الخميس، 27 فبراير 2014

انواع المسوح من ناحية مجال الدراسة أدوات المستخدمة في المسح الاجتماعي:





انواع المسوح من ناحية مجال الدراسة 
أ‌.                        المسوح العامة  أي التي تعالج عدة أوجه  من الحياة الاجتماعية  كدراسة الجوانب السكانية  والتعليمية  والصحية  ، في مجتمع  معين أيا  كان حجم هذا المجتمع , إذن هنا نستخدم  المسح الاجتماعي للتعرف  على الحياة الاجتماعية بشكل عام  في قضايا الجوانب السكانية  والجوانب التعليمية والصحية  بشكل عام للتعرف على طبيعة  تداخل مجتمع الدراسة
ب‌.   المسوح الخاصة  وهي التي تهتم بنواحي خاصة محددة من الحياة الاجتماعية كالتعليم أو الصحة, فلما نأخذ بشكل عام المسوح العامة  المتعلقة بالصحة  والتعليم  نأخذها بشكل عام جدا على مستوى الدولة أو مستوى كبير جدا ، أما المسوح الخاصة فنأخذ  مجال معين  بقضية معينة  مثلا نأخذ على مستوى المدارس طبيعة المدارس بمجتمع  معين مثلا نفرض مجتمع المملكة العربية السعودية  هل يوجد مباني مدرسية  في التعليم  أو مثلا نأخذ  علاقة الأستاذ  بالتلميذ  في التعليم  أو طبيعة  التدريس داخل  المدارس  الحكومية مثلا  أو نأخذ مثلا المدارس الأهلية نحن الآن نتكلم عن مسوح خاصة  أما ما سبق نتكلم عن مسوح عامة  يدخل فيها الجوانب التعليمية والصحية  والتربوية  ما إلى ذلك ،
انواع المسوح من ناحية المجال البشري//
أ‌.                        مسوح شاملة. حيث نقوم بدراسة شاملة  لجميع مفردات  المجتمع  عن طريق الحصر الشامل  هذه المسوح طبعا  مكلفة جدا وتحتاج لوقت طويل  وإمكانات طائلة  قد لا تتوفر للباحثين  ، فلابد أن نتكلم هنا عن الدعم المالي  والدعم الإعلامي لمثل هذه الدراسة ، فعندما نريد في دراسة معينة أن نقوم بمسح شامل على مجتمع الدراسة فإننا نستخدم جميع مفردات مجتمع الدراسة وهذه تعتبر من البحوث الكبيرة جدا والمكلفة و التي تتطلب  نواحي في الإعداد  ونواحي أيضا في أثناء التنفيذ من الباحثين ومساعدين الباحثين ، وأيضا جميع مفردات المجتمع يدخل  في هذه الدراسة ، فنأخذ لمثل  هذا قضية التعداد السكاني ،فالتعداد السكاني قد يكون  في مرحلة معينة يتطلب على القائمين بالدراسة أن يكونوا يشملوا جميع مفردات الدراسة ، بالبحث والتعداد في  تلك الفترة  الزمنية المحددة  فهذه تتطلب من الباحث أن يكون لديه  طريق بحث كبير جدا ،أيضا لابد أن يكون  له مساعدين باحثين يساعدونه في  عمل  هذه الدراسة ، بالإضافة  إلى الجهد  المالي ، وجهد الوقت  الذي يستغرقه في مثل هذه الدراسات الشاملة ولذلك تعتبر المسوح الشاملة  مسوح كبيرة جدا  وليست عمل فردي  وإنما هي عمل  جماعي  وعمل مدروس  ومنظم  يتطلب من الباحث  أن ينزل  للميدان وقد أعد جميع أدواته وعدته لتعرف على طبيعة مجتمع  الدراسة الذي يود دراسته ،
ب‌.   مسوح  بطريقة العينة .وهي التي يكتفي بدراسة عدد محدود من الحالات في حدود الوقت والجهد  والإمكانات  المتوفرة  للباحث  وهو النوع الذي يغلب  استخدامه بين الباحثين ، فعندما يريد الباحث دراسة أثر أو دور مثلا شركة سابك  الاجتماعي في  المجتمع السعودي مثلا  أو دور شركة سابك في تنمية الشباب الجامعي ، عندما نريد أن نطبق مثل هذه الدراسة لدينا حالتان : الحالة الأولى  أن نستخدم المسح الشامل وهي  ما دور شركة سابك لجميع الطلاب الجامعين على مستوى المملكة العربية السعودية هذا يعتبر بحث شامل على  مفردات جميع الطلاب  الدارسين في جامعات السعودية  العشرين الآن ، فلذلك مثل هذه الدراسة  تتطلب  جده كبير  وعملية تطبيقه قد تستغرق وقتا طويلا، لكن هناك عندنا المسح  بطريقة العينة  أن نستخدم أسلوب العينة  في تطبيق مثل هذه الدراسة على الطلاب الجامعين فنجعل لأنفسنا حصر معين ، ماذا نقصد بالطلاب الجامعين الذين ممكن أن نستفيد منهم شركة سابك؟ فهناك بعض التخصصات  لا يكون مناسبا أن يدخلون في شركة سابك  وهناك بعض التخصصات يكون مناسب جدا وضروري جدا أن  تكون شركة مثل شركة سابك أن تقدم لهم العمل الوظيفي  .، فلذلك قد يكون من المناسب  أن نختار العينة من خلال  الطلاب الجامعيين  في الأقسام العلمية قبل  ثم بعد ذلك الأقسام النظرية التي سوف يعملون في المصانع التابعة لشركة سابك  ثم بعد ذلك نأخذ شيئا فشيئا بعض الجامعات على مستوى المملكة  مثلا ثم بعد ذلك نأخذ عينات بسيطة  جدا على مستوى المملكة ثم نطبقها ,أو نأخذ مسح بطريقة العينة  ونطبقها مثلا على مدينة الرياض في تخصصات متعددة  ونحاول نقول مثلا أن مدينة الرياض أو الطلاب الجامعيين  بناء على أصولهم الاجتماعية  يختلفون من منطقة لأخرى  فلذلك نعتبر مثل هذه الطريقة  هي طريقة المسح بطريقة العينة ،
أيضا إذا تم اختيار العينة بالطرق العلمية الإحصائية الصحيحة  وشملت جميع فئات المجتمع  الأصلي الدراسي  فإن نتائجها مطابقة لحد كبير لنتائج  المسح الشامل ، فيعني هنآ فرصة لتطبيق المسح بطريقة العينة  فأنه أيضا يخدمنا في تعميم مثل هذه  الدراسة على مستوى الدولة بشكل عام فعندما أن نحاول أن نطبق هذه الدراسة على المسح بطريقة العينة ونختصر فيها الوقت ونختصر أيضا فيها الوقت ونحاول فيها أيضا أن نضع في الأسئلة  أسئلة الاستبانة مثلا الأدوات التي سوف نستخدمها أو في المقابلات أو غير ذلك  أسئلة بحيث أنها تقيس لنا حتى الطلاب الذين خارج المدينة المراد دراستها عند ذلك نستطيع أن نعمم  مثل هذه الدراسة على مستوى المملكة.
انواع المسوح من الناحية  الزمنية //
أ‌.       قبلية
ب‌.  دورية
ج‌.   بعدية
 ونقصد بقبلية أن نعمل الدراسة قبل  أو نتعرف على الدراسة من خلال قبل ثم بعد ذلك في أثناء الوقت  الحالي ثم بعد ذلك وبعد فترة معينة  يعني مثلا قد يكون  من المناسب أن تسأل رجل كبير ماذا كان اهتمامك وطموحك عندما كنت  في المرحلة الابتدائية ؟ ثم ماذا كان طموحك عندما كنت بالمرحلة الثانوية ؟ تساؤلات  وأسئلة من خلالها تستطيع أن تعرف مدى التغير عند كبار السن واهتماماتهم بناء على عمرهم الزمني وبذلك نعرف من خلال قبل وأثناء وبعد فبذلك مستقبلا كيف تكون الرؤية المستقبلية  للشباب حول قضية معينة  وذلك بعضهم يستخدم مثل هذا المسح الطريقة الزمنية ونسميها المسح الزمني بشكل مستقيم  أي يأخذ  طلاب عندما يدخلوا المرحلة الابتدائية ويضع لهم أسئلة وتساو لات  ما هي طموحاتهم ؟ثم بعد ذلك  عندما ينتقلون للمرحلة  المتوسطة  يتعرف على أماكن مدارسهم ثم بعد ذلك يطبق عليهم الدراسة  ما هي طموحاتهم في المستقبل ؟ ثم بعد ذلك يأخذهم بعد المرحلة الجامعية  ما هي طموحاتهم ؟ ثم عندما يتوظفوا ويعملوا  يعرف ما هي طموحاتهم  وما هي اهتماماتهم  فهذه تستغرق وقتا طويلا  من المرحلة الابتدائية إلى ما بعد التعليم الجامعي فبذلك تعتبر هذه المرحلة  مرحلة زمنية طويلة جدا  وتأخذ جهدا كبيرا في الوقت  الذي قد يكون من المناسب بطريقة العينة يفيدنا بهذا الجانب  بمعرفة ووضع أسئلة معينة  تقيس من خلالها ما هي طموحات الشباب في المرحلة الابتدائية  والمتوسطة والثانوية كلٌ ماذا كانت اهتماماته ورغباته  واحتياجاته  وبعد ذلك يحاول يقارن هذه الحالات بالحالات السابقة ، فبذلك يعتبر هذا النوع من الناحية الزمنية ،إذن  أنواع المسوح من ناحية مجال الدراسة  ، من ناحية المجال البشري ، ومن الناحية الزمنية ،.
أدوات المستخدمة في المسح الاجتماعي:
أ‌.  الملاحظة.وهي تشير إلى قضية  التعرف على طبيعة مجتمع الدراسة من خلال ملاحظة الباحث  لما يسير عليه مجتمع المبحوثين مثلا : قد يكون من المناسب مثلا للأطفال الصغار  أنك تجعلهم أمام ألعاب يلعبونها وتكون أنت بعيد عنهم وتلاحظ طبيعة كيفية العمل الذي يقومون به  من خلال نافذة  لا يستطيعون أن يروك بينما أنت تستطيع أن تراهم  وتسمع كلامهم  وأيضا تتعرف على ردود أفعالهم  وبذلك تعتبر الملاحظة أيضا أسلوب من أساليب أو أداة من أدوات البحث في المسح الاجتماعي أيضا  الملاحظة عندنا نوعين  ملاحظة عامة وملاحظة بالمشاركة  فنقصد ملاحظة بالمشاركة أن يكون الباحث ضمن المبحوثين  ضمن فريق الدراسة ، فلما باحث يريد أن  يدرس شركة معينة  فهذه الشركة يري أن يتعرف على طبيعة الأعمال  التي يقومون بها  وأيضا على التعرف على  ردود الفعل لديهم من حيث أساليب إدارية  جديدة  تطبق عليهم قد تكون  من المناسب قضية  أن تنفذ مثل هذه الدراسة  لما يكون الباحث أيضا  عضو داخل هذه  الشركة  نسميها هنا الملاحظة بالمشاركة ، أن يقوم الباحث بدور  داخل الشركة  كأنه مبحوث  وفي نفس الوقت يتعرف على ردود  الفعل داخل  هذه الشركة  أيضا  مثلا الملاحظة قد يكون الباحث  بعيد عنهم ليرى كيفية ردود فعلهم  من مستوى إداري أو أسلوب إداري  الذي ينفذ داخل  هذه الشركة أو انه يسمى الملاحظة بالمشاركة أن يكون هو أحد الذين ينفذ عليهم الأسلوب الإداري ليرى ردود الفعل من خلال العاملين  في الشركة.
ب‌.  المقابلة .هي أن يكون هناك عندنا أسئلة  يضعها الباحث ومن خلالها يتعرف  على ردود فعل المبحوث ومن بعد ذلك يتعرف أيضا على مسألة كيفية  مثلا الأسلوب الإداري  الذي ينفذ داخل  شركة  ومدى تأثيره على إنجاز العمل  وعلى تحفيز العاملين وما إلى ذلك بينما يجلس مع الباحث يجعل أمامه  يأخذ ويعطي معه في أسئلة  ونسميه هنا المقابلة  مع المبحوث
ج‌.   الاستبيان .من خلاله نضع أسئلة معينة  تفيدنا في معرفة  مثل هذه ردود الفعل  ومن خلال الأسلوب الإداري الجديد  الذي ينفذ في هذه الشركة من خلال استبانه نعدها مسبقا ثم ننفذها على المبحوثين  وتكون هذه الإسـتبانة إما مغلقة أو مفتوحة  ، مغلقة ومقننة بحيث  أن يكون أمامه يختار الإجابة  التي تتوافق مع رأيه  ويضع أمامها علامة صح مثلا أو مفتوح بحيث أنه يضع أسئلة  ويكون المبحوث  يضع الإجابة لها الإجابة هذه تعتبر تساعده في قضية فتح مجال للمبحوث أن يجب على أسئلة عديدة جدا تخدم الباحث
د‌.      تحليل المضمون .فتحليل المضمون هنا نعتبره مثل قضية أن يكون يجري دراسة حول دور مثلا برنامج تلفزيوني على أداء العاملين فيه  أو ما إلى ذلك  عندما  نتعرف على هذا البرنامج نتابع مثل هذا البرنامج  نحلل مضمونه  ومحتواه  والكلمات التي فيه والوقت الذي يبث فيه و القناة التي تبثه  وما إلى ذلك  أيضا نفس المعد نفس المقدم  تكون ضمن تحليل  المضمون أيضا  من ضمن تحليل المضمون قضية ما يتعلق بالمقالات الصحفية وما إلى ذلك  يأخذه الباحث ويحاول يحلل مضمون  مثل هذه  الأدوات التي تخدم في الدراسة .
عيوب المسح الاجتماعي:
أ‌.                       قد يكون يستخدم استبيان فمن يستخدم الاستبيان قد يكون  يوجد فيه عدة أسئلة كثيرة جدا قد تؤدي إلى ضيق الناس وعدم  تعاونهم مع الباحثين ، لما يكون  هناك أسئلة تطبقها على المبحوثين  ثم بعد ذلك ترجع لهم مرة ثانية  وتسألهم نفس الأسئلة  وتكون قد غيرت وعدلت أو قد يكون نفس المبحوث ظروفه الاجتماعية  غير مناسبة  فبذلك أحيانا .
ب‌.   لابد أن تطبقه على جميع  مفردات المجتمع ذلك أحيانا يجد المبحوث نفسه في وقت ضيق فقد لا يتساعد  مع الباحث في التجاوب معه  في الإجابة على أسئلته  وقد تكون كثيرة الأسئلة.
ج‌.              إذا كان العدد قليل فإن نتائج المسح لا يمكن الاعتماد عليها لأنها تعطي صورة ناقصة عن الجماعة أو الظاهرة المراد دراستها  لما تريد مثلا تطبيق دراسة على الشباب  مثلا ! فالشباب في المجتمع السعودي  فلنفرض مثلا عددهم قرابة ثلاثة مليون شاب مثلا افتراضا ليس  جزما ، فعندما تريد تطبيق مثل هذه الدراسة على الشباب السعودي فمثلا تطبقها على 200 شاب فهذه دراسة  ناقصة لأنها ما شملت جميع مفردات الدراسة ولا الحد الأدنى من مفردات الدراسة  .
إذا كان العدد قليل بالنسبة للعينة  قد يؤثر على مخرجات  الدراسة فلذلك أحيانا قد يكون مثلا بعض الباحثين يمتازون بأنهم يكونون غير موضوعين يريد أن يطبق دراسة معينة على شباب معين في مجتمع معين ثم  بعد ذلك يأخذ الشباب في أماكن قد لا تكون أماكن علمية  ويقيس من خلالها مستوى الذكاء ، فهنا يعتبر لما يذهب مثلا الى بعض المجتمعات  قد تكون مجتمعات منحرفة  في السجن مثلا يريد أن يطبقها على الشباب في السجون يطبق عليهم مستوى الذكاء عليهم ثم يحاول يعممها على الشباب المجتمع السعودي  أو العكس يذهب  لمدارس رائدة  في الموهبة والإبداع ثم بعد ذلك  يقيس  مستوى الذكاء لدى هؤلاء الشباب أو الطلاب ويعممها  على المجتمع السعودي فهذه الدراسة مع تلك تعتبر دراسة  غير موضوعية وإنما تحكي عن فئة معينة من مجتمع الدراسة.
د‌.                         كون المسح يرتكز على دراسة الحاضر فإنه لا يصلح  في الدراسات التطورية التي تعتمد على الربط بين الماضي والحاضر عندما تريد أن تعمل دراسة  وتستخدم فيها المسح الاجتماعي  ثم بعد ذلك تكتفي بالحاضر دور مثلا  فلنفرض مثلا التحولات الاجتماعية في  المباني  وأثرها على العلاقات الأسرية  عندما تدرس الآن  الواقع الحالي للمجتمع مثلا السعودي ودور النهضة في قضية مثلا الصندوق العقاري ودوره في العلاقات الأسرية عندما تريد مثلا تدرس الوضع  الحالي في قضية  التطور العمراني  الذي يعيشه المجتمع السعودي  وتنسى العلاقات الاجتماعية  التي كانت سائدة قبل  فهذه تعتبر أيضا موضوع مهم جدا  يجب على الباحث أن يضعه في عين الاعتبار  حتى  يربط بين الواقع وبين الماضي فلابد أن  تتعرف على طبيعة العلاقات الاجتماعية  فلابد أن تعرف الباحثين أو الذين يقرءون  الدراسة  ماذا كانت طبيعة  العلاقات الأسرية  في المجتمع السعودي قبل صندوق التنمية العقاري ثم تتعرف على دور صندوق التنمية العقاري في النهضة العمرانية  ثم بعد ذلك تتعرف على قضية دور  النهضة العمرانية  في العلاقات الأسرية ثم أخيرا تربط  العلاقات الأسرية بالواقع الحالي والواقع الماضي  ثم من خلالها تستطيع أن تخرج  بدراسة شاملة للتعرف على طرق طبيعة الواقع الحالي بالماضي  وأيضا بالمستقبل من خلالها تستطيع أن تتعرف  على الماضي  والحاضر  ثم تستشرق من ورائه  المستقبل ماذا ستكون عليه طبيعة العلاقات الاجتماعية في مجتمع الدراسة.
هـ. يصعب الاعتماد على المسح الاجتماعي في إصدار تعميمات واسعة أو في الوصول إلى نظريات علمية إلا إذا استعنا بمناهج أخرى مساعدة هنا ألان مسح اجتماعي قد يكون طبق في وقت معين ثم بعد ذلك خرجنا إلى نتائج كبيرة جدا على مجتمع الدراسة ثم بعد ذلك يحاول الباحث أن يضع نظرية  من خلال استخدام  المسح الاجتماعي ، فالمسح الاجتماعي يفيده فقط في  التعرف على مجتمع الدراسة على طبيعة دور هذه الظاهرة على مجتمع الدراسة  لكنه لا يستطيع من خلال هذا المنهج الوحيد فقط أن يصل إلى قضية الوصول إلى نظرية شاملة بالإمكان تطبيقها على مجتمعات أخرى  في العالم  ولذلك تعتبر إلا إذا استعنا بمناهج  علمية أو مناهج بحث أخرى  تخلص معنا بنتيجة  مثل النتيجة التي  توصلنا إليها  ن خلال المسح  الاجتماعي ، فالمسح الاجتماعي أداة من أدوات  البحث الاجتماعي يفيد في التعرف على دراسة الظواهر الاجتماعية.أيضا يفيد في الخروج بنتائج تساعد في التعرف أيضا على طبيعة الظاهرة وأثر ها على المجتمع  ومن ثم نخرج  من خلال المسح الاجتماعي بنتائج مهمة وفائدة جوهرية جيدة لكن لا نستطيع من خلاله فقط وحده  أن نضع نظرية  اجتماعية  بناء على دراسة واحدة  وإنما لابد أن نستخدم أيضا مع الدراسة دراسات أخرى مساندة للوصول إلى نتائج نستطيع من خلالها تعميمها و الوصول إلى نظرية حول مجتمع الدراسة الذي درسناه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق