الأحد، 23 فبراير 2014

أشكال الاتصال انواع الاتصال


اشكال الاتصال
الإتصال قد يظهر على هيئة شكلين وهما:

اتصال لفظي

      وقد يتم من خلال الكلمه المنطوقه سواء

في الإجتماعات أو المحادثات بين المشرفه الفنيه ومعلماتها وكذلك من خلال ورش العمل.وقد يتم أيضا من خلال الكلمه المكتوبه كالنشرات والتقارير وغيرها من الوسائل الكتابيه وتتميز الوسائل الكتابيه بمزايا أهمها أنه من الممكن الإحتفاظ بها والرجوع لها عند الحاجه وكذلك حماية المعلومات من التحريف وقلة التكلفه ، أما أهم عيوبها فالبطء في إيصال المعلومات،وإحتمال الفهم الخاطئ لها وخصوصا عند إستخدام كلمات لها أكثر من معني.

                                                        
اتصال غير لفظي

    وفيه يتم نقل الرساله دون إستخدام اللغه

ومن الرسائل الغير لفظيه لغة الجسم ((كتعبيرات الوجه،الإيماءات،حركات اليدين واللمس ))وكذلك يمكن إعتبار التعبيرات الصوتيه من الرسائل الغير لفظيه فصوت المشرفه أو المعلمه مثلا قد يمدنا بكثير من المعلومات فمن خلاله يمكن معرفة مشاعرها، مزاجها الشخصي من هدوء أو إنفعال،مرح أو إكتئاب’حياء أو إنطواء.
وهناك بعض النقاط الهامه للمشرفه الفنيه لتحسن التواصل الغير لفظي مع المعلمات وسنقوم بذكرها هنا بعجاله:
      1.        مواجهة المعلمه بقوه وثبات:فمن خلال إظهار المشرفه لإهتمامها بمعلمه ما من خلال النظر إلى وجهها أثناء الحديث معها والإيماء برأسها علامة الفهم فإنها توصل رساله للمعلمه مفادها أن رسالتها قد وصلت .والهدوء والإبتسام من أكثر تعبيرات الوجه تأثيرا على الآخرين.فالإبتسام يزرع الثقه بينهن(المعلمه والمشرفه) ويجب أن يكون هناك ترابط بين رسالة المشرفه الفنيه وتعبيرات وجهها فكيف تقنع المشرفه المعلمه أن درسها كان متميزا مثلا وهي مقطبة الجبين طوال الدرس ولم تصدر عنها أي إبتسامه خلاله.
      2.        إتباع سلوك متفتح:فعندما تتلقى المشرفه الفنيه مقترحات المعلمات وعروضهن بود وعطف تستحوذ على ثقتهن وحبهن.
      3.        الإعتدال عند الجلوس معهن:فعند الإجتماع بهن أوعند دخول الفصل على إحداهن يفضل أن تجلس المشرفه الفنيه بإعتدال وبوضع طبيعي جدا فالجلوس مع إستقامة الظهر وتشابك اليدان يعطي رساله للمعلمه بعلو المشرفه الفنيه عليها وعدم إكتراثها أو مبالاتها.
      4.        النظر إلى المعلمه كثيرا أثناء التواصل معها:حيث أننا كبشر نحب النظر كثيرا لمن نحب وهذه النقطه تعطي المعلمه الكثير من الثقه وبخاصه إذا أتبعتها بإبتسامه.
      5.        المصافحه بلطف:وهي أأمن وسيله لنقل الموده ودفء المشاعر .فمصافحة المشرفه الفنيه للمعلمه بفتور قبل حضور درسها يوحى للمعلمه بعدم إهتمامها بها وبالتالي سيؤثر على رسالتها وطريقة إرسالها.
      6.        الهدوء:وهي من أهم ما يجب على المشرفه التحلي به حيث أن الهدوء يجعل المعلمه تدرك أن المشرفه لديها إستعداد للإنصات لها و إستلام رسالتها إذا كانت المعلمه هي المرسله للرساله وأما إذا كانت المشرفه الفنيه هي المرسله للرساله فالهدوء يجعل رسالتها تصل للمعلمه واضحه دون عوائق.


انواع الاتصال


          هناك نوعان من الإتصالات وهما:
   
اتصالات رسمية  

             وهي إتصالات يغلب عليها الطابع الرسمي وتتم حسب اللوائح والقنوات الرسميه.
ويمكن تقسيمها إلى ثلاثة أقسام:
اتصالات من اعلى الى اسفل
                                                          
      وفيها تصّدر المعلومات والأفكار والمقترحات والأوامر من الأعلى منصبا إلى المعلمه سواء من الموجهه الفنيه أو المديره أو المشرفه الفنيه أو من هم أعلى منهن منصبا إلى المعلمه ويهدف هذا النوع من الإتصال إلى توضيح أهداف العمليه التربويه للمعلمات وتوجيه سلوكهن وتنفيذ الخطط والبرامج المعده ، و هو أكثر أنواع الإتصال شيوعا.
اتصالات من اسفل الى اعلى                                                               

      ويتضمن هذا النوع من الإتصال رد المعلمات على المشرفه الفنيه أو مديرة الروضه لأي طلب رسمي مثلا،ويتضمن كذلك إقتراحاتهن ووجهة نظرهن حول موضوعات مختلفه ، و يجب إعطاء المجال لهذا النوع من الإتصال أن يتم بحريه وذلك ليحدث تواصل بين المعلمات ومن يرأسهن.
اتصالات افقية                                
                                              
    أو الإتصالات المستعرضه ومن أمثلتها الإتصالات التي تتم بين معلمات الرياض معا كالدروس النموذجيه وورش العمل ،أو بين المشرفات الفنيات معا أو غيرهن بهدف تنسيق الجهود فيما بينهن أو إكتساب معلومات أو أفكار جديده. 
               
اتصالات غير رسمية

  ويعتمد هذا النوع من الإتصالات على العلاقات الشخصيه و الإجتماعيه،ومثال على هذا النوع من الإتصالات ما يتم بين معلمات الرياض من أحاديث حول مواضيع أو مشاكل تواجههن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق