الأربعاء، 26 فبراير 2014

الاندية التربوية داخل المدارس في المدرسة نادي الكتاب نادي الصحة البيئة المعلوميات الفنون التربية البدنية



الاندية التربوية
نادي الكتاب:
([1]) هو لقاء بين جماعة من المتعلمين لتدارس محتوى كتاب مستعينين بصور ورسوم تعبر عن مضمون الكتاب وبكتب المفاتيح لفهم معاني الكتاب، ونجد من أهداف هذا النادي:
- رفع المستوى الثقافي للمتعلمين وإثارة حماسهم وحبهم للقراءة.
- تدريبهم على كيفية المناقشة وحل المشكلات والقدرة على التصرف.
- تنمية المواهب الخاصة وتطويرها.
- الإطلاع على المستجدات الثقافية والتربوية.
2) نادي الصحة:
 يعد الاهتمام بالصحة البدنية والنفسية للتلاميذ ضروريا لتحسين التعلم كما يقال: "فالعقل السليم في الجسم السليم، لذلك فإن أنشطة النادي المقصود منها أن يتيح لأعضائه ممارسة أنشطة منظمة وهادفة، موضوعها الأساس هو الصحة والحفاظ عليها، ومن شأن هذه الأنشطة أن تمكنهم من اكتساب وعي صحي سليم يقيهم من الممارسات السيئة والمضرة بصحتهم، وأن تتيح لهم فرص التعرف على طرق الوقاية من الأمراض والسلامة من المخاطر، وأن نفسح لهم المجال لنشر الوعي الصحي في أوساط زملائهم ومحيطهم.
-  أهداف نادي الصحة([2])
- الوعي بأهمية الوقاية من الأمراض.
- اكتساب مبادئ الوعي الصحي السليم.
- القدرة على التواصل والترافع من أجل حماية الصحة.
- ولتحقيق هذه الأهداف فإننا نجد تنوعا مهما في أنشطة النادي منها:
- الاحتفال بالمناسبات الوطنية والدولية ذات الصلة بموضوع الصحة
- تنظيم أوراش مفتوحة حول أنشطة متعلقة بالصحة والحفاظ عليها.
- تطبيق القواعد الأساسية لنظافة الجسم والغذاء والمسكن.
- زيارة مؤسسات ومواقع لاستكشاف مشكلات صحية أو تقديم مساعدات.
- استضافة ممرضين وأطباء ومهنيين من قطاع الصحة للإسهام في أنشطة نادي الصحة .
- التدرب على الإسعافات الأولية والتمكن من تقديمها عند الحاجة.
- الاحتفال بالأيام الوطنية والدولية من خلال أنشطة يسهم فيها التلاميذ المنخرطون.
3) نادي البيئة :
 ([3]) يتيح نادي البيئة لأعضائه ممارسة أنشطة منظمة وهادفة، موضوعها الأساس هو اكتشاف مكونات التوازن البيئي، والقيام بأعمال لحماية البيئة سواء في فضاء المدرسة أو خارجها.
* أهداف نادي البيئة:
- اكتساب معارف علمية لفهم قضايا البيئة والتوازن البيئي.
- تطبيق المعارف للحفاظ على التوازن البيئي.
- الإسهام في نشر وعي بيئي سليم بين أعضاء النادي خاصة وبين تلاميذ المؤسسة عامة.
- ترشيح مواقف وسلوكات إيجابية تجاه المحافظة على البيئة.
- الترافع من أجل بيئة سليمة في فضاءات المؤسسة ومحيطها.
* أنشطة نادي البيئة:
- تطبيق التعلمات المدرسية المرتبطة بالبيئة في الحياة العملية.
- استكشاف أنواع النباتات والحيوانات في الوسط الطبيعي المباشر عن طريق الملاحظة والتوثيق.
- الإسهام في تحسين فضاء المؤسسة والعناية بنظافتها وجماليتها.
- الاحتفال بالمناسبات الوطنية والدولية ذات الصلة بالبيئة.
- تنظيم حملات توعية حول المشكلات البيئية في المؤسسة ومحيطها.
- جمع وتقاسم معطيات عن أنواع النباتات والحيوانات في المحيط المحلي والجهوي.
- إعداد ملفات حول البيئة والتنمية المستدامة.
- نشر ثقافة للتوعية البيئية: مطويات، ملصقات، لافتات...
4- نادي المعلوميات:
- ([4]) إن إعداد جيل يستطيع أن يتعامل مع لغة العصر ويندمج مع التكنولوجيا المعاصرة لبلوغ مستوى تعليمي جيد، لا بد أن يتعامل مع هذه التكنولوجيا منذ الصغر، حيث أن الدراسات الحديثة تؤكد على أن الطفل في السنوات الأولى من حياته يستطيع أن يتعلم بالحواس أكثر من التجريد و لعل الحاسوب هو الوسيلة التي تستخدم فيها الحواس اكثر من غيره.
ولحسن حظ هذا الجيل فإننا نجد الحاسوب متوفر الآن في أغلب المؤسسات إن لم تقل كلها، ولذلك لا بد من استغلال هذه النقطة الإيجابية حتى نتمكن من إعداد جيل قادر على رفع التحديات.
* أنشطة نادي المعلوميات:
- العمل على تعليم كيفية استعمال الحاسوب كأداة للبحث والتواصل.
- تدريب أعضاء النادي على استخدام الحاسوب كوسيلة للقراءة أو استطلاع حول موضوع أو بحث وذلك كله لتعليم إيجابي ومتطور.
5) نادي الفنون المسرحية، التشكيلية والموسيقية  
[5] يسعى نادي التفتح الفني إلى تمكين أعضاء النادي من تنمية ميولهم ومواهبهم في التعبير بأشكال فنية متنوعة من تعبير جسدي ومسرحي وتشكيلي لغوي وغيرها من أشكال التعبير الفني كالموسيقى مثلا، مما ينمي لديهم الحس الجمالي ويصقل ميولهم ومواهبهم.
* أهداف نادي الفنون:
- استكشاف الميول والمواهب الفنية وتعهدها بالرعاية والصقل.
- تنمية ميول و مواهب وقدرات أعضاء النادي في مجالات التعبير الفني والتشخيص المسرحي.
- تنظيم ورشات ومحترفات للأعمال الفنية.
- القدرة على التعبير عن البيئة المحيطة بشكل من أشكال التعبير الفني.
الإسهام في التنشيط الفني بالمدرسة عن طريق المسرح ورسم الجداريات والإنشاد الجماعي وغير ذلك طبعا حسب ميول وأعضاء النادي.
* أنشطة نادي الفنون:
[6]- المشاركة في تزيين فضاء المؤسسة برسوم جدارية أو لوحات فنية أو ديكورات...
- تنظيم ورشات ومحترفات فنية حسب ميول الأعضاء (رسم، قصة، مسرح، موسيقى، سينما...)
- تنظيم معارض فنية لإنتاجات التلاميذ والتلميذات المرتبطة بأعمال النادي.
- إنجاز ملفات عن الفنون والفنانين على المستوى المحلي والجهوي في مجالات الأدب والمسرح والتشكيل والموسيقى والغناء...
- المشاركة فنيا في الاحتفال بالأيام الوطنية والعالمية المتعلقة بالفنون بجميع أنواعها.
- المشاركة في حفل نهاية السنة الدراسية أو تكريم إطار من أطر المؤسسة.
- دعوة فنان (ة) من المحيط للمشاركة في ندوة أو لقاء للاستفادة من خبرته.
6)نادي التربية البدنية والرياضة:
([7]) تشكل أنشطة النادي مجموع الأنشطة الرياضية التي تمارس داخل المؤسسات التعليمية بتأطير من مدرسي التربية البدنية والرياضية، والتي قد تتوج بمسابقات محلية وجهوية ووطنية يشارك فيها التلاميذ، وتسعى هذه الأنشطة إلى تنمية قدراتهم الجسمية والعقلية، وتلبية رغباتهم في التنافس وتفريغ طاقاتهم الجسمية، مع تحقيق متعتهم النفسية.
* أهداف نادي التربية البدنية:
- معرفة مدى أهمية التربية البدنية في حياتنا.
- اكتساب رصيد معرفي رياضي.
- ممارسة الرياضة بانتظام للعناية بالصحة والقدرات الجسمية والعقلية.
- إبراز ميول ومواهب التلاميذ الرياضية قصد تنميتها للمشاركة في البطولات المدرسية الجهوية والوطنية.
- تطبيق الروح الرياضية والمنافسة الشريفة وقيم التعاون والمثابرة والعطاء والبحث عن النجاح.
- التمتع بروح الانتماء للجماعة والالتزام بالقوانين والأنظمة.



[1] - بحث في الأندية التربوية ودورها في تنشيط الحياة المدرسية لصاحبه الاستاذ رشيد نوري على الموقع الالكتروني www.dafatiri.com
[2] - مجزوءة رقم 8، تنشيط الأندية التربوية عن الوحدة المركزية لتكوين الاطر نونبر 2012 ص: 54.
[3] - مجزوءة رقم 8، تنشيط الأندية التربوية عن الوحدة المركزية لتكوين الاطر نونبر  2012 ص: 54.
[4] -- بحث في الأندية التربوية ودورها في تنشيط الحياة المدرسية لصاحبه الاستاذ رشيد نوري على الموقع الالكتروني.www.dafatiri.com
[5]  - - مجزوءة رقم 8، تنشيط الأندية التربوية عن الوحدة المركزية لتكوين الاطر نونبر  2012 ص:56
[6]  - مجزوءة رقم 8، تنشيط الأندية التربوية عن الوحدة المركزية لتكوين الاطر نونبر  2012 ص56
[7] - مجزوءة رقم 6، مشاريع الارتقاء بالتدريس وأنشطة الحياة المدرسية لتحسين التعلمات عن الوحدة المركزية لنكوين الاطر نونبر 2012، ص 81.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق