الأربعاء، 26 فبراير 2014

مفهوم تعريف التنشيط التربوي مبادئ اسس تقنيات التنشيط التربوي



تنشيط الحياة المدرسية
1 ـ مفهوم تعريف  التنشيط التربوي :([1])
التنشيط التربوي ممارسة يعتمدها المدرس(ة) باعتباره منشطا ومربيا وموجها ومقوما وباحثا، بغرض خلق دينامية مستمرة تهدف إلى ما يلي:
·       تأهيل قدرات المتعلمين وحفزهم- فرادى وجماعات – ليبدعوا ويتواصلوا ويعبروا بحرية ودون خوف.
·       اكتساب المتعلمين (ات) معارف ومهارات وخبرات مبنية على الاقتناع الذي يستند على التجربة والملاحظة وحل المشكلات.
·       دفع المتعلمين الى الاعتماد على أنفسهم، وجعلهم منظمين وفق قوانين يشاركون في تأسيسها خدمة لمصلحتهم ورقيهم.
·       إلخ.
وفي نفس السياق يعرف الأستاذ رشيد نوري في بحثه التنشيط التربوي على النحو الآتي:
ـ التعريف اللغوي:([2])
تنتمي كلمة تنشيط إلى الجذر المعجمي (ن.ش.ط) وتفيد لغة حسب المعجم العربي الأساسي: نشط- ينشط- نشاط- تنشيط في عمله: طابت نفسه له بما يفيد التحفيز والرغبة والعزم على فعل الشيء.


ـ التعريف الاصطلاحي:
يعرف التنشيط على أنه جملة من العمليات التي يقوم بها فرد أو مجموعة من الأفراد بهدف إدخال تعديل أو تغيير على سلوك إنساني في إطار ثقافي أو تربوي وفق أهداف مضبوطة أو محددة فالتنشيط التربوي بهذا المعنى هو بمثابة مجموعة من العمليات التي يتوخى منها تحريك وإشراك جماعة الفصل الدراسي بقصد تحقيق أهداف تربوية معرفية- وجدانية- سلوكية.
ويتكون التنشيط التربوي من أربع مكونات أساسية هي:
ü    المنشط بكسر الشين.
ü    المنشط بفتح الشين.
ü    موضوع التنشيط.
ü    وسائل وتقنيات التنشيط التربوي.
2 ـ مبادئ وأسس التنشيط التربوي)[3](
يعتمد التنشيط التربوي على مجموعة من المبادئ الأسس وهي:
-       دمقرطة العلاقات.
-       تشجيع الكفاءات وتطويرها.
-       تطوير فن الإنصات.
-       اعتماد تقنيات مناسبة للجماعة.
-       اقتصار القيادة على التوجيه والإرشاد والمساعدة.
-       حماية وصيانة فضاء الجماعة من جميع الشوائب الصحية والخلقية والاجتماعية.
-       تخطيط النشاط عبر قرار جماعي.
-       استثمار التغذية الراجعة في مراجعة أسلوب العمل.
كما يشار إلى هاته المبادئ والأسس في دليل التواصل البيداغوجي وتقنيات التنشيط التربوي على الشكل الآتي:[4]
§     الاندماج والملاءمة الاجتماعية.
§     التواصل.
§     الترفيه.
§     التثقيف.
§     ترسيخ القيم والمبادئ.
§     إشاعة روح التعاون والعمل الجماعي.
§     اكتشاف المواهب وصقلها.
§     الانفتاح على الذات وعلى الآخر.
§التقويم والعلاج.                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    
ويجب على المنشط الفعال أن يتميز بالصفات التالية: [5]
·       التشبع بمبادئ التنشيط.
·       الالتزام بتثقيف الذات والانفتاح على كافة المعارف والعلوم، وبخاصة تلك التي تعتبر إحدى الروافد المنعشة لآلية التنشيط.
·       التحكم في تقنية البرمجة اللغوية- العصبية.
·       الاقتناع بثقافة الحوار وتقبل النقد والاختلاف.
·       التمكن من مهارة الارتجال واتخاذ المبادرة.
·       سرعة البديهة.
·       المداومة على التكوين واستكمال التكوين.
·       القدرة على التخطيط والتنفيذ والتقويم.
وتقتصر أدواره في عملية التنشيط التربوي:
v   تدخل احتمالي: عند اختيار أهداف النشاط.[6]
v   تدخل ضرورة: عند إقرار النظام او عجز في العمل.
v   تدخل عرضي: متى طلب منه التدخل.
v   تدخل كفاءة: متى لاحظ أن هناك أشياء يمكن أن تفيد في تطور العمل.
v   تدخل على مستوى التحليل: وذلك بتسليط الأضواء على الخطابات القيام بتوضيح للمشاعر الرائجة وتدخله هنا تدخل معالج.
v   تدخل على مستوى التنظيم: حيث يمكن للتدخل أن يصب على إعطاء بعض النصائح واقتراح طرق العمل... إلخ.
v   تدخل على مستوى المحتويات: وذلك من خلال تقديم بعض الأفكار والإخبار ببعض المعطيات والقيام بوضع الاستنتاجات وتوضيح بعض المعلومات ووضع مجموعة نقط حول الأسئلة المطروحة، وتدخله هنا يكون تدخل عالم.
ـ تقنيات التنشيط التربوي
تكتسي تقنيات التنشيط التربوي طابع الغنى والتنوع ومن ضمن هذه التقنيات نذكر بالخصوص منها:
3-1 الحوار والنقاش:
ـ الأهداف:[1]
·       استكشاف ما لدى المتعلمين (ات) من تمثلات حول الموضوع المستهدف.
·       تنمية مهارة المناقشة: الانصات والتحدث بتلقائية.
·       التدرب على بناء مواقف شخصية بناءة .
·       وضع خلاصات أو جدول عمل، إلخ.
·       إلخ...
ـ سيرورة الإنجاز:
·       تنظيم مجموعة القسم في وضع نصف دائري حسب الإمكان.
·       عرض موضوع الحوار والنقاش.
·       تحديد قواعد العمل.
·       المناقشة.
ـ الصعوبات:
·       الخجل والتردد.
·       فقدان الانضباط.
·       المشاركة النسبية.
ـ العلاج:
·       الجانب النفسي: بناء الثقة، نزع القلق والخوف، إبعاد الغيرة، ألعاب وأدوار بسيكودرامية لإزالة حدة التوترات...
·       الجانب الاجتماعي: تأكيد الذات، الاستقلالية البناءة، المشاركة الفاعلة، اعتماد الخطاب الحركي أو اللغة الأم، ألعاب وأدوار سوسيودرامية للإزالة بعض السلوكات السيئة، أو المرضية...
·       الجانب التربوي: احترام الفروق الفردية، تبسيط الأسئلة، نشر ثقافة التسامح والديموقراطية وحقوق الإنسان، تقديم القدوة الحسنة...


[1]  - - دليل التواصل البيداغوجي وتقنيات التنشيط التربوي عند مديرية المناهج والحياة المدرسية، غشت 2009، ص17-18

[1] - دليل التواصل البيداغوجي وتقنيات التنشيط التربوي عن مديرية المناهج والحياة المدرسية، غشت 2009، ص:15.
[2] - عن بحث في الأندية التربوية ودورها في تنشيط الحياة المدرسية من إعداد الأستاذ رشيد نوري، نيابة الناظور على الرابط  الإلكتروني      www.dafatiri.com                                         
[3]  - بحث في الاندية التربوية  و دورها في تنشيط الحياة المدرسية للاستاذ  رشيد نوري على الرابط الالكتروني www.dafatiri.com:
[4] - دليل التواصل البيداغوجي وتقنيات للتنشيط التربوي عن مديرية المناهج والحياة المدرسية، غشت 2009، ص:15.
[5] - دليل التواصل البيداغوجي وتقنيات التنشيط التربوي عند مديرية المناهج والحياة المدرسية، غشت 2009، ص:16.
[6]  -  دليل التواصل البيداغوجي وتقنيات التنشيط التربوي عند مديرية المناهج والحياة المدرسية، غشت 2009، ص:16

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق