الجمعة، 28 فبراير 2014

تعريف مفهوم المعسكر العوامل التي ساعدت علي انتشار المعسكرات : لدى الطلبة



ماهية المعسكر:-
         الاعتقاد السائد بين الناس عن المعسكر مكان لشغل أوقات الفراغ للترويح عن النفس يذهب اليه الأعضاء ليلعبوا وليقضوا وقتا سعيداً دون أي غرض آخر. وإن جاز هذا التعريف في النشأة الأولى للمعسكرات يوم لجأ اليها الناس كوسيلة للهرب من المدينة وضجيجها ومساكنها المزدحمة التي لاتكاد ترى الشمس فان تطور المعسكرات في الأعوام الاخيرة جعل منها وسيلة تحقق أهدافا تربوية ، هذا التطور جعل التعريف السابق غير ذي موضوعية، بل ان تعدد أهداف المعسكرات واختلاف برامجها وما يتبع ذلك من اعداد وتنظيم جعل من الصعوبة بامكان الاتفاق على تعريف يحدد معنى المعسكرات تحديداً شاملاًً. وإذا كان لابد من تعريف فان تعريف المعسكرات في الخدمة الاجتماعية هي ممارسة طريقة العمل مع المجتمعات المحلية بما فيها من أجهزة وبرامج ومشروعات وكذلك للتعريف على كيفية التعامل مع السكان وتحديد الحاجات والمشكلات التي يواجهونها والاتصال بالمؤسسات الحكومية والاهلية في ميادين العمل الاجتماعي الشعبي والرسمي. ويتصل نشاط المعسكر مباشرة بمجموعة العلوم والمهارات والمعارف المتصلة بالخدمة الاجتماعية وطرقها ومناهجها حيث يتاح للطلاب ممارسة مهنية تطبيقية باستخدام طرق خدمة الفرد والجماعة وتنظيم وتنمية المجتمع والبحث الاجتماعي والادارة وذلك من خلال مجموعة البرامج والأنشطة المنظمة التي تتاح داخل المعسكر .
العوامل التي ساعدت علي انتشار المعسكرات :
انتشرت المعسكرات علي اختلاف أنواعها في أنحاء العالم مع بداية القرن التاسع عشر تقريباً وهناك مجموعة من العوامل ساعدت على انتشارها يمكن حصر أهمها فيما يلي:-
1-     التصنيع والتحضر اللذان يحرمان الاشخاص من أتصالهم المباشر بالطبيعة.
2-     اتساع أوقات الفراغ لدى الأفراد والرغبة في استخدامه استخداما ايجابياً.
3-     نمو الوعي بأن المعسكرات مؤسسات إجتماعية يمكن أن تسهم إسهاماً فعالا في تكوين المواطنين الصالحين وإشباع رغباتهم ومقابلة احتياجاتهم.
       تعتبر المعسكرات وسيله من وسائل التربيه الحديثه وتتوفر فيها فرص طبيعيه للترويح والاندماج فى جماعات تعيش وفق اساليب التربيه الاستقلاليه وتعتمد على طريقه خدمه الجماعه وتعتبر المعسكرات صالحه لاغراض محدده عن طريق ممارسه انواع من النشاط المنظم تحت اشراف قياده مهنيه متخصصه وقد بدات المعسكرات ببلادنا مع بدء حركه الكشافه وتطورت الى ان اصبحت الان وسيله تستفيد منها معظم الهيئات والمؤسسات الاهليه والحكوميه فى تحقيقها اهدافها والمعسكرات هى وسائل تعتبر فى برامج الجماعات ويرجع الاهتمام الى سنوات طويله مضت نشاه المعسكرات قد دخلت المعسكرات حياتنا بعد انفتتاح دولتنا على دول اوروبا وامريكا والتى كان لها السبق قديما كانت المعسكرات فقط كانت تقام للقوات المسلحه فى الاماكن الاستراتيجيه للدفاع عن الوطن . ولم تاخذ صورتها الحديثه من الناحيه التربويه او الترويحيه الا من خلال الحركه الكشفيه التى دعى اليها (باذن باول) عام 1980 بانجلترا .
اهداف المعسكرات
لكل معسكر هدفه الخاص الذى انشئ من اجله الا ان هناك اهداف عامه لا تسعى لتحقيقها عن طريق المعسكرات بصفه عامه من اهمها
-       تعليم الحياه الصحيه والوقايه من المخاطره
-       الترويح وشغل اوقات الفراغ
-       الاسهام فى تنميه شخصيه الافراد 
-       ممارسه الحياه الديموقراطيه
       ومن الطبيعى ان يكون لكل معسكر من المعسكرات بانواعها المختلفه هدف معين المشتركون فيه الى تحقيق ويراعى القائمون بالاشراف عليه سواء كانوا اداريين او مشرفين او فنيين على سير العمل فيه كما ينظر البعض الى ان اهداف المعسكر هى تهيئه الفرص للنمو الجسمانى والاجتماعى والعقلى والوجدانى للفرد الممارس من خلال التواجد فى الخلاء الذى يريد الرغبه فى معيشه الطبيعيه وتنميه روح المخاطره والتذوق لجمال الطبيعه وتنميه صداقات وعلاقات انسانيه مع الاعضاء والزملاء والرواد التالى اشباع الحاجه الى الانتماء والولاء للجماعه كذلك هناك فرصه لها للمارسه الفعليه للواقف والخبرات التى تتوفر فى المعسكرات المنظمه .
انواع المعسكرات
-       بالنسبه للهيئه المنظمه اما ان تكون وزاره او جامعه او مدرسه او منظمه تطوعيه او نقابه او نادى
-       بالنسبه للاعضاء المشتركين اما ان تكون طلبه او عائلات او مسنين او مجموعات خاصه
-       بالنسبه للمده هناك معسكرات اليوم الواحد ومعسكرات نهايه الاسبوع ومعسكرات طوال فصل الصيف
-       بالنسبه للرغبات الخاصه المعسكرات الخاصه بالمتاخرين عقليا او المضطربين عاطفيا او المعسكرات الخاصه بالمعوقين
-       معسكرات العمل هى مقسمه الى معسكرات عمل دوليه واخرى محليه فيها ياتى الشباب من مختلف المدن ليعمل ويعيش مع الشباب المصرى فى مده لا تقل عن عشره ايام لكل دفعه
      ويساعد أخصائي الجماعة أعضاء الجماعة من الشباب على زيادة مهاراتهم في كيفية تأدية واجباتهم ومسئولياتهم التي تحددها لهم مراكزهم واكتساب السلوك وتعديل الأفكار السلبية واكتساب صفات المواطنة الصالحة مستخدما في ذلك أوجه نشاط برنامج المعسكر وطبقا للمواقف المختلفة والعمليات الجماعية ومعرفته للمجتمع المحلي ، وما تحدده لأعضائها من ادوار في حدود ثقافة المجتمع .
ومن هذا المنطلق كان اختيارنا لموضوع دراستنا الراهنة والتي حدد موضوعها علي المفهوم الإجرائي للمعسكر :
1-     يهدف المعسكر إلى تحقيق هدف مشترك بين المشتركين هو تأصيل المواطنة فى نفوس الطالبات .
2-     وهو عبارة عن لقاء منظم بين الطالبات والمشتركات .
3-     المشتركين من الطالبات بالمعسكر تربطهم روابط ومقاصد محددة ومشتركة لتأصيل المواطنة .
4-     تمارس ببرنامج المعسكر أنشطة مختلفة بين الأعضاء من خلال برنامج يومي .
5-     ينمي برنامج المعسكر بالطالبات الولاء والانتماء المجتمعي .
6-     يبرز برنامج المعسكر أهمية العمل الجماعي والتعاون والمشاركة بين الطالبات لتحقيق الهدف المشترك لتأصيل المواطنة .
7-     يشرف على تنفيذ برنامج المعسكر قيادات شبابية لتحقيق المعسكرات كأداة في تأصيل المواطنة يتمثل اهتمام وزارة التربية و التعليم كوزارة مسئولة عن تنمية الطلاب ومديرياتها التابعة له في كل محافظة من  محافظات مصر في إقامة معسكرات علي المستوي القومي والمحلي ، وذلك ضمن أشكال ونماذج الاهتمام بالطلاب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق