الخميس، 27 فبراير 2014

للأنواع المستخدمة في الدراسات الوصفية



للأنواع المستخدمة في الدراسات الوصفية :
1-  تعريف منهج دراسة الحالة :
 فهو يطلق علية باللغة الفرنسية  (منهج المنقرافي ) تعني وصف موضوع مفرد , ويقصد به علماء الاجتماع الفرنسيين القيام بدراسة وحدة , كالأسرة , أو القبيلة , أو المصنع , دراسة مفصلة مستفيضة , للكشف عن جوانبها المتعددة  والوصول إلى تعميمات تنطبق على غيرها من الوحدات المتشابهة .
  أيضاً لنا كعلوم إدارية ؛ نستطيع أن نقول : دراسة الحالة  , قد نطبقها على مصنع , على شركة , على مؤسسة , على وزارة , كدراسة مستفيضة , من خلالها نتعرف على جوانبها المتعددة , والوصول إلى تعميمات تنطبق على غيرها من الوحدات المتشابهة .
لما ندرس مصنع , ثم بعد ذلك نعرف طبيعة العلاقات داخل هذا المصنع , و مدى الانجاز في هذا المصنع , ثم ندرس فيه ميزانيته  , و ندرس  ما يتعلق  بوارداته و مخرجاته , والعوائق التي تعوقه ؛ عندها نستطيع أن نخرج بتطبيق مثل هذه الدراسة على مصانع مشابه لهذا المصنع . 
موضوعات الدراسة في منهج دراسة الحالة :
أ‌.       حينما يريد الباحث دراسة المواقف المختلفة دراسة تفصيلية في مجالها الاجتماعي  ومحيطها الثقافي
ب‌.   عندما يريد الباحث دراسة مواقف مختلفة دراسة تفصيلية في مجالها الاجتماعي و محيطها الثقافي  يستخدم  مثل هذا المنهج ( منهج دراسة الحالة ) .
ج‌.عند دراسة تاريخ تطوري لشئ ( شخص او موقف او شركة او مصنع ) نأخذ الدراسة التطورية لمثل هذه الشركة . كيف كانت ثم كيف أصبحت شركة ثم بعد ذلك أصبحت شركة كبيرة جداً (منافسة ) .
هـ. عندما يريد الباحث التوصل إلى معرفة حقيقة الحياة الداخلية لشخص ما , بدراسة حاجاته الاجتماعية واهتماماته .
 عندما نريد نطبق مثل هذا المنهج على دراسة حالة طالب , هذا الطالب قد يكون يعاني من الغياب, او عدم حل الواجبات, او الشغب داخل المدرسة , عندها ندرس مثل هذا الطالب دراسة مستفيضة , ثم نتعرف على حاجاته الاجتماعية  , وظروفه الأسرية , ونتعرف ايضا لماذا هو يعاني من هذه المشكلة . ايضا نسأل اقرنه وأصدقائه عن طبيعتة . فهذه  تعتبر كلها ( دراسة حالة فردية لشخص معين )
ايضا المؤسسة او الشركة , نستطيع ايضا التعرف على حاجاتها , ومدى تلبية احتياجات الموظف , ومدى قدرتها على وضع الحوافز المالية والمادية للموظفين . بعد  ذلك نستطيع ان نستخدم منهج دراسة الحالة .
د‌.                        عند رغبة الباحث الحصول على حقائق متعلقة بمجموعة الظروف المحيطة بموقف اجتماعي  او في التوصل لمعرفة العوامل المتشابكة التي يمكن استخدامها في وصف وتحديد العمليات الاجتماعية التي  تقوم بين الافراد نتيجه لحدوث التفاعل بينهم  , كالتعاون, والتنافس ,والتوافق, والتكيف   . عندما نريد ان نتعرف مثلا : التعاون مثلا في بعض المجتمعات . وجد في بعض المجتمعات مثل اليابان يوجد عندهم التعاون بشكل كبير جدا وقديما كانت حتى الالعاب الرياضية كانوا يحرصون على ان يكون لعبهم جماعي , وايضا لا يحرصون ان  يحقق الهدف واحد , لكن يحققه اكثر من واحد . الان صار عندهم النزعة الفردية ؛ لذلك اصبح عندهم  نظرة الى كما يقال (انبيديفريز) , ولذلك اثرت هذه على سلوكهم واثرت ايضا على اهتماماتهم .ايضا التعاون والتنافس . هل يوجد تنافس داخل المؤسسة ؟ أم هو تعاون ؟ هل هذا التعاون يؤدي الى استمرارية المؤسسة , ام يخلق نوع من الاتكالية ؟ ايضا التنافس هل هو يساعد في قضية نهضة المؤسسة ؟ ام يؤدي كذلك الي قضية خلق العداوات داخل المؤسسة ؟ ويكون بعضهم مقرب أكثر  من الأخر لدى مرؤوسة. ايضا التوافق والتكليف : كل هذه من الاشياء التي تساعد في قضية الباحث  لمعرفة مدى تحقيق هذه داخل المؤسسة .
موضوعات الدراسة بستخدام منهج دراسة الحالة :
أ‌.       دراسة الافراد
ب‌.  دراسة المجتمعات
هناك عندنا دراسة فردية و هناك دراسة جماعية  . الدراسات الفر دية نقصد بها ما يتعلق بدراسة الحالات الاجتماعية نقصد بها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق