بعض تعريفات علماء الاجتماع لمفهوم الشباب :
نظرا لصعوبة تحديد مفهوم الشباب, فقد اختلف هذا المفهوم
من عالم اجتماع لأخر ومن بين
هذه التعريفات :
· تتصور كل من " françoise
Dolto " و " Jeanine
de la RABERTIE " حينما يتحدثون عن الشباب :
"... إننا لا نعترف لهم باسم أو بلقب أو بوجه... إنهم مفرد وجمع حين يمرون أو
يتوقفون أو ينتشرون أو يتحدثون أو يعزفون... مهما فعلوا هناك فجوة تحيط بهم مباشرة
وتعزلهم... المدينة تخشاهم... الأساتذة يخافون منهم والأولياء كذلك...".[1],
" المجتمع يحب الشباب ويخاف الشبان " , والكهول يسقطون على الشباب
مخاوفهم وتطلعاتهم , " وبالتالي يحولونهم إلى مرآة عاكسة لإنتظاراتهم وخيبة أملهم
".[2]
· كما يعتبر عالم الاجتماع الفرنسي " Edgar Morin " أن الشباب هو الحلقة
الضعيفة في التماسك الاجتماعي, لذلك فهو
من هذا المنطلق غالبا ما
يدرس وكأنه ينتمي
إلى عالم مغلق, أي كفئة مخصوصة في المحيط الاجتماعي, إذ تعيش أزمة حادة في الشغل و
التكوين والاندماج الاجتماعي.[3]
· أما " بارسونز
" من خلال تعريفه للشباب وثقافته , فقد حاول تلخيصها في نسق وظيفي يسهل
الانتقال من أمان الطفولة في العائلة إلى وضعية الكهل في الحياة المهنية و الزوجية
. ولأن هذا الانتقال هو فترة توتر فانه
يميز برومانسية غير واقعية irréaliste Romantisme. [4]
· أما " جان بيردي
لارج " فانه يرى أن مفهوم الشباب أكثر عمومية وهو يدل على السن ويعطي في نفس
الوقت دلالة نفسية ايجابية .
· يرلى " كينسون
" أن مصطلح الشباب يقصد به الأفراد الذين يدخلون مرحلة أخرى من مراحل نموهم
تلي مرحلة المراهقة وتسبق فترة الرشد , فالشباب في نظره يبدأ بنهاية المراهقة
وينتهي بسن الثلاثين , و الطابع المتميز لفترة الشباب عما قبلها من المراحل
النهائية انتهاء الفرد من حل الجانب الأكبر من مشكلات التواصل إلى الهوية
والكينونة والاستقرار عليها وانتهاء طور التمرد والعصيان.
· وتستعمل لفظة " الشباب "أحيانا كمرادف للفظة المراهقين وقد
يطلقها البعض على الفترة المتأخرة من فترة المراهقة ويرى " ديبس " أن
الشباب هو الجانب الاجتماعي للمراهقة , فالشباب يشكل فئة اجتماعية خاصة تتميز من
الجيل الذي وصل فعلا إلى النضج الحقيقي.
[3] --
المنجنى الزيدي ,
ثقافة الشارع , دراسة سوسيوثقافية في مضامين ثقافة الشباب . مركز الشر الجامعي
تونس 2007, ص 184
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق