الخميس، 27 فبراير 2014

اسلوب طريقة دراسة المجتمعات المحلية اساليب طرق دراسات المجتمع



 دراسة المجتمعات المحلية :
 ان يحدد الباحث مشكلة الدراسة تحديدا دقيقا . ايضا من شروط دراسة المجتمعات المحلية التحديد الواضح للمجتمع ؛ يعني لابد أي يكون المجتمع لدى الباحث واضح المعالم , لا يستطيع تطبيق هذا الدراسة وهو مشتت الذهن و لدية مجتمع هلامي , لا يستطيع ان يحدد حدوده ؛ لذلك لابد ان يكون من شروط دراسة المجنمعات المحلية التحديد الواضح للمجتمع المحلي المراد دراستة  , ينبغي ان يكون الباحث متأكد من توفر الإحصاءات , والبيانات , والخرائط , والمصادر التاريخية التي تعطي صورة واضحة عن مجتمع وخصائصه , وتطوره ؛ يعني لابد من ان ينزل الباحث لمجتمع الدراسة   ولديه خطة واضحة , ولدية ايضا تصورا واضحا بمن هم داخل مجتمع الدراسة , وايضا كيفية التعامل معهم , من خلال الخرائط التي تحدد وتوضح مجتمع الدراسة , ايضا الإحصاءات المتوفرة عن عدد السكان في هذه المدينة وفي هذا الحي السكني , حتى استطيع من خلاله دراسة الحي السكني ايضا دراسة حاله بالتعرف على طبيعة وعلى خصائصه واحتياجاته . ايضا ينصح بعض العاملين في مناهج البحث بعد دراسة المجتمعات المحلية في حالة التغير ؛ لقلة المصادر التاريخية عن تلك المجتمعات ولكثرة الصعوبات التي قد تعترض الباحث في الدراسه. ايضا ينصح عندما يكون عندنا فيه تطور : مثلا, كان في فترة من الفترات مجتمع الرياض او مدينة الرياض كانت هناك مدينة واضحة المعالم ثم بعد ذلك جاءت عندنا النهضة العمرانية , ثم بعد ذلك صاروا الناس يبحثون عن الاماكن لينتقلوا من بيوت الطين الي البيوت المسلحة والبيوت الحديثة ؛ فهذا طبعا اثر في قضية ان يكون المجتمع ينتقل من مرحلة استقرار في قضية البيوت القديمة الي ان تكون الاحياء السكنية خارج منطقة الوسط ؛ لذلك اصبحت المدينة في حالة انتقال . في هذه الحالة ينصح بأن لا يستخدم منهج دراسة الحالة في الوضع الحالي : ذلك ان المجتمع الان في طور نمو وعدم استقرار ؛ فلذلك العلاقات الاجتماعية قد لا تكون ممثلة لجميع مفردات الدراسة , وقد يكون بعضهم اتى لتو من قرية , وقد يكون بعضهم من داخل المدينة , وبعضهم قد يكون اتي من حي الى هذا الحي ؛ فلذلك قد تؤثر نشأة الحي الجديد في انه لا يكون لدينا علاقات اسرية وعلاقات اجتماعية محددة المعالم داخل مجتمع الدراسة .
ايضا قلة المصادر التاريخية عن تلك المجتمعات لكثرة الصعوبات التي قد تعترض للباحث في الدراسة يفضل الاستعانة بعدة أدوات وعدم الاقتصار على أداة واحدة ؛ يعني كون مثلا، مجتمع جديد او  مجتمع موجود قد يكون هذا المجتمع لا يوجد لدينا فيه مصادر تاريخية محددة ؛ فلذلك ينصح ان  لا نعتمد على منهج دراسة الحالة فقط على هذا المجتمع وانما نحاول ان نستفيد من ادوات أخرى  , مثل , الملاحظة مثل الاستبيان . ايضا يفضل ان يكون جامع البيانات غريب عن المجتمع ؛ وليست بشرط اساسي في الدراسات المسحية , لان ؛ مثلا في افريقيا قد يقبلون الاوروبي ان يدرس المجتمع الافريقي في القبائل البدائية , لكن لما يكون واحد من ابناء القبيلة يدرسهم عندها قد لا يتعاونون معه.
ايضا ينبغي اعداد المجتمع لعملية البحث قبل البدء فيه حتى ينبغي الوصول الي التعميم الذي هو الهدف من الدراسات العلمية . ايضا ليس من الجيد ان يفاجئ مجتمع الدراسة بنزول مساعدي الباحث في تطبيق على مجتمع محلي . قد يستغربون ويتفاجؤون من وجود مساعدي الباحثين  , وهؤلاء الغرباء داخل المدينة فقد يحدث نوع من عدم التجاوب المبحوثين معهم ؛ فلذلك يفضل  ان  يذهب الى قائد المحلي لمثل هذه المجتمع المحلي حتى يقبلوا بهم وتكون الصورة واضحة لهم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق