الأربعاء، 26 فبراير 2014

العصف الذهبي لعب الادوار الاستجواب الصور والانشطة التنشيط التربوي الاهداف سيرورة الانجاز



العصف الذهبي ( الزوبعة الفكرية ) [1]
الأهداف:
-       تجميع أكبر قدر من الأفكار حول مفهوم ما أو موضوع أو حدث معين.
-       تشجيع التلقائية.
-       التدرب على بناء مواقف شخصية مثمرة.
·       سيرورة الإنجاز.
-       تجميع الأفكار أو الاقتراحات (دون تعليق أو تحليل).
-       المنافشة .
-       التقييم.
-       اختيار الأفضل (حل، معنى، رؤية....).
·       الصعوبات:
-       سيطرة الصمت.
-       الخروج عن الموضوع.
-       قلة الموارد.
·       العلاج:
نفسي واجتماعي وتربوي.
3-3 لعب الأدوار:[2]
·       الأهداف:
-       الارتباط الوجداني بتجارب الآخرين وبخبراتهم.
-       بناء القدرة على الملاحظة الدقيقة.
-       تنمية مهارة التعبير الجسدي والتموقع في الفضاء.
-       الطلاقة في التعبير اللغوي.
-       فك العزلة عن النفس.
-       التدرب على بناء مواقف شخصية مثمرة.
·       سيرورة الإنجاز:
-       تقديم الموضوع.
-       ترك فرصة للتفكير.
-       فتح باب النقاش لإعطاء الموضوع شكلا حواريا.
-       تعيين متعلمين (ات) للعب الأدوار بالتناوب.
-       الشروع في اللعب (دون تدريب مسبق).
-       تدخل المدرس (ة) (تدخل ضرورة، تدخل عرضي، أو تدخل كفاءة).
-       المناقشة.
·       الصعوبات:
-       ردود الفعل السلبية (الضحك، السخرية، الضدية والغيرة...).
-       التمركز حول الذات.
-       ضعف التخيل.
·       العلاج: نفسي واجتماعي وتربوي.
3-4 الاستجواب: ([3])
·       الأهداف:
-       جمع معلومات من المستوجب.
-       بناء القدرة على المواجهة.
-       تنمية مهارة تقنية إجراء الاستجواب.
-       الطلاقة في التعبير اللغوي.
-       تقدير الذات وعنه الآخر.
-       التدرب على بناء مواقف شخصية مثمرة.
·       سيرورة الإنجاز:
-       اختيار من يقوم بدور السائل ومن يقوم بدور المستجوب بالتناوب.
-       تحديد مناسبة المقابلة أو موضوعها ومدتها الزمنية.
-       طرح الأسئلة من طرف السائل.
-       تدخل المدرس (ة) (تدخل ضرورة، تدخل عرضي أو تدخل كفاءة)
-       المناقشة.
·       الصعوبات:
-       الابتعاد عن الموضوع.
-       الأسئلة غير الهادفة.
-       عدم التمكن من تقنية الاستجواب.
·       العلاج:
نفسي واجتماعي وتربوي.
3-5 الأخبار والقصص: ([4])
·       الأهداف:
-       جمع القصص والأخبار.
-       حسن الإنصات والانتباه الجيد.
-       تنمية الخيال.
-       الطلاقة في التعبير اللغوي.
-       التعرف على أحداث ومواقف مرتبطة بالمحيط وبالواقع المعيش.
-       التدرب على بناء مواقف شخصية بناءة.
·       سيرورة الإنجاز:
-       تقديم حكاية أو قصة (أو مجموعة من الحكايات والقصص).
-       التعرف على مكوناتها (شخصياتها، الأحداث، الزمان، والمكان)
-       تدخل المدرس (ة) (تدخل ضرورة، تدخل عرضي أو تدخل كفاءة).
-       المناقشة.
·       الصعوبات:
-       عدم الانتباه والتركيز.
-       النقص في الموارد.
-       ردود فعل سلبية.
·       العلاج:
نفسي واجتماعي وتربوي.

3-6 الصور والأشرطة: ([5])
·       الأهداف:
-       جمع الصور والأشرطة.
-       حسن التنظيم والترتيب...
-       تنمية الخيال.
-       الطلاقة في التعبير اللغوي.
-       التدريب على قراءة الصور ومناقشة الشريط.
-       التدرب على بناء مواقف شخصية بناءة.
·       سيرورة الإنجاز:
-       عرض صورة أو رسم او شريط تبعا لموضوع أو حدث أو فكرة أو مجال بيداغوجي.
-       التدرب على قراءة الصور (شخصية، إشهارية، تاريخية، فنية... الخطوط، الألوان والأبعاد... ومناقشة الشريط (الشخصيات، الأزمنة، الأمكنة، الموضوع الرئيسي، المواضيع الثانوية، اللقطات، المشاهد وطرق وتقنيات التصوير...).
-       تدخل المدرس(ة) (تدخل كفاءة، تدخل ضرورة، تدخل عرضي).
-       المناقشة.
-       وضع خلاصات واستنتاجات مناسبة لقدرات المتعلمين (ات).

·       الصعوبات:
-       عدم الانتباه والتركيز والملاحظة الدقيقة.
-       النقص في الموارد.
-       ردود فعل سلبية.
·       العلاج:
نفسي، اجتماعي وتربوي.


[1] - دليل التواصل البيداغوجي وتقنيات التنشيط التربوي عن مديرية المناهج والحياة المدرسية، غشت 2009، ص:19-18.
[2]  - المرجع نفسه، ص 19-20
[3]  - دليل التواصل البيداغوجي وتقنيات التنشيط التربوي عن مديرية المناهج والحياة المدرسية، غشت 2009، ص:20
[4]  - دليل التواصل البيداغوجي وتقنيات التنشيط التربوي عن مديرية المناهج والحياة المدرسية، غشت 2009، ص:21
[5]  - دليل التواصل البيداغوجي وتقنيات التنشيط التربوي عن مديرية المناهج والحياة المدرسية، غشت 2009، ص:21-22

هناك تعليق واحد: