الخميس، 27 فبراير 2014

عيوب منهج انواع اجراء دراسة الحالة



عيوب منهج دراسة الحالة :
أ‌.       عدم صدق المعلومات . والرد على ذلك . طبعا عدم صدق المعلومات قد يكون مثلا : ان بعضهم يعطيك معلومه . انت تقابلة وتدرس حالته , ويكون مثلا يشتكي من اسرته , وانه يعاني من اسرته . فالرد على ذلك ان هذا النقد لا يرد على المنهج انما يوجه للأدوات التي كيف تأكد الباحث من صدق معلومات المبحوث . يعني الادوات التي من خلالها تأكد الباحث في استخدامه لهذا المنهج من الدراسة
ب‌.  ليس العيب في المنهج وانما العيب في كيف استخرج الباحث المعلومه من المبحوث . يعني ليس في منهج دراسة الحالة عيب وانما العيب في قضية عدم تأكد الباحث من صدق المعلومات التي حصل عليها من المبحوث .
ج‌.   عدم امكانية تعميم النتائج التي يصل اليها الباحث عن طريق استخدام منهج دراسة الحالة . طبعا قد يقال تستخدم دراسة الحالة  مثلا, دراسة مصنع قد يكون هذا المصنع لا يمكن ان يطبق على بقية المصانع . الرد على هذا أنه من الممكن التعميم إذا احسنا اختيار العيينة . عندما نجتهد في تطبيقنا لمنهج دراسة الحالة على دراسة مصنع اوعلى دراسة طالب يعاني من مشكلات اسرية ثم بعد ذلك اجتهدنا في التعرف الطبيعة التي يعاني منها سواءً هذا الطالب او المصنع الذي دارسناه , واجتهدنا واستخدمنا منهج دراسة الحالة بشكل شامل وخرجنا بنتائج ممتازة . يكون ممن الممكن التعميم اذا احسنا اختيار العينة . العينة هي تساعدنا في قضية اختيار العيينة الصحيحة هي التي تساعدنا في التعميم النتائج بشكل عام .
د‌.      يتكبد الباحث في دراسته للحالات كثير من الجهد والوقت والمال مما يقلل من الاعتماد على المنهج بالتالي اهميته , مثلا بعض الباحثين الاوربيين لما يذهب الي قبيلة في افريقيا يتكبد جهد ووقت ومال . الرد على ذلك انه لا ضير أن يبذل الباحث وقته وجهده وماله طالما يرغب في الوصول الى نتائج متعمقة لها دلالاتها العلمية . 
أنواع دراسة الحالة :
1-   دراسة الحالة التوضيحية : نستوضح من خلالها ما هي دراسة الحالة المراد استخدامها .
2-   دراسة الحالة الاستكشافية : التي من خلالها نستكشف مجتمع الدراسة
3-   دراسة الحالة التراكمية : التي نقوم من خلالها بعدة دراسات تراكمية على مجتمع الدراسة .
4-   دراسة الحالة النقدية : التي من خلالها نخلص بقضية نقد مجتمع الدراسة الذي نقوم بدراسته .  
إجراء دراسة الحالة :
يكون بشكل عام اختيار وسيله او اكثر و اختيار المبحوثين و جمع البيانات تحليل البيانات كتابة تقرير دراسة الحالة . ثم بعد ذلك , نقاط قوة وضعف دراسة الحالة ثم نقاط القوة و تتمثل في المرونه والتأكيد السياق . أخيرا نقاط الضعف الذاتية المتأصلة والناتجة عن تفسير الذاتي للبيانات ثم التكلفة العالية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق