الأربعاء، 26 فبراير 2014

فن التصوير الجداري المخطوطات الزخارف المعمارية


التصوير الجداري :
مارس الفنان المسلم نوعين من التصوير: التصوير الجداري ، وتصوير المخطوطات . ويتصل التصوير الجداري اتصالا وثيقا بالزخارف المعمارية ، فهو عبارة عن تصاوير بالالوان المائية ترسم على الجدران. ولقد اقتصرت زخارفة عادة على الموضوعات التي عرفت في بلاد الشرق الاوسط قبل الاسلام ، مثل تمجيد الملوك او مناظر الصيد والطرب .... الخ ، كما استخدمت زخارف الاشكال النباتية والطيور.
وتصويرالمخطوطات هو عباره عن تزيين المخطوطات والكتب التاريخية والعلمية ببعض الصور التوضيحية الملونة .. ولقد برع الفنانون المسلمون في جميع البلاد الاسلامية في رسم الصور التوضيحية .
تعددت الموضوعات ذات العناصر الآدمية والحيوانية والنباتية في زخارف قصر عمرة ويمكن تقسيم هذه الموضوعات الى مجموعتين : الزخارف الموجودة في قبة القاعه الساخنة الملحقه بالحمام والجدران وتضم صورا من الحياةاليومية والزخارف الموجودة في قاعة الاستقبال التي في القصر وتظهر بها صور الخلفية .. وتشمل زخارف المجموعه الاولى على راقصات شبه عاريات ووحدات من مناظر الصيد ورسوم رمزية لآلهة الاغريق . كذلك تشمل الزخارف على رسوم تصور مراحل العمر (الفتوة – الرجولة - الكهولة) كما توجد بها رسوم لطيور وحيوانات وزخارف نباتية ، ورسم يوضح دائرة الفلك التي يظهر بها بعض النجوم والأبراج ، ويظهر من دراسة عناصر هذه الصور التأثر بالفنين الاغريقي والروماني المسيحي بالاضافه الى بعض عناصر الفن الساساني .
وتغطي التصاوير الجدارية الارضيات في احد قصور الحير وهو الحير الغربي ويلاحظ في زخارف هذا القصر ان الافريسكو قد حل محل الفسيفساء في كسوة الأرضيات . ولقد استخدم الاموين اساليب كثيرة لرصف ارضية مبانيهم ففي الاماكن المفتوحه كانت تغطى بالبلاط الحجري وفي غرفة النوم استخدموا قطع الحجارة المخلوطة بالجير والرماد ، اما بقية الحجرات فكسيت بالفسيفساء.
ويظهر في احدى هذه التصاوير الجدارية التي نقلت الى متحف دمشق رسم يصور آلهة الارض في وضع نصفي داخل دائرة ، وتحيط بهذه الدائرة عناصر زخرفية اغريقية مثل اوراق العنب والحيوان الآدمي الذي عرف عند الاغريق باسم "السنتارو" كما نرى صورة اخرى فارسا يطارد الحيوانات بسهامة ويرتدي ملابس ثمينة وحزاما يتدلى منه جراب السهام ويذكرنا هذا الفارس بملوك الساسان المنقوشين على الاطباق الفضية . ومما يؤكد التأثير الساساني رسم العازفتين الموجودتين بأعلى الصورة التي وجد نماذج لها ايضا على الاطباق الساسانية .
ويلاحظ أن طريقة رسم صور قصر الحير هو تحديدها العناصر باللون الأسود.. ويظهر في تصاوير هذا القصر التقاء التيارات المختلفة. فبجانب التأثير الإغريقي الكلاسيكي يظهر انطباع الفنان بأساليب الفن الساساني.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق