الخميس، 27 فبراير 2014

وسائل جمع البيانات دراسة الحالات الفردية



دراسة الحالات الفردية
 وهنا نتكلم عن دراسة الحالات الفردية و التي ينبغي مراعاة كفاية البيانات , وايضا صدق البيانات وضمان سرية التسجيل , وضمان صحة التعليمات العلمية . لما يكون الباحث يحاول يأخذ معلومات من مبحوث فردي. الى الان تكلمنا قبل قليل عن المجتمعات المحلية , الان نتكلم عن دررسات الحالات الفردية .
نقصد بها شخص معين نحاول ندرسة دراسة حالة بشكل شامل جدا لمعرفة طبيعة التي يمر فيها , والظروف الاجتماعية التي يعيشها , وذلك لابد ان تكون البيانات التي نستخلصها منه كافية من خلالها نستطيع ان نتوصل الى نتائج . ونتعررف من خلالها على قضية طبيعة هذه البيانات , وايضا كفاية هذه البيانات التي نأخذها من المبحوث . ايضا صدق البيانات , ان تتأكد من صدقها ؛ بمعنى مثلا , ان الطالب يسأل عن مستواه الدراسي  وبعد ذلك نتأكد من خلال سجله الدراسي .
ايضا نؤكد للمبحوث ضمان سرية التسجيل . أيضا ضمان صحة التعليمات العلمية والتسجيلات العلمية وضمانها بشكل عام .

وسائل جمع البيانات عن الحالات الفردية
أ‌.    الملاحظة, من خلالها اتعرف على الطالب في الفصل كيف دورة؟ كيف أداءه في الفصل ؟ كيف أداءه في المدرسة ؟ يكون المشرف الطلابي مثلا يستخدم هذا الاسلوب لتعرف على حالة هذا الفرد .
ب‌.  المقابلة , لما اقابل الطالب واسأله بعض الاسألة التي تخدمني في التعرف على طبيعة . وعلى اداءة في البيت وايضا علاقاته مع زملائه  . رؤيته واتجاهاته نحو المدرسة ونحو المدرسين و نحو المنهج و نحو الاسرة التي ينتمي إليها . كل هذه تعطينا تصور عن مدى استخدامنا لمنهج دراسة الحالة بهذه الادوات
ج‌.               الوثائق الشخصية , تتضمن تاريخ سير الحياة , والسير الخاصة واليوميات والكتابات . :   
الوثائق الشخصية التي تتضمن بطاقة الاحوال , وبطاقة العائلة , ايضا تواريخ سير الحياة , بعضهم قد يضع نفس السيرة الذاتية , من خلالها اتعرف على هذا الفرد  قبل او اثناء المقابله معه , ايضا بعضهم لنفسه دفتر خاص لليوميات , فهذه قد تفيدني في بعض الظروف التي مر بها , وايضا الظروف الاجتماعية التي يعاني منها , ايضا خطابات والمراسلات , سواءً من خلال بعض الرسائل التي تأتيه , او من خلال الرسائل التي يرسلها , نتعرف على الظروف التي مرت به , والطبيعة التي يعاني منها . هذي تعتبر ايضا من وسائل دراسة الحالات الفردية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق