الثلاثاء، 25 فبراير 2014

قطر الشمي بعد الشمي عن الارض سطح الشمس



قطر الشمس:
         يبلغ قطر الشمس - أي المسافة بين طرفيها ماراً بالمركز- مليون و392 ألف كم وهو ما يعادل قطر الأرض (109) مرات .
بُعد الشمس عن الأرض:
         الشمس أقرب إلى الأرض من أي نجم آخر، الشمس تبعد عن الأرض بمسافة قدرها (150) مليون كم، ولذلك فهي لا تظهر كبيرة. وهي النجم الوحيد الذي يمكننا رؤية سطحه بوضوح، لذلك يهتم العلماء بدراستها ليعرفوا شيئا عن النجوم البعيدة.
سطح الشمس:
         يتكون سطحها المرئي من غازات ملتهبة، تبث الحرارة  والضوء، ويقّدر ما يصل إلى الأرض، مما تبثه الشمس من حرارة وضوء، ما يعادل اثنين من بليون جزء منها، أمّا باقي حرارة الشمس وباقي ضوئها فيذهبان سدى في الفضاء، وهذا من رحمة الله سبحانه، إذ لو زادت نسبة الحرارة الواصلة إلى الأرض لهلك الخلق، وكذلك لو قلت عن ذلك.
         لماذا تختلف حرارة الشمس من مكان لآخر على وجه الكرة الأرضية؟
         تتوقف درجة حرارة أي منطقة على سطح الأرض على موضع الشمس في السماء بالنسبة للأرض، فالمناطق الاستوائية شديدة الحرارة، لأن الشمس ترسل أشعتها متعامدة على هذه المناطق في وقت الظهيرة، بينما تتمتع المناطق القريبة من القطبين الشمالي والجنوبي للأرض بجو بارد، لأن الشمس لا ترتفع كثيرا عن الأفق. 


ماهية الشمس
         الشمس كرة هائلة من الغاز المتوهج في وسط المجموعة الشمسية، تحتوي الشمس على ثلاثة أرباع كتلتها من أخف الغازات المعروفة وهو الهيدروجين أي بنسبة 75%. أما الربع الباقي فيتكون معظمه من غاز الهيليوم بنسبة 25% الذي اكتشفه العلماء في جو الشمس قبل ان يكتشف على سطح الأرض.  وتأتي كلمة هيليوم من كلمة إغريقية معناها الشمس.
يبلغ عدد العناصر المعروفة 109 عنصراً يوجد منها 91 عنصرا في الأرض أو خارجها أما باقي العناصر الأخرى فهي عناصر مصنعة غير طبيعية ويوجد من بين العناصر الطبيعية الموجودة في الأرض ما لا يقل عن 70 عنصرا أمكن التعرف على وجودها على الشمس إلا أن وجود جميع هذه العناصر مجتمعة، باستثناء عنصري الهيدروجين والهيليوم، لا يتعدى نسبة ضئيلة لا تزيد عن 1 أو 2 % وقد تمكن العلماء من التعرف على وجودها في الشمس عن طريق دراسة طيف ( أشكال الخطوط الملونة ). وتدور الأرض مع ثمانية كواكب أخرى حولها. وما الشمس إلا واحدة من بلايين النجوم في الكون، لا تتميز عنها بشيء، ولكنها ذات أهمية بالغة للإنسان تفوق أهمية النجوم الأخرى، لقربها من الأرض وبها ينتفع الناس فمن دون حرارة الشمس وضوئها، لا يمكن أن توجد حياة على الأرض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق