مفهوم الشباب عند بعض الاتجاهات العلمية :
نستطيع القول
بأن مفهوم الشباب مرة أخرى يصعب تحديده,
لهذا فان مجموعة من الاتجاهات العلمية اتخذته موضع بحث وتحليل :
_ الاتجاه الزمني أو العمري : وهو الذي يعتبر الشباب مرحلة
عمرية , تتراوح ما بين 15 و 30 عاما ,
وهي المرحلة التي يكتمل فيها النمو الجسمي و
العقلي على نحو يجعل المرء قادر على أداء وظائفه المختلفة.
_ الاتجاه السلوكي : وهو الذي يحدد مرحلة الشباب
باعتبارها المرحلة التي تشكل مجموعة من الاتجاهات السلوكية ذات الطابع المميز الذي
يتحرر من الطابع الزمني أو العمري ويتشكل في مجموعة من الاتجاهات السلوكية
الاجتماعية إذا ما تميز الإنسان وانطبقت على شخصيته وتصرفاته و أفعاله أمكن
اعتباره شابا.
_ الاتجاه البيولوجي : ويميل أصحاب هذا الاتجاه إلى
تحديد مرحلة الشباب على أساس اكتمال نمو البناء العضوي والوظيفي للمكونات الأساسية
لجسم الإنسان , سواء كانت عضوية داخلية أو خارجية كالعضلات والغدد وما إلى ذلك.
_ الاتجاه النفسي : وهو الذي يرى أن الشباب حالة
نفسية تتسم بالحيوية والنشاط والقدرة على النشاط الذهني والعضلي والقدرة على تحمل
المسؤولية واكتساب الخبرات والتجارب والمعارف في مجال الحياة.
_ الاتجاه الاجتماعي : وهو الذي يرى أن فترة الشباب تبدأ
حينما يحاول بناء المجتمع تأهيل الشخص لكي يحتل مكانة اجتماعية , ويؤدي دورا أو
أدوارا في بنائه , وتنتهي حينما يتمكن الشخص من احتلال مكانته و أداء دوره في
السياق الاجتماعي.[1]
_ الاتجاه الانثروبولوجي : يمكننا القول بأن هذا الاتجاه قد
قدم ولازال يقدم جملة من الأبحاث حول الشباب , حيث أوضحت معطيات علماء
الانثروبولوجية, أن ما نتوقعه عن المراهقين يختلف من ثقافة إلى أخرى , إذ تعكس
سلوكيات هؤلاء الشباب وحركاتهم مجموعة من التوقعات.[2]
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق