الجمعة، 28 فبراير 2014

تعريف مفهوم الشباب



مفهوم الشباب
                            أ‌.     الشباب لغة :
       يمكننا القول بأن مفهوم الشباب يقصد به : الفتاء والحداثة, شب يشب شبابا و شبيبة.
وفي حديث : تجوز شهادة الصبيان على الكبار , يستشبون أي يستشهد من شب منهم وكبر إذ بلغ , و الشباب جمع شاب , وكذلك الشبان.[1]
  ومعنى الشباب أيضا في معجم الوسيط هو من أدرك سن البلوغ إلى سن الرجولة و الشباب, هو الحداثة و الشباب إلي الشيء له.[2]
ومرادفات الكلمة كثيرة منها مثلا مراهق , وفتى , وصبي ,هي كلمات لا تدل على مراحل عمرية محددة ومفصلة بقدر ما تشير إلى خصائص جسمية ونفسية لفترة من الحياة , وهي تعني القوة و النشاط والحركة والحماس .[3]
أما مفهوم الشباب في معجم كومباك " أوكس فورد : compact oxford  " فهو الفترة بين الطفولة وسن البلوغ , وهي فترة العطاء و الانتعاش .[4]
وفي معجم :   "le petit Larousse illustré  " الشخص غير المتقدم في السن , وله جمال وخصائص الشباب من حيث الناحية البدنية و الجسمانية.


Ø    التحديد الاجرائي لمفهوم الشباب :
    انطلاقا من التحديد اللغوي والاصطلاحي لمفهوم الشباب يمكننا القول أن معالم مفهوم الشباب من الصعب علينا لا محالة إعطاءه تعريفا واحدا وتعريفا جزميا ونهائيا , حيث نجد عدم الاتفاق على تعريف موحد شامل، يعود لأسباب كثيرة أهمها اختلاف الأهداف المنشودة من وضع التعريف وتباين المفاهيم.
    كما أنه يمكن القول على أن التقسيم الذي وضعه  العلماء خصوصا علماء النفس وعلماء الاجتماع للشباب يكرس هذا الاختلاف ويساهم في ترسيخه، على اعتبار أنهم لم يضعوا معايير ثابتة وموحدة  يتم فيها التمييز بين فئة الشباب وباقي الفئات العمرية الأخرى.   
  المهم هي أن الكل يتفق بأن الشباب يمثل  القوة المحركة لكل شعب، و هو الأساس الذي يقوم عليه بناء المجتمعات وتشكل هذه الفئة  في كل المجتمعات الشريحة الأكثر تأثرا بالأوضاع السياسية والاقتصادية السائدة ، وهي الفئة الأكثر دينامية وتحركا في المجتمع .
 فالشباب  عبارة عن طاقات متجددة تساهم في تقدم المجتمع، إنه أمضى أسلحة العالم العربي عموما والمغربي خصوصا في صراعه المصيري من أجل الخروج من مستنقع التخلف بشتى أنواعه والولوج إلى رياض النهوض الحضاري.


-×[1]  لسان العرب,ابن منظور – المجلد الاول  --  دار صادر بيروت. الطبعة الاولى ,1410ه,- 1990م – ص 480.
--[2]  معجم الوسيط,الجزء الاول,المكتبة الاسلامية للطباعة والنشر و التوزيع , تركيا , ص470 .
--[3]   عبد الرحيم العطري , سوسيولوجيا  الشباب المغربي , دار النشر طوبس بريس الرباط , 2004 , ص 12_13
[4] --  compact oxford --  english Dictionary

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق