الثلاثاء، 25 فبراير 2014

تعريف مفهوم معنى الادارة مجالات الادارة



ما معنى الإدارة ؟
 تعريف مفهوم معنى الادارة
ينصرف مصطلح (الإدارة) إلى معنيين متغايرين أحدهما :
وهو الجهاز أو الأجهزة وما ينظمها من هياكل تنظيمية وتشريعات أو أنظمة ضابطة ومواد وعدد وأموال وميزانية أو موارد مالية , وأخيراً الكادر الوظيفي الذي يشكل العنصر البشري في الإدارة بإدارية , وفنية , وتنفيذية.
أما المعنى الآخر فيأخذ مدلولاً معنوياً , وحينئذ يقصد به القدرة على اتخاذ القرارات الإدارية وتسيير العاملين بكفاءة.
ويعود تعدد المفاهيم التي يستعمل فيها لفظ الإدارة إلى عدم وجود نظرية شاملة وعامة أو متفق عليها للإدارة لأسباب عديدة منها :
-           أنها علم تطبيقي أكثر من نظري.
-           أنها علم اجتماعي وأبرز ما فيه هو التعامل مع العنصر البشري الذي يصعب التنبؤ بسلوكه.
-           أنها علم يعتمد في مفاهيمه على كثير من العلوم الأخرى مثل علم النفس وعلم الاجتماع والعلوم الرياضية.
-           أنها تعتمد في أحياناً كثيراً على الظروف المحلية والموقف السائد.
فالإدارة الحسنة هي التي تحقق أهدافها بأكفأ استخدام إنساني ملائم لاستثمار الجهود واستخراج أفضل الطاقات لتحقق الأهداف بنجاح.

مجالات الإدارة :

1-            مجال تطبيق الإدارة في القطاع العام وهو الإدارة العامة.

2-         مجال تطبيق الإدارة في القطاع الخاص وهو إدارة الإعمال.

3-           مجال تطبيق الإدارة في المجالات الأخرى مثل إدارة الجمعيات التعاونية والخيرية والتطوعية على اختلاف أنواعها.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق