الأحد، 23 فبراير 2014

خطوات الاتصال معوقات الاتصال




خطوات الاتصال

لكي يتم الإتصال بنجاح لابد من تنفيذه وفق الخطوات التاليه:
         1.        تحديد الهدف من الإتصال: وذلك من خلال تساؤل المشرفه الفنيه عن الهدف من هذا الإتصال وهل هو ضروري أم لا.
        2.        تحديد محتوى الإتصال: من معلومات وآراء والتي ستتولى ترجمة الهدف من الإتصال إلى إستجابات وخبرات إنسانيه محسوسه.
        3.       تحديد خصائص وحاجات المعلمات للإتصال:وتشمل هذه النقطه قيم وميول المعلمات ودرجة ذكائهن وخلفياتهن الإجتماعيه والإقتصاديه والعلميه والسلوكيه(سيرتهن الذاتيه) ،ثم أساليبهن الإدراكيه سمعيه،بصريه،أو مركبه،مباشره أو غير مباشره،جماعيه،فرديه أو مستقله.
        4.       تحديد وسيلة الإتصال المناسبه لمحتوى الرساله وخصائص المعلمات:وقدتختار المشرفه الفنيه وسيلة إتصال واحده أو أكثر لنقل الرساله حسب طبيعة الرساله وصعوبتها وكذلك حسب طبيعة معلماتها وخصائصهن.
        5.       تحديد الوقت المناسب للإتصال:فلا تختار وقت لاتكون فيه المعلمات على إستعداد لتلقي رسالتها و مثال على ذلك يجب على المشرفه الفنيه ألا تقوم بمحاولة إيصال رساله لمعلمه أثناء ذهابها مع أطفالها للمطعم أو للإستراحه وبخاصة إذا كانت الرساله طويله حيث أنها ستحاول التركيز على الرساله وفي نفس الوقت ستحاول السيطره على الأطفال ومحاولة المحافظه على سلامتهم مما يسبب تشتت تركيزها وضياع الرساله.
        6.       تحديد أساليب التغذيه الراجعه المطلوبه من المعلمات.
     7.       تنفيذ الإتصال:وذلك من خلال تقديم الرساله حسب الخطوات السابقه.

        ويجب هنا أيضا مراعاة بعض النقاط الهامه ومن بينها:
      1.        إستخدام الإستجابه: وفيها يتم طلب إستجابه من المستقبل للتأكد من وصول الرساله له بالطريقه المرجوه.
      2.        الإنتباه إلى المستقبل:حيث أن ملاحظة المستقبل تحدد ما إذا كانت الرساله قد إستلمها كامله وتقبلها أم لا يزال بحاجه إلى طريقة إتصال أخرى .
      3.        فهم المعاني الرمزيه:حيث تختلف عادات الإتصال بين الأفراد من ثقافه إلى أخرى وقد يؤدي هذا إلى مواقف خطيره من سوء الفهم.
      4.        إستخدام لغه بسيطه وسهله:يفهمها معظم الناس في التعامل مع الآخرين حتى لا تحدث فجوه في الإتصال بيننا وبينهم.
      5.        إستخدام التكرار: حيث يتجنب الكثيرون الإعتراف بعدم الإستماع للطرف الآخر وهنا يأتي دور التكرار في إيصال الرساله لهم مع الحرص على عدم تكرارها بشكل ممل ودائم.
      6.        القليل من الحركات التي تسبب تشتت التفكير:مثل اللعب بالقلم،فرقعة الأصابع،التثاؤب .

معوقات الاتصال

هناك العديد من الأشياء التي قد تسبب إعاقة الإتصال بين المشرفه الفنيه والمعلمات ومن بينها :
     1.       لغة الإتصال: فقد تكون لغة الإتصال غير واضحه وغير معبره عن مضمونها.
     2.       إختلاف تفسير الرساله بين المشرفه الفنيه (كمرسله مثلا) وبين المعلمات كمستقبلات للرساله: وقد يعود ذلك لسوء العلاقه  بينهما مما يولد سوء الظن والذي بدوره يؤثر على طريقة فهمهما لفحوى الرساله.
      3.        إختيار المرسل لوسيلة إتصال غير مناسبه لطبيعة المستقبل وهدف الرساله.
      4.        إختيار الوقت والمكان الغير مناسبين لإرسال الرساله.
      5.        وصول رسائل عديده للمعلمه (كمستقبله للرسائل مثلا) في نفس الوقت :مما يدعوها إلى الإهتمام ببعضها وإهمال بعضها الآخر.
      6.        التعصب لموقف أو رأي أو وجهة نظر معينه.
      7.        عدم مراعاة الفروقات الفرديه بين المعلمات من قبل المشرفه الفنيه عند إرسال رسائلها.




 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق