسان، وهو في كل أمة بحسب اصطلاحاتهم .. و اللغة ملكة في اللسان وكذا الخط صناعة ملكتها في اليد
وقد عرف كارول اللغة على النحو التالي: أية لغة من اللغات هي نظام بنيوي Structural System من الأصوات العرفية المنطوقة arbitrary vocal sounds ومن تتابعات الأصوات sequences of sounds التي تستخدم أو التي يمكن أن تستخدم في التعامل بين الأفراد interpresonal communication عند مجموعة من البشر، ويصنف الأشياء والأحداث والعمليات التي تتم في البيئة الإنسانية.( 1 ) 


 
( * ) ابن جنّي ( 320- 392 هـ ، 932 - 1001م ). عثمان بن جنّي الموصلي، أبو الفتح. من أئمة الأدب والنحو، وله شعر. كان أبوه مملوكًا روميّا لسليمان بن فهد الأزدي الموصلي الذي كان يعمل في خدمة حاكم الموصل آنذاك. قضى طفولته في الموصل وفيها تلقى دروسه الأولى على يد شيوخ لمْ يذع صيتهم كثيرًا.  وقد ظهر اهتمامه بالدراسات النحوية منذ سِنِي نشأته الأولى، له مصنّفات كثيرة ورسائل وشروح اختلف المؤرخون في عددها، من أشهرها الخصائص، وهو في اللغة ويقع في ثلاثة أجزاء
( 1 ) محمود فهمى حجازى ، علم اللغة العربية – المكتبة الشاملة نسخة الكترونية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق