السبت، 22 فبراير 2014

مفهوم الاتصال والتواصل اهداف عناصر التواصل




 
مفهوم الاتصال
  الاتصال هو عملية هادفة لنقل المعلومات،والأفكار و المهارات و الإتجاهات من شخص إلى آخر، وتؤدي إلى إحداث أثر معين على متلقي الرساله.
 و الإتصال الفعال يتم بين شخصين أو أكثر ويتم فيه تفسير المستقبل للرساله بالطريقه التي أرادها المرسل.
 مفهوم التواصل
          يمثل التواصل الغرض والوظيفه الأساسيه للغه ومن خلاله يتبادل الناس المعلومات ويوجهون أو يؤثرون على بعضهم البعض وكذلك يعبرون عن مواقفهم ومشاعرهم .

 اهداف التواصل 


          يهدف الإتصال بين المشرفه الفنيه والمعلمات في رياض الأطفال إلى:
      1.        نقل تعليمات وتوجيهات المشرفه الفنيه والموجهه الأولى والموجهه الفنيه ومديرة الروضه إلى المعلمات.
      2.        إطلاع المعلمات على أنشطة الروضه المختلفه المزمع القيام بها.
      3.        إكساب المعلمات خبرات ومهارات ومفاهيم وإتجاهات جديده تساير التغير والتطور في العالم.
      4.        الإشراف على المعلمات بما يكفل سير العمليه التربويه بطريقه سليمه.
      5.        إمداد المشرفه الفنيه بالمعلومات والبيانات الصحيحه مما يساعدها على إتخاذ القرارات السليمه.
      6.        توجيه الجهود تجاه الهدف المنشود من خلال التفاعل البناء بين المعلمات والمشرفه الفنيه.
      7.        خلق درجه من الرضا الوظيفي والإنسجام بين المعلمات والمشرفه الفنيه.

عناصر التواصل 
 
عناصر الإتصال

ليحدث إتصالا ما لابد من تواجد ستة عناصر أساسيه وهي:









المرسل
   وهو الشخص الذي تبدأ منه عملية الإتصال أو مصدر الرساله

المستقبل

    وهو الجهة التي تقوم بإستلام الرساله وتحليل رموزها وتفسيرها
وقد تكون المشرفه الفنيه في أحد المواقف هي المرسله عندما تقوم بنقل المعلومات والتوجيهات إلى المعلمات وتصبح المعلمات هنا هن المستقبلات للرساله.وفي مواقف أخرىقد تصبح معلمة ما هي المرسله عندما تقوم بنقل آراءها ومقترحاتها لتطوير العمليه التربويه وهنا تصبح المشرفه الفنيه هي المستقبله للرساله.

الرسالة
 وهي ما يتم نقله من المرسل إلى المستقبل،

ويتضمن الأفكار ،الإقتراحات،والآراء المتعلقه بموضوعات معينه.
ويتم التعبير عنها باللغه اللفظيه أو الغير لفظيه،فحينما نتحدث يكون حديثنا هو الرساله، وحينما نكتب فما نقوم بكتابته هو الرساله،وحينما نرسم فالصوره المرسومه هي الرساله،وكذلك حينما نلوح بأيدينا فإن معني حركة أيدينا تلك هي الرساله.
وبالنسبة للمشرفه الفنيه في رياض الأطفال فقد تكون رسائلها لفظيه من خلال تحدثها مع معلماتها ،أو مكتوبه من خلال نشره أو تقرير أو مذكره ترسلها للمعلمات وقد تكون غير لفظيه من خلال تعبيرات الوجه والجسم.
 وسيلة الاتصال 

    وهي الأداة التي من خلالها يتم نقل الرساله من المرسل إلى المستقبل.


 
 التغدية الراجعة 

    وهي محاولة المستقبل لفهم إن كانت التي وصلت إليه هي نفس الرساله ذاتها التي قام المرسل بإرسالها فيحاول إعادة إرسال الرساله إلى المرسل مرة أخرى ليتأكد من فهمه لها، فعلى سبيل المثال قد تخبر المشرفه الفنيه المعلمه أن ركن الفنون يجب أن يكون قريبا من مغاسل الماء فترد عليها المعلمه قائله: هل تقصدين أن ركن الفنون يجب أن يكون قرب الحمام؟ ..وهنا قامت المعلمه بأعادة أرسال الرساله التي قامت المشرفه الفنيه بإرسالها لها من وجهة نظرها وحسب ما فهمت على هيئة سؤال وذلك لتفهم الرساله بشكل أكثر وضوحا.د


 

التأثير

    وهو ظهور أثر الإتصال على المستقبل بعد تلقيه للرساله ،وقد

يلاحظ هنا أثر الإتصال على المعلمه بعد تلقيها للرساله من المشرفه الفنيه من خلال حدوث تغيير في معلوماتها أو إتجاهاتها أو سلوكها بما يتفق وأهداف المشرفه الفنيه أثناء إرسال الرساله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق