الخميس، 20 فبراير 2014

التطبيقات والتطورات الجديدة في الهندسة المعمارية خلال عصر النهضة



التطبيقات والتطورات الجديدة لاعمال المعمارين في النصف الثاني من القرن التاسع عشر
       وتناقش التطبيقات الجديدة والتطور في الانشاء الخرساني, فلم يكن من السهل فهم امكانيات المواد الجديدة في العمارة. ومن المعماريين الذين حاولوا ايجاد علاقة قوية بين العمارة والمفهوم الانشائي الجديد اوجست بيريه وتوني كارنيه (Tony Garnier & Auguste Perret) دون ان يتخلوا نهائيا عن التقاليد المعمارية الموروثة. حيث امكن زيادة الفراغات الداخلية في اعمالهم التي استخدمت بها الخرسانة عن طريق تقليل كمية المواد الانشائية والجدران. وفي هذه الحالة استبدلت الجدران باخرى ستائرية غير حاملة.  ومن اهم اعمال اوجست بيريه (اول اعماله) في باريس (لاستعمال الخرسانة المسلحة) المكتب الخاص به ويتميز بالتالي :
1-    يتكون من 9 طوابق مسلحة.
2-    المبنى مشيد على طريقة النظام الهيكلي على اعمدة خرسانية.
3-    استخدام مسطحات كبيرة من الزجاج.
4-    استخدام الكوابيل في الادوار العلوية للمبنى.
5-  تتراجع الطوابق العليا للمبنى مع استخدام احواض زهور في هذه التراسات (طورها لوكوربوزيه الى    حدائق السطح فيمابعد).  
6-    يخلو المبنى من الزخارف, ويعتبر من اهم التطورات التي حدثت في هذه الفترة.

         وفي المانيا كان المهندس بيتر بهرنز Peter Behrens الذي بدأ حياته فنانا ومصمم للادوات وله العديد من الاعمال في الفن الجديد, وأتاحت له الظروف الفرص ليقوم بالعديد من الاعمال التي ظهرت فيها الجرأة والحيوية في التصميم مع البساطة. وكانت اول هذه الاعمال مصنع التربينات Turbo Factory في برلين 1909 الذي تميز بالاتي :
1.هيكل انشائي يسيطر على شكل المبنى الواضح الصريح.
2.تظهر بوضوح الاعمدة التي تحمل السقف صريحة في الواجهة الجانبية, وكذلك يشغل الزجاج مسطحات   واسعة بين الاعمدة .
3.يبرز السقف الى الامام , والجدران مصنوعة من الخرسانة القوية ومقسمة افقيا.
4.يخلو المبنى من اية زخارف او كورنيش.
وتتعتبر اعماله مرحلة انتقالية من العمارة الكلاسيكية الى العمارة التي تستخدم الصلب والخرسانة المسلحة.(وترجع اهمية دوره في العمارة الى ان ثلاثة من المعماريين عملوا بمكتبه كان لهم ادوار بالغة في تطور الفكر المعماري خلال القرن العشرين .. والتركروبيوس, ميس فاندروه, لوكوربوزيه).

       وفي امريكا كان التطور الذي حدث فيها قد مهدت له احداث كثيرة اهمها التقدم والتطور الكبير الذي صاحب كل مجالات الفنون والمعرفة والعمارة. وكان نصيب شيكاغو من التطور اكثرمن سائر المدن في امريكا وذلك ان موقع المدينة في منتصف مسارات التجارة بالاضافة الى حدوث حريق شيكاغو الشهير عام 1871. ونجح المعماري في مسايرة التقدم الانشائي وابتعد عن الاشكال الكلاسيكية وظهرت المباني الهيكلية كرد فعل للحاجة الى فراغات جديدة. واطلق على هذا الاتجاه فيما بعد اسم مدرسة شيكاغو ومن اهم ماتميزت به انها تخلصت من الطراز القوطي والباروك الى التشكيلات البسيطة وبظهور هذه المدرسة سبقت وامريكا اوربا. وكان المهندس الذي وضع المبدأ الاساس الذي قامت عليه مدرسة شيكاغو هو هنري رتشاردسون Henry H.Richardson1838-1886.
و من اشهر المعماريون الذين قادوا الفكر في هذا الاتجاه المهندس لويس سالفان Louis Sulivan والذي نادى باهم نظرية في علاقة الشكل المعماري بوظيفة المبنى Form Fallows Function الشكل يتبع الوظيفة. واستطاع سالفان ان يضيف الى مبانيه الحليات الجديدة المبتكرة فلم يترك سطح واحد بدون عمل حليات فيه. كما استخدم الطوب الموجود بكثرة في مبانيه في امريكا وكذلك الاحجار الطبيعية. فكان اسلوبه دائما هو استخدام الاحجار للقاعدة والاجزاء السفلية من المبنى ثم وضع كورنيش مؤكد على معظم المباني لتاكيد الخطوط الافقية وأيضا كنهاية للمبنى. ومن اشهر وأهم اعماله Carson Department Store في شيكاغو, استعمل فيها الفولاذ وعالج زوايا المبنى بان جعلها مستديرة. ومن مبانيهN.Y Guaranty building   الذي عالج فيه المداخل معالجة متميزة وتوجها بعقود كما انه ختم نهاية المبنى بعقود صغيرة تأكيدأ لنهايته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق