العصف الذهبي ( الزوبعة الفكرية ) [1]
الأهداف:
-
تجميع أكبر قدر من الأفكار حول مفهوم ما أو موضوع أو حدث
معين.
-
تشجيع التلقائية.
-
التدرب على بناء مواقف شخصية مثمرة.
· سيرورة الإنجاز.
-
تجميع الأفكار أو الاقتراحات (دون تعليق أو تحليل).
-
المنافشة .
-
التقييم.
-
اختيار الأفضل (حل، معنى، رؤية....).
· الصعوبات:
-
سيطرة الصمت.
-
الخروج عن الموضوع.
-
قلة الموارد.
· العلاج:
نفسي
واجتماعي وتربوي.
3-3
لعب الأدوار:[2]
· الأهداف:
-
الارتباط الوجداني بتجارب الآخرين وبخبراتهم.
-
بناء القدرة على الملاحظة الدقيقة.
-
تنمية مهارة التعبير الجسدي والتموقع في الفضاء.
-
الطلاقة في التعبير اللغوي.
-
فك العزلة عن النفس.
-
التدرب على بناء مواقف شخصية مثمرة.
· سيرورة الإنجاز:
-
تقديم الموضوع.
-
ترك فرصة للتفكير.
-
فتح باب النقاش لإعطاء الموضوع شكلا حواريا.
-
تعيين متعلمين (ات) للعب الأدوار بالتناوب.
-
الشروع في اللعب (دون تدريب مسبق).
-
تدخل المدرس (ة) (تدخل ضرورة، تدخل عرضي، أو تدخل
كفاءة).
-
المناقشة.
· الصعوبات:
-
ردود الفعل السلبية (الضحك، السخرية، الضدية
والغيرة...).
-
التمركز حول الذات.
-
ضعف التخيل.
·
العلاج: نفسي واجتماعي وتربوي.
3-4 الاستجواب: ([3])
· الأهداف:
-
جمع معلومات من المستوجب.
-
بناء القدرة على المواجهة.
-
تنمية مهارة تقنية إجراء الاستجواب.
-
الطلاقة في التعبير اللغوي.
-
تقدير الذات وعنه الآخر.
-
التدرب على بناء مواقف شخصية مثمرة.
· سيرورة الإنجاز:
-
اختيار من يقوم بدور السائل ومن يقوم بدور المستجوب
بالتناوب.
-
تحديد مناسبة المقابلة أو موضوعها ومدتها الزمنية.
-
طرح الأسئلة من طرف السائل.
-
تدخل المدرس (ة) (تدخل ضرورة، تدخل عرضي أو تدخل كفاءة)
-
المناقشة.
· الصعوبات:
-
الابتعاد عن الموضوع.
-
الأسئلة غير الهادفة.
-
عدم التمكن من تقنية الاستجواب.
· العلاج:
نفسي
واجتماعي وتربوي.
3-5
الأخبار والقصص: ([4])
· الأهداف:
-
جمع القصص والأخبار.
-
حسن الإنصات والانتباه الجيد.
-
تنمية الخيال.
-
الطلاقة في التعبير اللغوي.
-
التعرف على أحداث ومواقف مرتبطة بالمحيط وبالواقع
المعيش.
-
التدرب على بناء مواقف شخصية بناءة.
· سيرورة الإنجاز:
-
تقديم حكاية أو قصة (أو مجموعة من الحكايات والقصص).
-
التعرف على مكوناتها (شخصياتها، الأحداث، الزمان،
والمكان)
-
تدخل المدرس (ة) (تدخل ضرورة، تدخل عرضي أو تدخل كفاءة).
-
المناقشة.
· الصعوبات:
-
عدم الانتباه
والتركيز.
-
النقص في الموارد.
-
ردود فعل سلبية.
· العلاج:
نفسي واجتماعي وتربوي.
3-6 الصور والأشرطة: ([5])
·
الأهداف:
-
جمع الصور والأشرطة.
-
حسن التنظيم والترتيب...
-
تنمية الخيال.
-
الطلاقة في التعبير اللغوي.
-
التدريب على قراءة
الصور ومناقشة الشريط.
-
التدرب على بناء مواقف شخصية بناءة.
· سيرورة الإنجاز:
-
عرض صورة أو رسم او شريط تبعا لموضوع أو حدث أو فكرة أو
مجال بيداغوجي.
-
التدرب على قراءة الصور (شخصية، إشهارية، تاريخية،
فنية... الخطوط، الألوان والأبعاد... ومناقشة الشريط (الشخصيات، الأزمنة، الأمكنة،
الموضوع الرئيسي، المواضيع الثانوية، اللقطات، المشاهد وطرق وتقنيات التصوير...).
-
تدخل المدرس(ة) (تدخل كفاءة، تدخل ضرورة، تدخل عرضي).
-
المناقشة.
-
وضع خلاصات واستنتاجات مناسبة لقدرات المتعلمين (ات).
· الصعوبات:
-
عدم الانتباه والتركيز والملاحظة الدقيقة.
-
النقص في الموارد.
-
ردود فعل سلبية.
· العلاج:
نفسي،
اجتماعي وتربوي.
[1] - دليل التواصل البيداغوجي وتقنيات
التنشيط التربوي عن مديرية المناهج والحياة المدرسية، غشت 2009، ص:19-18.
[3] - دليل التواصل البيداغوجي وتقنيات التنشيط التربوي عن مديرية
المناهج والحياة المدرسية، غشت 2009، ص:20
[4] - دليل التواصل البيداغوجي وتقنيات التنشيط التربوي عن مديرية
المناهج والحياة المدرسية، غشت 2009، ص:21
[5] - دليل التواصل البيداغوجي وتقنيات التنشيط التربوي عن مديرية
المناهج والحياة المدرسية، غشت 2009، ص:21-22
شكرا
ردحذف