الثلاثاء، 25 فبراير 2014

التقويم مجالات التقويم المبادئ التي يقوم عليها التوجيه في الإدارة المدرسية



: التقويم :

التقويم يعتبر العنصر السادس من عناصر الإدارة المدرسية ويقصد بها :

(هي عملية قياس مدى نجاح أو فشل أي مؤسسة في تحقيق أهدافها المرسومة لها).

وهو عنصر من أهم عناصر الإدارة المدرسية , فبواسطته يمكن أن يقال أن هذه الإدارة المدرسية نجحت في تحقيق الأهداف التربوية المناطة بها أو فشلت ومن أهم دعائم عملية التقويم الناجح , تحديد عدد من المعايير الإجرائية التي يتم التقويم في ضوئها.

وأهم مجالات التقويم :
1-         تقوي التنظيم المدرسي وأثره على تحقيق رسالة المدرسة.
2-         تقويم العلاقة بين المجتمع والمدرسة لمعرفة مدى ما تقدمه المدرسة للمجتمع من خدمات وما يقدم المجتمع من مساعدات لها في تحقيق أهدافها التربوية والتعليمية.
3-         تقويم خطة المباني المدرسية والتجهيزات والأدوات المدرسية التي تسير العملية التعليمية.
4-         تقويم أداء المعلمين ومدى إقبالهم على مهنة التدريس وقدرتهم على تحقيق النمو المطلوب لطلابهم.
5-         تقويم المنهج الدراسي من حيث أهدافه ومحتواه وتنظيمه وتنفيذه.
6-         تقويم مدى تقدم التلميذ , وما أكتبه من مهارات وقيم واتجاهات.



 
ومن أهم المبادئ التي يقوم عليها التوجيه في الإدارة المدرسية :

1-         وحدة الأمر : فمن المعلوم أن التوجيه يكون أكثر فاعليه وجدوى إذا ما تلقى العاملون في المدرسة الإرشادات والأوامر من مصدر واحد.
2-         الأشراف المباشر : أمر ضروري وهام في عملية التوجيه ويكون ذا فاعلية أكبر عندما يكون الاتصال الشخصي بين الرئيس والمرؤوس.
3-         اختبار الأسلوب : يجب على مدير المدرسية أن يختار أسلوب التوجيه الأكثر مناسبة للأفراد الذي يتولى توجيههم بما يتفق ونوع العمل المطلوب منهم إنجازه والاختيار الحقيقي يتم من بين البدائل المتاحة للتوجيه وعلى أساس ما عليه كل أسلوب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق