الخميس، 20 فبراير 2014

ولاية بدية سلطنة عمان



موقع ولاية بدية سلطنة عمان

تتوسط المنطقة الشرقية تقريبا ، شمالها ولاية القابل ومن الجهة الشرقية تتجاوزها ولايتا الكامل والوافي ووداي بني خالد .
يبلغ عدد سكانها حوالي 15 ألف و136 نسمة  في تعاداد عام 1993م، وهم ينتشرون في 15 قرية ، وتقول الرواية التاريخية أنها نشأت مع بداية نزول جماعة من قبيلة الحجريين وذلك في عام (1008م) وهم الذين أقاموا القلاع والحصون وشقوا عددا من الأفلاج وقبلهم كانت تعتمد على الآبار ، واعتبرت تلك المرحلة بداية عمرانها ، ولذلك أسموها (( بدية )) هكذا تقول الرواية .
ومن أهم المعالم الأثرية لولاية بدية الحصن الذي أعادت ترميمه وزارت التراث القومي والثقافة وهو حصن المنترب كما توجد قلعة الواصل المحاطة بأربعة أبراج إضافة إلى ثلاثة حصون هي الشارق والحوية والغبي .
وتتعدد المعالم السياحية للولاية ما بين الأفلاج والعيون والتنوع البيئي . ومن أهم الأفلاج : المنترب الغبي الجاحس الحوية الواصل الراكة شاحك الشارق هاتوه فلج المطاوعة
ومن أهم العيون المنتشرة بلدة الظاهر عين يايا حبسين أبو سحيلة أبو صريمة أبو غافة وعين التمر.
إضافة إلى ذلك تلعب الطبيعة دورها الجمالي في ولاية بدية حيث تتنوع البيءة ما بين الرمال والجبال والسهول والواحات الخضراء وهي تشتهر بتنظيم سباقات الهجن والخيول العربية الأصيلة التي تقام مع نهاية كل أسبوع ويشهدها الكثيرون من محبي هذه السباقات من داخل السلطنة وخارجها .
وتعتبر الزراعة الحرفة الرئيسية لمعظم الأهالي في الولاية وأهم محاصيلها : التمور والخضراوات والأعلاف الحيوانية إلى جانب حرفة أخرى هي الرعي وتربية الحيوانات كالجمال والأغنام .
أما الصناعات التقليدية فأهمها صياغة الذهب والفضة ومنها الحلي والخناجر والسيوف الخوصيات ومنها ( المخارف والقفر وغيرها  ) التي هي أدوات لجمع الرطب من النخيل وكذلك الضروف ( الجراب ) المستخدمة لحفظ التمور  ثم دباغة الجلود ومنها أحزمة الخناجر وأغمدة السيوف والسعفيات  ومن أهمها الحبال والدعون .
ومن أبرز الفنون الشعبية التقليدية بولاية بدية :- الرزحة ، العازي ، التغرود ، الهمبل ، الكرنوتة ، الميدان ، والمزيفينة .
وهي من الولايات التي نالت قسطا وافرا من عطاءات النهضة الشاملة التي تعيشها عمان في ظل القيادة الرشيدة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم .
ففي مجال الرعاية الصحية يوجد مستشفى بدية بأقسامه العلاجية المختلفة التي تقوم بتوفير الخدمات الطبية لأهالي الولاية لإضافة إلى المركز الصحي .
وفيما يتعلق بالخدمات التعليمية يوجد حاليا 13 مدرسة للمراحل التعليمية الثلاث ، الابتدائية والإعدادية والثانوية وهي متنوعة ما بين البنين والبنات .
إلى جانب ذلك حظيت الولاية بخدمات الطرق المتطورة سواء التي تربط بين قراها ومناطقها أو التي تربط الولاية بغيرها من الولايات الأخرى المجاورة لها ، وكذلك خدمات الهاتف والكهرباء والمياه الصالحة للشرب .
كما تتعدد المكاتب الحكومية العاملة في خدمة المواطنين هناك وأهمها ، مكتب الوالي ومكتب الشؤون الاجتماعية والعمل ومكتب البريد وبلدية بدية والمحكمة الشرعية .

عدد السكان

عدد الوحدات السكنية
عدد الأسر
ذكور

إناث

المجموع
العمانيين
غير العمانيين
ذكور
إناث

المجموع

ذكور
إناث
المجوع
3998
3133
8545
6591
15136
6421
6303
12724
2124
288
2412


الجانب التاريخي

بعد أن فرض الحجريين سيادتهم على بلدة الواصل قاموا بإنشاء العديد من الأفلاج والقلاع والحصون في بلدة الواصل والمنطقة الممتدة في الجنوب والشرق منها وكانت هذه المنشآت بادية للتوسع العمراني والسكاني في ولاية بدية منها الأفلاج التي قاموا بخدمتها ويطلق على هذه الأفلاج والقرى التي أنشأت حولها { ولاية بدية } في الوقت الحاضر وبدية هي المنطقة الواقعة بين إبراء وجعلان كما تقو الروايات التاريخية وكانت هذه المنطقة عبارة عن آبار فقط فصار ابتداء العمران فيها وأكبر التجمعات بينها في هذا المكان المسمى بدية لذلك سميت بدية لابتداء العمران فيها وأكبر التجمعات السكنية التي قامت حول هذه الآبار أو على امتدادها كانت قرية المنترب وتعود تسمية فلج المنترب بهذا الاسم حسبما تذكره المصادر التاريخية إلى أنه لكما حفر الأهالي هذا الفلج وجرى فيه الماء وجدوه في اليوم التالي قد ردم بسبب الرياح الشديدة التي تنثر الرمال من مكان إلى آخر لذا سميت بهذا الاسم .

أشهر العلماء والأدباء :-

كان وما زال في الحجريين حملة علم وأهل فضل كان لهم دور عظيم في استقرار الولاية واستقطاب العلم من مختلف أرجاء عمان ومن علماء بدية :-
1-  الشيخ محمد بن سالم بن سيف الحجري كان عالما فاضلا زاهدا قيل أنه كان يسمع تسبيح الأشجار وهذه الخاصة جعلها الله كرامة لبعض من عباده المتقين
2-  الشيخ سلطان بن عبيد الحجري الذي قام ببناء المسجد المعروف باسمه في بلدة المنترب مضى على بنائه السنين ولا يزال معمورا بالصلوات وتلاوة القرآن .
3-   الشيخ عامر بن حمد بن سالم الذي  أوقف الماء لشراء الكتب وتوزيعها على تلاميذه وطلبة العلم .
4-  الشيخ الحوياني نسبة إلى بلد الحوية  وأسمه عامر بن علي الحجري  كان أديبا وشاعرا فذا قال فيه الأديب الشاعر محمد بن شيخان السالمي الذي تربطه به صداقة قوية قال : ( وقائلة أراك شددت عيسى    فقلت نعم إلى أولاد عيسى )
5-  فقولة في الشطر الأول عيسى يعنى جمع ناقة لأنها يطلق عليها العيس وقوله في الثانية عيسى بالألف المقصورة فتعود إلى تسمية الحجريين بأولاد عيسى ولهذا نجد أن الشيخ السالمي يرى أن الحجريين هم فرع من العيسائيين الموجودين في مناطق جبال الحجر الغربي من عمان .
6-   الشيخ الميمون عامر بن سعيد لقب بالميمون لتيمنه قال فيه شمس القراء الشيخ القاضي أبو الوليد :
              سقيت ربوع المنترب         بالعاديات من السحب
      إلى قوله مستطردا وفيها بنو عيسى   الجحاجحة النجب
7-  الشيخ علي بن سالم بن ناصر الحجري اشتهر بالتقوى والزهد وكثرة الإطلاع قام بنسخ أكثر من مائة كتاب قامت وزارة التراث القومي والثقافة بطبع جزاء منها .

الأفلاج

الفلج اصطلاحا يعني تقسيم المياه بين المساهمين الذين قاموا بخدمة الفلج وبدية كغيرها من الولايات العمانية تعتمد على نظام الأفلاج كمصدر رئيسي لمياه الرى ولكون الفلج ملك عام يشترك فيه جميع أهالي القرية فقد أوجد هذا النظام عملية من التعاون وحسن استغلال المياه .
 يوجد في ولاية بدية إثنا عشر فلجا أقدمها فلج الواصل الذي قام بخدمته جميع الأهالي في بلدة الواصل ، ثم فلج المنترب  وفي القرن الحادي عشر الهجري أنشئ كلا من فلج الغبي والشارق وهاتوه بعد هذه المرحلة مرت قترة من الزمن لم يقم الأهالي بخدمة أفلاج أخرى أما في القرن الثاني عشر الهجري فقد تم إنشاء فلج المطاوعة وفلج الظاهر ومع بداية هذا القرن أنشئ كلا من فلج الراكة وشاحك والحوية .


 









القلاع والحصون

يوجد في ولاية بدية الكثير من القلاع والحصون والابراج ونذكر أشهرها
1-              
4- حصنا الشارق
5- حصن الحوية
6- الابراج

 
حصن المنترب
2-               حصن الواصل
3-               حصن المراشيد

حصن المنترب:-

وصف موجز لحصن المنترب
1-               يتكون من طابقين
2-      له سلمان للصعود إلى الطابق الثاني أحدهما على يمين البوابة والثاني في الشمال الشرقي من الحصن
3-               به بئر ماء صالحة للاستعمال
4-               به مسجد بالجهة الغربية
5-                أعيد ترميمه في عام 1992م
6-               له سور يحيط بالحصن من الجهات
 الأربع يبعد عن المبنى الرئيسي




 للحصن بكافة الاتجاهات بنحو 40 مترا ، ولكنه لم يرمم بل لم يعاد بناءه البتة وكان يستخدم لعقل الجمال وربط الخيل
7-               للحصن مدخل واحد فقط من جهة الجنوب
8-               تنتشر غرف الحصن في كلا الطابقين وفي جميع الجوانب والاتجاهات
9-               للحصن برج واحد في الجهة الشمالية الشرقية ، يتكون من طابقين
10-    صمم للحصن شرفات ومرامي وثقوب لأجل مد أعناق المدافع والبنادق في العصر الحديث والرماح والسهام في العهود الغابرة
11-    السقف الأعلى للحصن يعلوه جدار بارتفاع نحو مترين يسمح بمشاهدة العدو من على مسافات بعيدة ويشرف على المدينة والقرى المجاورة ولها وله شرفة دائرية للمراقبة
12-          الحصن مربع الشكل تبلغ مساحته 30متر×30 متر باستثناء السور الخارجي
13-    للحصن نوافذ من جهة الجنوب فقط حيث هواء النسيم (الكوس) تساعد على تلطيف الجو داخل الحصن خلال الصيف فضلا عن المرامي الدفاعية المنتشرة في كل الاتجاهات والتي تسمح بدخول الهواء والمراقبة والرماية في آن واحد
14-    كان يستخدم الحصن كمركز لعموم ولاية بدية بعد انتقال مركزية الولاية من الواصل إلى المنترب في منتصف القرن السابع الهجري
15-    كان يستخدم الحصن كهيئة قضائية وتشريعية في آن واحد بحيث يكون الوالي هو القاضي والعكس صحيح أو يتولى القضاء هيئة مستقلة إلى جانب الوالي وكلاهما يعملان تحت سقف واحد بداخل هذا لحصن
16-    أعيد بناءه أو ترميمه أكثر من مرة خلال القرون الثمانية الماضية وبجهود أفراد قبيلة الحجريين ، كما هو معروف أنهم هم الذين تولوا بناءه في أوائل القرن السابع الهجري
17-    غربي الحصن واستغلال الظل الصباحي كان يجلس القاضي والوالي لاستقبال الخصمين وفض المنازعات ويجلس بمعيتهما رجال الدين والمشايخ والأعيان من أجل توفير جو الصلح بين الخصوم .

حصن الواصل:-

1-               للحصن قلعتان متقابلتان الأولى في الزاوية  الشمالية الغربية والثانية في الزاوية الجنوبية الشرقية
2-      كلا القلعتين مبنيتين بمواد الطين وقد انهارت أسقفهما وبعض أجزائهما من الأعلى في حين مبنيتان بالحصى من الأسفل
3-               للحصن أكثر من خمس وعشرين غرفة انهارت أغلب أسقفهما وجميعها مبنية بمواد الطين
4-               يستخدم الحصن قديما
لإيواء العجزة والنساء وأطفال أثناء
الحروب





5-               تستخدم بعض الغرف لحفظ
التمور والحبوب وبعض مواد التموين والغذاء
6-               لوحظ في بعض الأجزاء وجود تقسيمات خاصة بكل أسرة على حدة
7-               تستخدم القلعتان لمراقبة الدائمة خلال الليل والنهار ويتم ذلك بالتناوب بين الحراس
8-      بنيت القلعتان في زاويتين متقابلتين ليسهل عملية مراقبة تسلسل الأعداء من الشرق والجنوب بالنسبة لقلعة الجنوبية الشرقية ومن الغرب والشمال بالنسبة للقلعة الشمالية الغربية
9-               بني الحصن في موقع يعتبر ثغر بلدة الواصل في القديم
10-    صمم في جدار القلعتان ثقوب ومرامي لصد الأعداء بواسطة السهام أو الرماح أو الذخيرة الحية حسب العصر
11-    للحصن مدخل واحد فقط ذو شكل هرمي من الداخل في حين يعلوه سقف له ثقوب ومرامي تسمح بمشاهدة الداخل إلى الحصن ويتولى حراسة سقف المدخل رجال أشداء لهم خبرة واسعة في ميدان القتال
12-          تبلغ مساحة الحصن وهو مربع الشكل نحو 110متر×110 متر
13-          تم اكتمال بناء الحصن خلال منتصف القرن السابع الهجري
14-    اشترك في بناء الحصن جميع أفراد قبيلة الحجريين (وذلك لعدم وجود قبائل أخرى تعيش معهم آنذاك)
15-          استخدم الحصن وقلعة لصد الهجمات المباغتة والمرتزقة القادمين من خارج عمان

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق